افتتح مركز مناظرات قطر – من إنشاء مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع – «المجلس القطري» في جامعة ابن خلدون باسطنبول في تركيا.
وشكل اللقاء، الذي ضم رئيس جامعة ابن خلدون، وشخصيات مرموقة، وممثلين عن مركز مناظرات قطر، لحظة محورية في التبادل الثقافي والتعاون بين البلدين.
المجلس واجهة للتراث القطري وتبادل الخبرات فهو كجسر لتعزيز وتنمية التبادل الثقافي والتعاون بين المركز والجامعات التركية، 
مما يسهم في تحقيق أهداف المركز ورسالته بنشر المناظرات باللغة العربية، ومنصة تلغي المسافات بين محبي اللغة العربية والحوار.


وبدأ البروفيسور أتيلا أركان- رئيس جامعة ابن خلدون – كلمته من خلال التأكيد على الروابط الثقافية والتاريخية العميقة بين قطر وتركيا. 
وشدد على أهمية تعزيز هذه العلاقات ليس فقط في المجالين التعليمي والثقافي ولكن أيضًا في السياق الإقليمي الأوسع، وأشاد بأهمية الدور المحوري الذي يلعبه التعاون بين قطر وتركيا في تعزيز الاستقرار والتفاهم والتعاون في المنطقة.
وأكد السيد عبد الرحمن السبيعي – مدير إدارة البرامج- بمركز مناظرات قطر: أن الهدف من مجلس مناظرات قطر، أن المجلس يتماشى مع رسالة مركز مناظرات قطر المتمثلة في تعزيز المناقشات باللغة العربية، لافتا إلى أن افتتاح هذا المقر يعكس اهتمام مناظرات قطر التعريف بالثقافة القطرية وتراثها والتأكيد على الصداقة مع الجمهورية التركية وجامعة ابن خلدون .
وأكد أهمية العمل الجماعي للمسؤولين في الجامعة بالتنسيق للاجتماعات الدورية مع الطلبة ومجتمع المناظرات في تركيا، لافتا إلى أن المجلس ملتقى ملائم لإتقان المهارات الحوارية واللغوية وتبادل الخبرات ووجهات النظر من خلال البرامج والأنشطة المتنوعة، إضافة إلى أنه نقلة لتوثيق الشراكة التي بدأت منذ سنوات مع جامعة ابن خلدون وتوجت بتوقيع مذكرة تفاهم بهدف استكشاف فرص التعاون في المجالات الأكاديمية المتصلة بالمناظرات.
وأعرب الحضور عن فرحتهم بافتتاح المجلس، مشيدين بتصميمه القطري التقليدي الذي يمثل بشكل أصيل النسيج الثقافي الغني لدولة قطر. وشدد البروفيسور أركان والسيد السبيعي بشكل مشترك على روح التعاون والأثر الإيجابي لمثل هذه المبادرات في تنمية تفاهم أعمق بين شعبي قطر وتركيا.
كما أعربا عن خالص شكرهما للقنصلية القطرية في تركيا على الدعم المستمر، معترفين بالدور الحيوي للقنصلية في تسهيل وتعزيز المشاريع والأنشطة الثقافية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر المجلس القطري مركز مناظرات قطر مناظرات قطر

إقرأ أيضاً:

مركز تطوير التعليم بجامعة أسيوط ينظم سلسلة دورات تدريبية

عقد مركز تطوير التعليم بجامعة أسيوط سلسلة من الدورات التدريبية "المراجعة الداخلية والخارجية للامتحانات" والتي تم تنفيذها داخل عدد من الكليات الجامعة وهي (التربية للطفولة المبكرة، والعلوم، والآداب، والزراعة) ضمن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، وتحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط وذلك تحت إشراف الدكتور عمر سيد خليل مدير المركز، والدكتور حسن محمد الهواري مستشار رئيس الجامعة لشئون نظم المعلومات الجامعية، والمراجع بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

وأوضح الدكتور أحمد المنشاوي أن سلسلة الدورات التدريبية تستهدف تعزيز جودة التعليم، وتحسين المخرجات التعليمية للجامعة مؤكداً على أهمية موضوعات البرنامج التدريبي في التوعية بأهمية المراجعة الداخلية والخارجية داخل المؤسسات التعليمية لتحقيق الجودة والتميز، وضبط الأداء، والرقابة الداخلية، فضلاً عن تنمية القدرات، وتبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس، والعاملين بمختلف قطاعات الجامعة. 

وأشار الدكتور عمر سيد خليل إلي أن الدورة التدريبية تضمنت؛ مناقشة أهداف المراجعة الداخلية، والتي تتمثل في؛ التأكد من أن الامتحانات تغطي جميع الأهداف التعليمية والمحتويات؛ التي تم تدريسها خلال الفصل الدراسي، بالإضافة إلى وضوح الأسئلة لجميع الطلاب، وفحص توزيع الدرجات بطريقة سليمة للتأكد من أن التقييم يعكس مستوي الأداء الأكاديمي بدقة، كما تضمن المراجعة الداخلية أيضاً تنوع الأسئلة ما بين (الموضوعية، المقالات، المسائل التطبيقية)، فضلاً عن التحقق من عدالة، ودقة عمليات التصحيح بمعايير تقييم موحدة، ومعتمدة.

وتناولت الدورة التدريبية؛ أهداف المراجعة الخارجية؛ لضمان أن عمليات الامتحانات والنتائج تتسم بالشفافية والنزاهة، وأن معايير التقييم متوافقة مع المعايير الوطنية الدولية، وكذلك تعزيز مصداقية المؤسسة التعليمية من خلال ضمان تقييم الامتحانات من أطراف محايدة، والتأكد من أن الامتحانات تلتزم بالمعايير الأكاديمية الوطنية أو الدولية، وأنها تعكس مستوي التعليم المقدم، وتغطي جميع الأهداف التعليمية والمحتويات، التي تم تدريسها خلال الفصل الدراسي.

الجدير بالذكر أن الدورات التدريبية شهدت حضور لفيف من وكلاء الكليات المشاركة إلي جانب أعضاء مجلس إدارة مركز تطوير التعليم الجامعي.

مقالات مشابهة

  • السيطرة على ماس كهربائى داخل مركز الأورام بجامعة المنصورة
  • رئيس جامعة الأزهر: لو نطقت أعمدة وباحات الجامع لأسمعتنا ابن خلدون وغيره من العلماء الذين أثروا الحياة علما وفهما
  • "الشورى" يدعو لتفعيل منظومة الابتكار في جامعة حفر الباطن
  • السيطرة على حريق داخل مركز الأورام بجامعة المنصورة دون إصابات
  • «الأعلى للجامعات» يوافق على قبول طلاب الثانوية الأزهرية بجامعة العريش
  • "إنشاء مكتب للتعاون الدولي وصرف مكافأة للعاملين".. أبرز قرارات مجلس جامعة الأقصر
  • مركز تطوير التعليم بجامعة أسيوط ينظم سلسلة دورات تدريبية
  • مجلس جامعة السويس يوافق علي فتح فصول للدراسات العليا بفرع مدينة الطور بجنوب سيناء
  • بحضور وزير التعليم الصين.. تدشين مركز الدراسات العربية لمجتمع المصير المشترك للبشرية
  • غانم ينال الدكتوراه بامتياز من مركز إدارة الأعمال بجامعة صنعاء