العرب القطرية:
2024-10-02@03:53:08 GMT

انطلاق «معاً لمجالس خالية من التدخين»

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

انطلاق «معاً لمجالس خالية من التدخين»

ينظم مركز مكافحة التدخين التابع للمؤسسة حملة تشجيعية لمكافحة التدخين داخل المجالس تحت شعار «معاً لمجالس خالية من التدخين في قطر».
تتضمن مجموعة من الحملات التوعوية والتثقيفية من خلال زيارات إلى المجالس المشاركة في الحملة يأتي ذلك في إطار حرص المؤسسة على مكافحة التدخين والمحافظة على مجالس أهل قطر خالية من هذه الآفة الضارة.


ومن المقرر نشر التوعية وتبادل الآراء حول الأضرار الصحية للتدخين على الفرد والمجتمع وفوائد الامتناع عن التدخين، وستشهد الحملة توزيع مطبوعات توعوية داخل المجالس.


وقال الدكتور أحمد محمد الملا، مدير مركز مكافحة التدخين التابع لمؤسسة حمد الطبية: «يوجد في قطر أكثر من 25.2% من السكان البالغين الذين يستخدمون منتجات التبغ يوميًا، منهم 43% من مدخني السجائر و21% من مستخدمي الشيشة. وأضاف: أن المجالس من إحدى الأماكن المجتمعية الرئيسية للتعرض للتدخين والتدخين السلبي، ورأينا أهمية البدء في هذه الحملة التي نأمل من خلالها تقليل عدد المجالس التي يتم التدخين داخلها.
وأشار الدكتور أحمد محمد الملا إلى أن مثل هذه الحملات التوعوية تهدف لنشر المعلومات والرسائل الصحيحة حول قضية التدخين والحد من زيادة معدلاته بين أفراد المجتمع خصوصًا في الأماكن المغلقة التي اعتادوا الجلوس فيها كالمجالس، منوّها بأنه على الرغم من تنفيذ العديد من الحملات التوعوية والبرامج الوقائية لمكافحة التدخين، إلا أن استهلاك التبغ لا يزال يعد أحد التهديدات للصحة العامة في المجتمع خصوصاً بعد دخول منتجات جديدة السوق المحلي مثل السجائر الالكترونية والسويكة الأوروبية (أكياس النيكوتين).
وأضاف: «إدراكًا منا لانتشار التدخين في المجالس، خططنا في مركز مكافحة التدخين والمعتمد من منظمة الصحة العالمية لمكافحة التدخين (WCC) لبدء حملة «معاً لمجالس خالية من التدخين في قطر».
وأعرب عن أمله بأن تكون هذه الحملة فرصة لتشجيع المدخنين على التوقف عن التدخين داخل المجالس، وبالتالي حماية الأطفال وكبار السن والبالغين وتقليل معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات ذات الصلة بالتدخين»، وأشار إلى أنه سيتم إتاحة الفرصة للمدخنين للاستفادة من كافة خدمات الإقلاع عن التدخين المتوفرة في عيادات مركز مكافحة التدخين، مما سيزيد من فرص نجاحهم في الإقلاع عن التدخين.
وسوق تتضمن الحملة تقديم طلبات من المجالس التي ترغب بالمشاركة في الحملة من خلال التعهد بالتزام أصحاب المجالس بشروط الحملة، وسيتخلل الحملة عمليات رصد وتقييم وزيارات فحص مفاجئة مجدولة وغير مجدولة للمجالس المسجلة في الحملة لضمان الامتثال لتعليمات الحملة. كما سيتم خلال الزيارة المفاجئة، معاينة بتقييم وتقدير مستوى امتثال مقدم الطلب أو صاحب المجلس من خلال الملاحظة المباشرة والتحقق من قائمة المتطلبات المدرجة في نموذج معلومات الزيارة. وفي حالة عدم الالتزام، سيتم إخطار مقدم الطلب بالمخالفات بغرض تفادي هذه السلبيات. ما المجالس المعتمدة ستكون مؤهلة للدخول في السحب، الذي سيتم إجراؤه كل شهر، حيث سيقدم مركز مكافحة التدخين للمجلس الفائز عشاء لرواد هذا المجلس تكريماً لهم مع منح المجلس شهادة ودرع تقديراً له..
وتعد حملة «معاً لمجالس خالية من التدخين في قطر» الحملة الأولى من نوعها على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، وهي ضمن الهدف بإبقاء الأماكن المغلقة خالية من التدخين مثل الجامعات والهيئات الحكومية والأندية الرياضية ومراكز التسوق والمطاعم وغيرها. ويهدف مركز مكافحة التدخين لإيجاد آلية شاملة للحد من التدخين بجميع أشكاله ومكافحة هذه العادة الضارة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مكافحة التدخين مؤسسة حمد الطبية التدخین فی عن التدخین من خلال فی قطر

إقرأ أيضاً:

جهود صندوق مكافحة الإدمان في حملات الكشف المبكر عن تعاطى المخدرات والعلاج والتوعية خلال أسبوع

خلال الفترة من 19 حتى 26 سبتمبر أصدر  صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى برئاسة الدكتورة مايا مرسى وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق تقريرا عن أنشطة الصندوق خلال الفترة من يوم 19 سبتمبر حتى 26 سبتمبر 2024.



رئيس الوزراء يستعرض مع وزير المالية عددا من ملفات العمل


وتضمن تقرير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان  تنفيذ العديد من المبادرات والأنشطة لرفع الوعى بخطورة تعاطى المواد المخدرة حيث تم تنفيذ 744 نشاط متنوع المحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية  منها مبادرة " خدعوك فقالوا" في 11 ميدان بالمحافظات المختلفة أيضا تنفيذ 52 نشاط متنوع لرفع الوعي بخطورة التعاطي في قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة " أيضا أنشطة توعوية في 31 نادى ومركز شباب ،وتنفيذ 31 نشاط متنوع في 8 مناطق مطورة" بديلة العشوائيات " ايضاً استمرار تنفيذ فاعليات ضمن مبادرة " أنت الحياة " بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة" للتوعية بمخاطر المخدرات .


في إطار الحرص على تقديم خدمات ما بعد العلاج ، نظم صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي سلسلة من الأنشطة الرياضية للمتعافين من تعاطى المواد المخدرة ، بحضور الدكتور عمرو عثمان مدير الصندوق ، كما زار الفنان أحمد العوضي  أحد المراكز العلاجية التابعة للصندوق ومشاركة المتعافين الأنشطة الرياضية ،ويأتي ذلك في إطار الحرص والتأكيد على إزالة الوصمة عن مرضى الإدمان ومساندتهم بعد التعافي على الاندماج مرة أخرى بالمجتمع من خلال مشاركة المتعافين الأنشطة الرياضية داخل المركز . 

كذلك استمرار تنفيذ مبادرة لرفع وعي مرتادي مترو الأنفاق بمخاطر تعاطى وإدمان المواد المخدرة" العتبة ،الشهداء ، السادات ، حلوان ، المرج "  وذلك بالتعاون مع الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق بالإضافة إلى استمرار تقديم كافة الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان مجانا وفى سرية تامة من خلال الخط الساخن "16023" وتقديم الخدمات العلاجية لعدد 2373 مريض خلال 33 مركز علاجي في 19 محافظة حتى الآن ، كما تم الكشف المبكر عن تعاطى المخدرات لـ 3149 موظف من العاملين في الجهاز الإداري للدولة مع توفير العلاج مجانا وفى سرية تامة لأى موظف مريض إدمان دون أي يقع تحت طائلة القانون ،شريطة التقدم للعلاج طواعية قبل نزول حملات الكشف مقر عمله  ، كما يتم الكشف المبكر عن تعاطى المخدرات على سائقى الحافلات المدرسية بالتعاون مع الجهات المعنية  بالإضافة إلى تنفيذ العديد من الأنشطة لرفع وعى الفئات المتخلفة بخطورة التعاطي 


مرفق لينك الفيديو


https://fb.watch/uUPLWYuaH5/?mibextid=cr9u03
 

مقالات مشابهة

  • 97.4 مليون خدمة.. ماذا قدمت حملة 100 يوم صحة حتى الآن؟
  • حصاد 61 يوما.. حملة «100 يوم صحة» قدمت 97 مليون خدمة طبية مجانية
  • امانة بغداد تعلن انطلاق حملتها الوطنية للتشجير
  • انطلاق أنشطة «بداية جديدة» في مركز شباب أحمد رفعت بكفر الشيخ (صور)
  • احذر.. 100 جنيه غرامة التدخين في المواصلات العامة
  • استشهاد رجلي دفاع مدني خلال مكافحة حريق سوق جدة الدولي
  • وسط تطورات إقليمية.. السعودية تحرك ملف المفاوضات من جديد مع صنعاء
  • انطلاق الحملة الوطنية للتوعية من مخاطر الأنواء المناخية وأمواج "تسونامي" بظفار
  • انطلاق حملة «ابدأ بصحة» لطلاب المدارس في القاهرة
  • جهود صندوق مكافحة الإدمان في حملات الكشف المبكر عن تعاطى المخدرات والعلاج والتوعية خلال أسبوع