اختتمت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) برنامجها لتدريب الشباب على كيفية إنشاء وتطوير مشاريع صغيرة في مجال التكنولوجيا والابتكار بجمهورية مالي بإعلان الفرق الثلاثة الفائزة من بين 63 فريقا على المستوى الوطني بالبرنامج، الذي ينفذه قطاع العلوم والتقنية بالإيسيسكو في مالي، بشراكة مع حاضنتي الأعمال "الفضاء الجديد للابتكار" و"مختبر دوني".

وأفاد بيان للإيسيسكو بأنه خلال الملتقى الختامي الذي عقد في مدينة باماكو - استعرض المتبارون أفكار مشاريعهم التكنولوجية أمام لجنة التحكيم التي ضمت نخبة من الخبراء المحليين، حاضنة الأعمال "الفضاء الجديد للابتكار". وأشاد الدكتور محمد شريف، مستشار بقطاع العلوم والتقنية بالإيسيسكو - في كلمته عبر تقنية الاتصال المرئي خلال الجلسة الافتتاحية - بجهود شباب العالم الإسلامي في مجالات الابتكار والتكنولوجيا وريادة الأعمال، ودورهم للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة ببلدانهم.

وأضاف البيان، أن المركز الأول حصل عليه فريق "خدمات جيبو"، الذي قدم مشروع تعزيز الظروف المعيشية لسكان الريف من خلال تطوير آليات التكيف مع التغيرات المناخية، وفاز بالمركز الثاني فريق "سبيك مالي" بمشروع تحويل النفايات إلى أسمدة عضوية، من خلال تركيب متخصص لأجهزة الهضم الحيوي، واحتل المركز الثالث فريق "بولولو بوب" وهو منصة رقمية للإعلانات من خلال برامج ثقافية.

يذكر أن برنامج الإيسيسكو لتدريب الشباب على كيفية إنشاء وتطوير مشاريع صغيرة في مجال التكنولوجيا والابتكار تم تنفيذه في 10 دول أعضاء بالمنظمة في نسخته الأولى عام 2022، وسيكتمل تنفيذه في 10 دول أخرى في النسخة الثانية منه بنهاية 2023، ويندرج ضمن استراتيجية الإيسيسكو، التي تهدف إلى دعم الشركات الناشئة في مجال الابتكار والتكنولوجيا بدولها الأعضاء.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إيسيسكو مشاريع تكنولوجية برنامج الإيسيسكو مالي

إقرأ أيضاً:

ختام النسخة الرابعة من بطولة "أوشن مان" تحت رعاية واشراف وزارة الشباب والرياضة

اختتمت النسخة الرابعة من بطولة "أوشن مان" بمدينة الجونة بالغردقة، تحت رعاية واشراف وزارة الشباب والرياضة، بمشاركة متسابقين من 36 جنسية مختلفة. تأتي هذه البطولة ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر للفعاليات الرياضية، الذي يعزز مكانة مصر كوجهة رياضية عالمية.

أشاد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، بنجاح البطولة والتنظيم المميز الذي شهدته الفعالية، مؤكدًا أن مصر باتت وجهة رياضية عالمية قادرة على استضافة كبرى الفعاليات الدولية.

وأضاف الدكتور صبحي: "نحن في وزارة الشباب والرياضة نحرص على دعم مثل هذه الفعاليات الرياضية العالمية التي تسهم في الترويج لمصر كوجهة مميزة للسياحة الرياضية، وتعكس قدرة الدولة المصرية على تنظيم أحداث رياضية كبرى بمستوى عالمي. البنية التحتية المتطورة والكفاءات التنظيمية التي نمتلكها تؤهلنا للعب دور رئيسي في استضافة المزيد من الفعاليات الرياضية الدولية خلال السنوات القادمة."

وأعرب الوزير عن فخره بمستوى الأداء الذي ظهر به المتسابقون من مختلف الجنسيات، مؤكدًا أن مصر ستظل داعمة للرياضة العالمية وساعية لتطوير هذا القطاع بما يخدم الأجيال القادمة.

ومن جانبه قال  fermin egido Alonso مدير "أوشن مان" العالمية: "مصر تمتلك كوادر تنظيمية على أعلى مستوى وبنية تحتية رائعة، مما يجعلها قادرة على استضافة كبرى الفعاليات الرياضية الدولية بكل كفاءة واحترافية."


وأشاد المتسابقون بالتنظيم الرائع وأجواء البطولة المميزة، مؤكدين أن التجربة كانت استثنائية على مختلف الأصعدة.

تأتي هذه الفاعليه ضمن اجندة السياحه والفعاليات الرياضية لوزارة الشباب والرياضة والتي تهدف إلى تنظيم ابرز الفعاليات المحلية والعالمية المختلفة.

كما شهد حفل الافتتاح طابور عرض استعراضي رفع خلاله أعلام الدول المشاركة، مما أضفى أجواء احتفالية مميزة جمعت بين الثقافات المختلفة في روح رياضية واحدة.

مقالات مشابهة

  • تدشين برنامج "تثقيف الشباب الجامعي" بشمال الباطنة
  • ختام فعاليات أولى دورات البرنامج التدريبي «ستارز» لتنمية قدرات الشباب
  • الدخيري: للابتكار دور حيوي في تحقيق التنمية والأمن الغذائي لإحداث تحولات إيجابية في النظم الزراعية
  • وكيل الشباب والرياضة بالجيزة يشهد ختام دوري الأحياء في خماسي كرة القدم
  • ختام النسخة الرابعة من بطولة "أوشن مان" تحت رعاية واشراف وزارة الشباب والرياضة
  • وكيل وزارة الشباب بشمال سيناء يكرم فريق مركز تدريب اللياقة البدنية
  • في ختام جولته بالشرقية.. وزير الشباب والمحافظ يفتتحان حمام سباحة نصف أوليمبي
  • «الشباب والرياضة»: بطولة كأس العالم لأندية كرة اليد تحصل على رعاية الرئيس السيسي
  • الرياضة تعلن رعاية الرئاسة لبطولة كأس العالم لأندية اليد
  • حصول بطولة كأس العالم لأندية كرة اليد علي رعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي