الجديد برس:

هدد مساعد قائد الحرس الثوري الإيراني للشؤون التنسيقية الجنرال محمد رضا نقدي، السبت، بإغلاق البحر الأبيض المتوسط وممرات مائية دولية أخرى إذا واصلت “إسرائيل” عدوانها على قطاع غزة.

وقال اللواء محمد رضا نقدي، في كلمة خلال حفل تأبين السفير الإيراني السابق في اليمن حسن إيرلو، الذي أعلن عن وفاته عام 2021 بـ“إصابته بفيروس كورونا”، إن “على أمريكا وحلفائها الانتظار لولادة قوى مقاومة جديدة، وإغلاق بقية الممرات المائية في وجههم في حال استمرت جرائم الكيان الصهيوني في غزة”.

وأضاف نقدي، وفقا لما أورده التلفزيون الإيراني، أن الخليج ومضيق هرمز “تحولا إلى كابوس لأمريكا وحلفائها سابقاً، واليوم باتوا مشلولين في باب المندب والبحر الأحمر”.

وتابع بالقول إنه “إذا ما استمرت الجرائم فعليهم الانتظار لإغلاق البحر الأبيض المتوسط، وجبل الطارق، وبقية الممرات في وجههم قريباً”.

يأتي ذلك بعد تصعيد قوات صنعاء عملياتها العسكرية في البحرين الأحمر والعربي ضد السفن التي لها صلة بـ”إسرائيل” أياً كانت جنسيتها، مؤكدةً أنها لن تتوقف عن تلك العمليات حتى إدخال المساعدات لقطاع غزة.

وكانت الحكومة الماليزية أصدرت، أواخر الأسبوع الماضي، قراراً بمنع السفن الإسرائيلية والسفن التي ترفع العلم الإسرائيلي من الرسو في موانئها، وأوضحت في بيان، أن القرار “هو رد علني على تصرفات “إسرائيل” التي تنتهك المبادئ الإنسانية الأساسية وتنتهك القانون الدولي بالمجازر الوحشية المستمرة ضد الفلسطينيين”، حسب البيان.

وفي السياق، تعرضت سفينة تجارية لهجوم بطائرة مسيرة في المحيط الهندي، أمس السبت، ألحق بها أضراراً من دون أن يتسبب في سقوط ضحايا، وفق ما أفادت وكالتان بحريتان.

وأكدت وكالة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أن الهجوم أدى إلى اندلاع حريق على متن السفينة، بينما أشارت شركة “أمبري” للأمن البحري إلى أن السفينة ترفع علم ليبيريا لكنها “مرتبطة بإسرائيل”.

وقالت الشركة على موقعها الإلكتروني “تم الإبلاغ أيضاً عن بعض الأضرار الهيكلية ووصول بعض الماء إلى متن السفينة، والسفينة تابعة لإسرائيل وتوقفت آخر مرة بالسعودية وكانت متجهة إلى الهند في ذلك الوقت”، وفق صحيفة “اندبندنت” عربية.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

مفوضية اللاجئين: 90 قتيلاً ومفقوداً فى البحر المتوسط خلال يونيو

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن عدد القتلى والمفقودين في البحر المتوسط وصل إلى 90 شخصاً في شهر يونيو الماضي، أي ما يعادل 3 أشخاص يومياً، بحسب وكالة الأنباء الإيطالية “أنسامد”.

وأكدت المفوضية أن هذا الرقم يمثل تقديراً أقل من الواقع لأنه يعتمد على المعلومات التي جمعها الأفراد الموجودون لحظة عمليات الإنزال على السواحل الإيطالية.وام


مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: غرق «روبيمار» يؤدي لكارثة بيئية في البحر الأحمر
  • نتيجة الضربات اليمنية: بريطانيا تسحب المدمرة دايموند من البحر الأحمر
  • ‏قائد الحرس الثوري الإيراني يؤكد استعداده لتعزيز التعاون بين الحرس الثوري والرئاسة الجديدة
  • باحث بالشأن الإيراني: بزشكيان لن يكبح جماح مليشيات طهران المرتبطة بالحرس الثوري  
  • قفص الرئاسة في إيران
  • مفوضية اللاجئين: 90 قتيلاً ومفقوداً في البحر المتوسط خلال يونيو
  • مفوضية اللاجئين: 90 قتيلاً ومفقوداً فى البحر المتوسط خلال يونيو
  • أوروبا تدرس تصنيف الحرس الثوري الإيراني كجماعة إرهابية
  • الحوثي: هاجمنا 162 سفينة خلال 30 أسبوعاً
  • مدير مكتبة الإسكندرية يشرح تفاصيل تصميم «بيت مصر في باريس»: صُمم بهوية مصرية