صحيفة الأيام البحرينية:
2024-10-05@04:46:11 GMT

مقتل العشرات في قصف إسرائيلي على غزة

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

مقتل العشرات في قصف إسرائيلي على غزة

ذكرت القناة 12 الإخبارية الإسرائيلية أن الطائرة المسيّرة التي استهدفت سفينة لها صلة بإسرائيل قبالة الهند «انطلقت من إيران مباشرة». إلى ذلك، أدى هجوم إسرائيلي على مبنى في مدينة غزة إلى مقتل 76 فردا من نفس العائلة، حسبما أعلن متحدث باسم الدفاع المدني في القطاع المحاصر. ويعتقد أن الغارة التي وقعت يوم الجمعة من بين الأكثر دموية في الحرب حتى الآن، وفقا للمتحدث باسم الدفاع المدني محمود بصل.

وقال بصل إن «16 رب أسرة من عائلة المغربي قتلوا، بالإضافة إلى نساء وأطفال». وكان من بين الضحايا عصام المغربي، الموظف السابق في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وزوجته وأطفالهما الخمسة. وأكدت الوكالة في بيان لها، أن الرجل البالغ من العمر 56 عاما توفي إلى جانب زوجته لمياء (53 عاما)، وأبنائهما محمد (32 عاما)، وسعود (30 عاما)، ولمى (27 عاما)، ولؤي (23 عاما)، وعبيدة (13 عاما). وجاء في البيان: «على مدى ما يقرب من 30 عاما، عمل عصام مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من خلال برنامجنا لمساعدة الشعب الفلسطيني. وسيظل في الأذهان كعضو محبوب في فريق برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني. لقد أثرت خسارة عصام وعائلته تأثيرا عميقا علينا جميعا. فالأمم المتحدة والمدنيون في غزة ليسوا هدفا». وفي وقت متأخر من مساء الجمعة، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري إن القوات توسع هجومها البري «ليشمل مناطق إضافية في القطاع مع التركيز على الجنوب». وأضاف أن العمليات مستمرة أيضا في النصف الشمالي من غزة، بما في ذلك مدينة غزة، مركز الهجوم البري الإسرائيلي، وقال الجيش يوم السبت إنه نفذ غارات جوية ضد مقاتلي حماس في عدة مواقع بالمدينة. من جهة أخرى أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، السبت، أن 20258 شخصا قتلوا في غزة، منذ بدء الهجمات الإسرائيلية العنيفة على القطاع. وأفادت الوزارة في بيان عن «ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 20258 شهيدا و53688 إصابة»، مشيرة إلى أن معظم القتلى من المدنيين. ومن بين القتلى 201 قتيل في الساعات والأربع والعشرين الماضية. يأتي ذلك بينما أفادت هيئة البث الإسرائيلية، السبت، أن الجيش يستعد للانتقال إلى «المرحلة الثالثة» من الحرب في غزة خلال الأسابيع المقبلة، مبينة أنه سيكون قتالا بشكل مستهدف. وشهدت المرحلة الأولى من الحرب غارات جوية وبرية وبحرية مكثفة، فيما تضمنت المرحلة الثانية اجتياحا بريا موسعا بالدبابات. كما أوضحت الهيئة أنه «على ضوء الإنجازات المحققة سيتم وقف الاجتياح البري، وتسريح عناصر من قوات الاحتياط، وتقليص العمليات العسكرية، والانتقال إلى عمليات واغتيالات محددة، وإقامة منطقة عازلة آمنة داخل قطاع غزة». وكجزء من المناقشات حول إعادة الانتشار، يستعد الجيش الإسرائيلي لتقليص عدد المقاتلين في غزة، وتسريح جنود من الاحتياط، وإخراج المقاتلين بانتظام، والاستعداد للقتال بشكل مستهدف. وأشارت الهيئة إلى أن الجيش يسيطر على جزء كبير من شمال قطاع غزة، ولا يزال بعيدا عن السيطرة على الجزء الجنوبي من قطاع غزة، خاصة في خان يونس ورفح، حيث لا تزال هناك معارك طاحنة. وبحسب هيئة البث الإسرائيلية، فإن معدل التقدم في الجنوب بطيء نسبيا مقارنة بالتقدم في شمال القطاع. كما تهدف العمليات في جنوب قطاع غزة إلى تصفية كبار مسؤولي حماس، وهي تتم في منطقة كثيفة السكان ومعقدة، في ظل حرص على عدم إصابة الأسرى الإسرائيليين. وكان مستشار الأمن القوي الأمريكي جيك سوليفان أكد خلال زيارته لإسرائيل الأسبوع الماضي، أنه «سيكون هناك تحول لمرحلة بالحرب تركز على الاستهداف الدقيق لقادة حماس»، مشددا على «ضرورة تحول العمليات لتكون أقل حدة». يأتي ذلك فيما تتواصل العمليات العسكرية الإسرائيلية من قصف وتوغل بري في قطاع غزة منذ 11 أسبوعا، والتي أسفرت عن مقتل ما يقرب من 20 ألفا، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية، ويعتقد بأن آلاف الجثث الأخرى لا تزال تحت الأنقاض. وأدى الصراع إلى نزوح معظم سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة تقريبا وسط ظروف إنسانية «كارثية»، بحسب وصف الأمم المتحدة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

مقتل جنديين واصابة العشرات بجراح بمسيّرة في الجولان

القدس المحتلة -ترجمة صفا

أعلنت مصادر طبيّة اسرائيلية الليلة عن مقتل جنديين وإصابة 24 جندي في هجوم بطائرة مسيّرة استهدفت قاعدة عسكرية في الجولان.

وذكرت اذاعة "كان بيت" العبرية ان طائرتين مسيرتين قادمة من العراق استهدفت الجولان ليلة الاربعاء على الخميس ، حيث تمكنت الدفاعات الجوية من اعتراض احداها بينما سقطت الأخرى في قاعدة عسكرية متسببة بمقتل الجنديين واصابة العشرات بينهم اثنين بحال الخطر.

وقالت صحيفة "يديعوت احرونوت" ان القتلى من الكتيبة 13 من لواء "جولاني" ، حيث تعرضت القاعدة العسكرية شمالي الجولان للهجوم في تمام الساعة 2:50 فجر الخميس.

فيما تعد هذه المرة الأولى التي تتسبب هجمات من العراق بوقوع قتلى اسرائيليين ، حيث يتوقع رد اسرائيلي على الأراضي العراقية وفقاً للصحيفة.

مقالات مشابهة

  • مقتل جنديين واصابة العشرات بجراح بمسيّرة في الجولان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل عسكريين وإصابة 23 آخرين جراء هجوم مسيرة عراقية
  • مقتل العشرات بغرق قارب في الكونغو
  • الجيش اللبناني يُعلن مقتل جندي ثالث منذ بدء العمليات البرية الإسرائيلية.. ويؤكد: رددنا على مصدر النيران
  • الجيش اللبناني يعلن مقتل جندي ثانٍ بقصف إسرائيلي ويرد على مصادر النيران
  • حزب الله يرد على العمليات البرية الإسرائيلية المحدودة.. فيديو
  • «القاهرة الإخبارية»: حزب الله رد على جميع العمليات البرية الإسرائيلية المحدودة
  • اليوم 363 للحرب.. قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي في قطاع غزة
  • معظمهم ضباط.. جماعة الحوثي تقر بمصرع العشرات من عناصرها في مواجهات مع قوات الجيش
  • مقتل العشرات بالقصف على غزة وإسرائيل تحذّر النازحين من العودة للشمال