صحيفة البلاد:
2024-07-08@14:13:17 GMT

الخرج الأسود

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

الخرج الأسود

قبل أيام وفي لحظة إسترخاء ، كنت أشاهد صوراً مذهلة للفضاء التقطها تلسكوب جيمس ويب . وأذهلني حجم الفضاء الفسيح الذي لا نهاية له ، فيه تتكون النجوم وتلمع وتنطفئ وتتمدد المجرات ، وفجأة يبتلعها الثقب الأسود الى نهاية سحيقة كما يقترحها العلماء.

هذا المنظر المهيب ، ذكّرني بممارسة الكثير من الرؤساء والمدراء في التعامل مع مقترحات ومشاريع وأفكار موظفيهم ويقومون بإخفائها في الدرج الأسود.

نعم في الغالب كل مدير أو مسؤول لديه درج أسود بل بعضهم لديه سلة سوداء الداخل فيها مفقود للأبد . بعكس الدرج الأسود الذي يمكن العودة إليه وإستخراج بعض الأفكار والمشاريع وتبعث فيها الحياة من جديد. خلال مسيرتي الوظيفية ، تقدمت بمئات المشاريع  والأفكار، وللأسف كان مصير البعض منها الدرج الأسود! وأذكر أنني تقدمت بمشروع إستغرق إقتناع الإدارة به قرابة ال 15 عاماً . وأخيرا في لحظة فرج ، وافق أحد رؤسائي على تطبيق المشروع وأدى إلى نقلة عملاقة في مؤسستي.

ولكي نناقش الموضوع مهنياً ، دعونا نتفق على أن معظم المنشآت لديها ما يسمى بالخُرج الأسود بضم الخاء ، تتيح للمدير أن يسمع ويرمي في الخُرج.
مفهوم الثقب الأسود في المنظمات يكون من نتاج بيئة وثقافة العمل في تلك المنظمة ، أو نتاج المناخ العام الذي يحكم توجه أروقة الشركة في غياب نظام واستراتيجية محددة تهتم بآراء ومقترحات وأفكار العاملين فيها.

ولكي نضيء هذا النفق الأسود ،يجب معرفة أسباب رفض المقترحات ووضعها في الحسبان ، ومنها:
أولا : التاريخ الوظيفي لمقدم الإقتراح وحجم الثقة التي يحظى بها في مؤسسته .
ثانيا :يجب البحث عن الأبطال الذين يؤمنون بالتغيير وقبول الفكرة وإشراكهم في الإعداد والتصميم .
ثالثاً : البحث عن وكلاء التغيير الذين يساهمون في التخطيط والتدريب ومراقبة النتائج والتغلب على العقبات .
رابعا :التواصل مع الرعاة الذين لديهم الصلاحيات والقوة المؤثرة في توفير متطلبات تطبيق الفكرة مالياً وتنظيمياً .

خامسا :البحث عن المستهدفين للتغيير والتعامل مع سلوكياتهم وعواطفهم وردود أفعالهم تجاه قبول التغير أو رفضه حيث يجب التركيز على العائد الملموس للمستهدفين.
وأخيرا ، إذا كنت من المبدعين ولديك أفكار ، هذا لا يكفي بل يجب عليك أن تحطِّم النفق الأسود في منظمتك أولاً ، وذلك من خلال إستراتيجية ترسمها بعناية وذكاء تشع ضوءاً مبهراً تنذر بولادة نجم جديد. ..

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

هاكان: لم يتوقعوا أي شيء من تركيا.. وأود المواصلة لأطول فترة

المناطق_متابعات

صارح لاعب وسط نادي إنتر ميلان، هاكان تشالهان أوغلو، وسائل الإعلام بعد توديع يورو 2024، برغبته في مواصلة مسيرته الدولية مع منتخب تركيا لأطول فترة ممكنة، مؤكداً أنه لا يُفكر في الاعتزال الدولي ويود تقديم المزيد لبلاده التي لم يتوقع أي أحد أن تقدم ما قدمته خلال اليورو.

 

أخبار قد تهمك محافظ الخرج يستقبل المدير التنفيذي لنطاق الخرج الصحي 7 يوليو 2024 - 2:30 مساءً محافظ الطائف يستقبل الأمين العام لهيئة كبار العلماء 7 يوليو 2024 - 2:25 مساءً

 

 

ووصل هاكان تشالهان أوغلو لمباراته الدولية الـ 90 مع أبناء الأناضول خلال مباراة هولندا بالدور ربع النهائي من يورو 2024.

 

 

 

وكانت تركيا قاب قوسين أو أدنى من العبور إلى نصف النهائي لمواجهة إنجلترا، حيث تقدمت لأكثر من 70 دقيقة حتى أدركت هولندا التعادل ثم سجلت هدف الفوز في غضون 10 دقائق فقط.

 

 

 

وقال هاكان لموقع يويفا الرسمي “في الشوط الثاني من مباراتنا ضد هولندا لعبنا بشكل دفاعي للغاية واستقبلنا هدفين في 7 دقائق، لكننا لم نستسلم وخلقنا بعض الفرص بعدها”.

 

 

 

أضاف هاكان تشالهان أوغلو “علينا أن نكون صادقين، لم يتوقع أحد أي شيء من فريق شاب مثلنا، وأن نتقدم إلى هذه المرحلة من البطولة، أنا فخور حقاً بزملائي في الفريق”.

 

 

 

وأكمل حديثه عن الاعتزال الدولي، قائلاً “أود أن ألعب لأطول فترة ممكنة مع منتخب بلدي، أنا فخور باللعب لتركيا”.

 

 

 

جدير بالذكر تأهل منتخب تركيا من المجموعة السادسة في اليورو باحتلال المركز الثاني خلف البرتغال المتصدرة بعد تحقيق الفوز على جورجيا في الجولة الأولى والتعادل مع التشيك في الجولة الثالثة.

 

 

 

واتفق الخبراء والمحللين على أن مباريات منتخب تركيا كانت الأكثر متعة بين جميع مباريات المنتخبات الأخرى المشاركة في يورو 2024، باستثناء اللقاء الذي خسره الفريق أمام البرتغال 3-0 خلال الجولة الثانية والتي لم تؤثر على حظوظ أحفاد العثمانيين في بلوغ ثمن النهائي الذي تجاوزوا خلاله أصعب فرق هذه النسخة النمسا.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 7 يوليو 2024 - 2:46 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد7 يوليو 2024 - 2:22 مساءًأمير نجران يطَّلع على الخطة التشغيلية للسدود في المنطقة أبرز المواد7 يوليو 2024 - 2:16 مساءًلا صحة لإيقاف العمل بالهوية العقارية للبرنامج المشترك بين “العدل والتجارة” أبرز المواد7 يوليو 2024 - 2:05 مساءً«مسام» يعلن الوصول إلى الرقم 450 ألف من الألغام والمواد المتفجرة أبرز المواد7 يوليو 2024 - 1:51 مساءًالبرلمان العربي يستنكر قصف كيان الاحتلال لمدرسة تؤوي نازحين بالنصيرات أبرز المواد7 يوليو 2024 - 1:39 مساءًالقيادة تهنئ الحاكم العام لجزر سليمان بذكرى استقلال بلاده7 يوليو 2024 - 2:22 مساءًأمير نجران يطَّلع على الخطة التشغيلية للسدود في المنطقة7 يوليو 2024 - 2:16 مساءًلا صحة لإيقاف العمل بالهوية العقارية للبرنامج المشترك بين “العدل والتجارة”7 يوليو 2024 - 2:05 مساءً«مسام» يعلن الوصول إلى الرقم 450 ألف من الألغام والمواد المتفجرة7 يوليو 2024 - 1:51 مساءًالبرلمان العربي يستنكر قصف كيان الاحتلال لمدرسة تؤوي نازحين بالنصيرات7 يوليو 2024 - 1:39 مساءًالقيادة تهنئ الحاكم العام لجزر سليمان بذكرى استقلال بلاده محافظ الخرج يستقبل المدير التنفيذي لنطاق الخرج الصحي محافظ الخرج يستقبل المدير التنفيذي لنطاق الخرج الصحي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • هشام ماجد بديلًا للزعيم.. تفاصيل إعادة تقديم فيلم «البحث عن الفضيحة»
  • هاكان: لم يتوقعوا أي شيء من تركيا.. وأود المواصلة لأطول فترة
  • محافظ الخرج يستقبل المدير التنفيذي لنطاق الخرج الصحي
  • نيوزويك: هذا هو القاسم المشترك بين الانتخابات في فرنسا وبريطانيا وأميركا
  • استشهاد ثلاثة أسرى فلسطينيين لحظة الإفراج عنهم جنوب قطاع غزة
  • خطاب الكراهية والعنصرية لماذا؟!!
  • كيفية البحث يدويًا عن التطبيقات الضارة على Android
  • وراء الحدث
  • رسالة التسامح والغفران
  • ابتسام الصبيحي.. أول عضو في البرلمان البريطاني من أصول يمنية