احتقان الأنف من الأمراض الشائعة الي تصيب الكثيرين في فصل الشتاء، خاصًة من يعانون بشكل دائم من التهاب الجيوب الأنفية، حيث يتسبب الهواء البارد والجاف في إزعاجهم وبالتالي العطس والحساسية.

"علاج احتقان الأنف".. طريقة للتخلص من الحالة المزعجة في البرد بدائل صحية للأدوية تعالج احتقان الأنف

ووفقًا لما ذكره موقع "هيلث لاين" الطبي، يوصي الأطباء بضرورة تناول بعض الأعشاب والعلاجات المنزلية التي تساعد على تخفيف احتقان الأنف، بدلًا من الأدوية والمضادات الحيوية، لأن الإفراط في تناولها يسبب مضاعفات أخرى.

بدائل صحية للأدوية تعالج احتقان الأنف

وفي هذا الصدد، يحدد الأطباء مجموعة من الأطعمة والعلاجات المنزلية غير الضارة التي يمكنك تجربتها لعلاج احتقان الأنف، وفيما يلي نستعرض أبرزها:

1- خل التفاح

ملعقتان من خل التفاح ممزوجتان بالماء الدافئ ثلاث مرات يوميًا، حيث يحتوي الخل على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا ما يخفف من الاحتقان. 

2- النعناع

يحتوي النعناع على مادة المنثول التي تعمل كمزيل لاحتقان الأنف، وقد يساعد في تخفيف أعراض التهاب الجيوب الأنفية.

3- العسل

امزج ملعقتين من العسل بالماء الدافئ واشربه مرة واحدة كل يوم، نظرًا لأنه يحتوي على خصائص يمكنها تهدئة الممر الأنفي وإزالة المخاط.

بدائل صحية للأدوية تعالج احتقان الأنف

4- الأطعمة الحارة

تحتوي الأطعمة الحارة على مادة الكابسيسين التي تساعد في تنظيف الأنف المسدود وتنظيف مجرى الهواء، وبالتالي يساعد على التنفس بسهولة.

5- الزنجبيل

يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ما يساعد على تخفيف انسداد الأنف ومشاكل مثل التهاب الجيوب الأنفية، لذا يمكنك إضافته إلى طعامك، أو استنشاقه مع الشاي، أو غليه في الماء واستنشاق البخار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: احتقان الانف خل التفاح النعناع العسل الزنجبيل

إقرأ أيضاً:

كيف تعالج التهاب الشعب الهوائية بدون مضادات حيوية؟

يحدث التهاب الشعب الهوائية في اللحظة التي تلتهب فيها الشعب الهوائية بسبب العدوى ويجب علاج هذا المرض بطريقة لا توجد فيها مضاعفات يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة للغاية وحتى الموت، ويمكن علاج هذا المرض ببعض العلاجات المنزلية.

 

ولذلك، للتخفيف من أعراض المرض، يجب اتباع بعض القواعد البسيطة بالطبع، يجب وصف العلاج الرئيسي في هذه الحالة من قبل الطبيب الذي سيختار الأدوية، ولكن في المنزل يمكنك بالإضافة إلى ذلك استخدام الطرق الشعبية التي من شأنها دعم المناعة وزيادة فعالية العلاج.

 

وصفات لعلاج التهاب الشعب الهوائية في المنزل

عندما يعاني المريض من التهاب الشعب الهوائية الحاد أو المزمن، من المهم جدا اتخاذ تدابير لضمان عدم تفاقم الأعراض ولذلك، يجب ألا تثير التدهور وللقيام بذلك، تحتاج إلى تجنب الأماكن التي بها الكثير من الغبار والغازات واستخدام قناع واقي. 

 

والتدخين هو أيضا مشكلة شائعة في التهاب الشعب الهوائية ويجب على الأشخاص الذين يدخنون التخلي عن هذه العادة السيئة، على الأقل لفترة علاج المرض وسيؤدي ذلك إلى تقليل الحمل على الرئتين ويسمح للجسم بمكافحة المرض بشكل أكثر فعالية.

 

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الوصفات للعلاج المنزلي لالتهاب الشعب الهوائية.

 

زيت خشب الصندل، الذي يباع في متاجر الأغذية الصحية، هو واحد من أفضل وأسهل الطرق لعلاج التهاب الشعب الهوائية في المنزل. للقيام بذلك، يكفي صب القليل من الماء في الحاوية وإحضاره ليغلي، ثم وضع 8 إلى 12 قطرة من زيت خشب الصندل. 

 

وبمجرد أن يغلي الماء، يجب إزالته من الحرارة ويجب استنشاق البخار لمدة 12 دقيقة على الأقل ويمكن لأزواج من مستخلص خشب الصندل أن تقلل من الالتهاب وتخفف الأعراض ويوصى بالقيام بذلك ثلاث مرات في اليوم. 

 

وإذا لم تتمكن من العثور على مثل هذا الزيت الأساسي، فيمكنك شراء النبات نفسه واستخدامه بهذه الطريقة ومع ذلك، يجب استخدام هذه الطريقة بحذر يمكن أن يسبب هذا رد فعل تحسسي.

 

العسل علاج منزلي شائع جدا لعلاج نزلات البرد والسعال، وكذلك التهاب الشعب الهوائية واخلط ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من عصير الليمون في كوب من الماء الساخن.

 

العسل هو مضاد حيوي طبيعي فعال جدا ومطهر، وهو علاج طبيعي ممتاز لعلاج التهاب الشعب الهوائية، وبالاشتراك مع الليمون له آثار ملحوظة ويجب أن تشرب أربعة أكواب على الأقل من هذا الخليط يوميا، يجب أن يكون أحدها في حالة سكر قبل النوم

 

وهناك منتجان رئيسيان يجب على مرضى التهاب الشعب الهوائية إضافتهما إلى نظامهم الغذائي لتسريع شفائهم وهذه هي البصل والثوم، والتي، بسبب خصائصها الطبيعية للمضادات الحيوية، تساعد على تقليل العدوى بسرعة وفعالية. 

 

ويوصى بتناول البصل والثوم في شكله النقي وإضافته إلى الحساء والأطباق الأخرى.

مقالات مشابهة

  • سلوكيات صحية بسيطة تقلل خطر الإصابة بالسرطان لدى الرجال
  • كيف تعالج التهاب الشعب الهوائية بدون مضادات حيوية؟
  • أفضل الطرق للتخلص من الطاقة السلبية في حياتك اليومية
  • بدائل الثانوية العامة 2024.. تنسيق مدارس السكك الحديد وشروطها
  • أطعمة صحية تحد من نسبة الكولسترول في الدم
  • تعالج 300 مرض.. ديالى تطلق مبادرة المورينجا: الأولى من نوعها في العراق- عاجل
  • أطباء يكشفون أسباب الحساسية وأشهر أعراضها على مدار السنة
  • ما الذي يساعد على منع نقص الحديد في الجسم؟
  • التخطيط: سيتم إيجاد بدائل للمناطق العشوائية اعتماداً على التعداد السكاني
  • أعشاب ومشروبات تعزز الصحة النفسية وقوة الدماغ