صحيفة الأيام البحرينية:
2024-06-27@12:50:16 GMT

3 معاقات يعزفن مقطوعة لبيتهوفن

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

3 معاقات يعزفن مقطوعة لبيتهوفن

داخل قاعة تغطي ألواح خشبية جدرانها في أحد أبرز مراكز الحفلات الموسيقية في طوكيو، اكتفت كيوا أوسامي، «24 عاماً» بالضغط بالسبابة دون غيرها من أصابع يدها على مفاتيح البيانو لتصدح بأنغام مقطوعة بيتهوفن «نشيد الفرح» المهيبة، ترافقها الأوركسترا عزفاً والجوقة غناءً. كانت أوسامي التي تعاني شللاً دماغياً واحدةً من ثلاث موسيقيات يابانيات من ذوات الإعاقة عزفن السيمفونية التاسعة لبيتهوفن مع «يوكوهاما سينفونيتا» في قاعة سانتوري في العاصمة اليابانية مستخدمات بيانو يعمل بالذكاء الاصطناعي.

ويتولى البيانو مساعدة العازفين من خلال تَتَبُّع نغمات المقطوعة وتعزيز أدائها بتحريك تلقائي للمفاتيح المطلوبة من دون أن يضغط عليها العازف نفسه. وشكّلت أوسامي التي بدأت العزف على البيانو خلال دراستها الابتدائية مصدر إلهام لبرنامج الذكاء الاصطناعي، إذ إن تفانيها في التدرّب بإصبع واحدة دفع معلميها إلى التعاون مع شركة الموسيقى اليابانية العملاقة «ياماها»، وأثمر هذا التعاون نسخة منقحة من بيانو «ياماها» الذاتيّ العزف الذي طُرح عام 2015. وكانت حفلة عيد الميلاد الموسيقية في طوكيو الخميس الأولى من نوعها.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

غدًا.. مؤلفات موسيقية عربية وعالمية لمواهب البيانو والجيتار بالمسرح الصغير

انطلاقًا من اهتمام الثقافة المصرية  بدعم المواهب الواعدة فى مختلف مجالات الموسيقى والفنون تواصل دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد الإحتفاء باليوم العالمى للموسيقى من خلال مركز تنمية المواهب تحت إشراف مديره الفنى الدكتور سامح صابر بإحتفالية يحييها فصلي البيانو والجيتار في الثامنة والنصف مساء غد الجمعة 28 يونيو على المسرح الصغير. 
 

نخبة من مؤلفات الموسيقى العالمية والعربية

 

يضم برنامج فصل البيانو تدريب الدكتورة عفاف طلبة نخبة من مؤلفات الموسيقى العالمية والعربية منها:"  تنويعات رومانسية لبيركوفيتش، أرابيسك لبيرجموللر، ڤالس مفضل لـ موتسارت، مارش عسكري لـ شومان، منويت لـ باخ،المهرجون لـ كابالڤسكي، ١٠٠ سنة سينما لـ عمر خيرت"، بالإضافة إلى أعمال كلًا من بيتهوفن،أبو بكر خيرت، ديابلى وكلايدرمان.
 

أداء المواهب " محمد ويوسف على عبد القادر، يحيى وأحمد إسماعيل الأتربي، ليليا وكنده هيثم الحنبولي، جودي على ريحان وعلاء تركا". 

 

ويقدم فصل الجيتار تدريب وقيادة الدكتور أحمد عبد الرحمن باقة من أشهر المؤلفات الموسيقية العالمية التي أعدت خصيصا لآلة الجيتار.
 

مبادرة تحت “اعزفوا الموسيقي في عيد الموسيقي”

 

من المعروف أن عيد الموسيقى العالمى جاء نتيجة مبادرة أطلقتها وزارة الثقافة الفرنسية في 21 يونيو عام 1982 تحت شعار «اعزفوا الموسيقي في عيد الموسيقي» مستقطبة آلاف الموسيقيين المحترفين والهواه وكانت الدول الفرانكوفونية والمتوسطية أول المشاركين فيها وسرعان ما تحولت إلى احتفالية عالمية.
 

نبذة عن مركز تنمية المواهب

 

يذكر أن مركز تنمية المواهب أنشئ بهدف الإرتقاء بالذوق الفني وتبني الموهوبين فى مختلف مجالات الفنون ويضم أقسام مختلفة ومتنوعة منها البيانو، الجيتار، الباليه، الكلاكيت، الغناء الأوبرالي والعربي، الفلوت، الفيولينة، العود، القانون، الكمان الشرقي، الباليه والكلاكيت كما تم إضافة فصول لذوى القدرات الخاصة وأعتاد المشاركة خلال الاحتفاليات المتنوعة التى تنظمها دار الأوبرا فى المناسبات المختلفة إلي جانب إقامة حفلات دورية لطلابه تشجيعًا لهم وتقديرًا لجهدهم.

مقالات مشابهة

  • غدًا.. مؤلفات موسيقية عربية وعالمية لمواهب البيانو والجيتار بالمسرح الصغير
  • أسهم طوكيو ترتفع والين بأدنى مستوى له منذ 38 عاما
  • مسؤول سابق في CIA يشير إلى "نوعية الصفقة" التي عقدت مع أسانج مقابل حريته
  • أسانج ينفجر بالبكاء في قاعة المحكمة بعد 14 عاما من الاتهامات والملاحقات
  • طوكيو: الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية سقط خارج المنطقة الاقتصادية اليابانية
  • بسبب انقطاع الكهرباء.. كنيسة بالمنوفية تفتح قاعة مكيفة لطلاب الثانوية العامة
  • دورة تدريبية للمؤلف الموسيقي خالد الكمار في الجامعة الألمانية بالقاهرة
  • الليلة.. أمسية كلاسيكية للفيولينة والبيانو بالأوبرا
  • بمناسبة اليوم العالمي للموسيقا… الباحث الموسيقي زياد عجان يضيء على الموسيقا والغناء في اللاذقية
  • "الموسيقى الفصحى" في بيت العود.. الأربعاء