قال الدكتور حاتم سليمان، استشاري طب الحالات الحرجة، إن بكتيريا "الميكوبلازما" معروفة، وليس لها أعراض حرجة، والمضادات الحيوية الموجودة بالسوق فعالة مع الميكوبلازما، ولا يوجد أي بوادر مقلقة، ولا تقارن بجائحة كورونا.

بنتيجة (0-2).. بيرنلي يفوز على فولهام في الدوري الإنجليزي الممتاز بثنائية نظيف (2-0).. وست هام يسحق مانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز البكتيرها علاجها مضادات حيوية

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل الزوايا"، المُذاع على قناة "on"، اليوم السبت، أن الفيروسات قدرتها على الانتشار أكثر، وليس لها علاج مباشر، لكن البكتيرها علاجها مضادات حيوية، وأغلب أنواع البكتيرها المعروفة لها علاج فعال.

البكتيريا لا تتحور بشكل مستمر

وأكد حاتم سليمان، أن البكتيريا لا تتحور بشكل مستمر مثل الفيروسات وعلاجها بشكل مباشر وسهل، والبكتيرها ليس لها قدرة على أنها تعمل جوائح عالمية. 

سوء استخدام المضادات الحيوية

وتابع: "المشكلة أن واحدة من أكثر الأخطار اللي بتواجه البشرية هو وباء مقاومة المضادات الحيوية، لأن في أنواع من البكتيريا بسبب سوء استخدام المضادات الحيوية بتخلق بكتيريا لا تستجيب للمضادات الحيوية، فالموضوع محتاج توعية واستخدام أرشد للمضادات الحيوية".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جائحة كورونا الفيروسات بكتيريا الميكوبلازما مضادات حيوية المضادات الحيوية بكتيريا

إقرأ أيضاً:

تحذير من ارتفاع نسب انبعاثات الكربون في غزة جراء القصف والانفجارات

حذرت سلطة جودة البيئة، من أن ارتفاع نسب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن هدم المباني واستخدام الذخائر في العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وقالت "جودة البيئة" في بيان لها، إن الانبعاثات بلغت أكثر من مليوني طن، وحوالي 60 مليون طن متري من مكافئ الكربون، منذ بدء الحرب على غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وحتى نيسان/ أبريل.

وأشارت إلى أن أكثر من 60% من وحدات إنتاج الطاقة على المنازل، والمدارس، والمستشفيات، والمنشآت الصناعية، البالغ عددها 12400 وحدة، دمرت بالكامل، إضافة إلى تدمير بشكل كلي أو جزئي تسع محطات تعمل على معالجة 120 ألف متر مكعب من المياه.

ولفتت السلطة إلى أن العدوان قضى بشكل كلي أو جزئي على التنوع الحيوي، موضحا أن قطاع غزة يتمتع بوجود ما بين 150-200 نوع من الطيور، وحوالي 20 نوعا من الثدييات، و20 نوعا من الزواحف التي تعتبر نادرة ومهددة بالانقراض.

وتابعت: تراكم أكثر من 270 ألف طن من النفايات الصلبة المنزلية والصناعية في الأزقة، والشوارع، وأماكن اللجوء والشواطئ، والبحر، ومحطات الترحيل، دون نقل أو ترحيل أو معالجة، إذ دمرت محطات الترحيل بشكل كلي أو جزئي، في وقت لم تعد فيه المكبات الصحية تعمل.


وأردفت : السواحل البحرية تشهد تراكما للنفايات الصلبة المنزلية على الشواطئ، مع تلويث بيئة البحر بعشرات الآلاف من أطنان المياه العادمة والأسلحة، كما أن نسب تلوث المياه الجوفية زادت عن أكثر من 97%، وتم تدمير حوالي 40 بئرا للمياه بصورة كاملة، وتجريف 5000 متر طولي من قنوات تصريف مياه الأمطار والمناهل.

وتواصل دولة الاحتلال حربها على غزة متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

وارتفعت حصيلة الشهداء والجرحى في قطاع غزة جراء استمرار حرب الإبادة الجماعية.

وأعلنت وزارة الصحة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 58 شهيدًا و179 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأكدت في بيان لها أن حصيلة الضحايا وصلت إلى 38 ألفا و11 شهيدا و87 ألفا و445 مصابا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • نصائح فعّالة لتثبيت رائحة العطر في فصل الصيف لأطول فترة ممكنة
  • شيء ترتديه يوميا لا تتركه في غرفة نومك.. يسبب مخاطر صحية تهدد حياتك
  • تحذير من ارتفاع نسب انبعاثات الكربون في غزة جراء القصف والانفجارات
  • أكثر الأشياء المرعبة التي عثر عليها في كهوف العالم
  • باحثون يُطوّرون روبوتات تحتوي على أدمغة من خلايا حية
  • رئيس قسم AI في مايكروسوفت يوضح قانونية استخدام محتوى الإنترنت لتدريب النماذج
  • رحلة ترفيهية تتحول إلى مأساة.. وفاة طبيب ⁧ سعودي أمام أنظار زوجته غرقا في شلال أثناء محاولة إنقاذ طفله
  • زراعة الأسنان بتقنية All on 4: ابتسامة كاملة في يوم واحد!
  • استشاري طب أطفال تحذر من خطورة تناول المضادات الحيوية أثناء الحمل
  • «جسمك يتحول إلى حضانة بكتيريا».. ما مخاطر ارتداء ملابس البوليستر في الصيف؟