قال الدكتور مدحت نافع، أستاذ التمويل والخبير الاقتصادي: «إننا شاهدنا في عام 2016 إصلاحل ماليل وكانت هناك محاولة لمعالجة الخلل في نظام المدفوعات بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، وكان لا بد لكي تتم هذه المرحلة بشكل جيد أن يتم العمل على تخفيض قيمة الجنيه مقابل الدولار»، مشيرًا إلى أنه كان يصح أن يتبعها العديد من الإجراءات والخطوات الأخرى، مشددًا على أنها استقطبت أموالا ساخنة كثيرة.

وأوضح مدحت نافع، خلال حواره مع الإعلامي أسامة كمال، مقدم برنامج «مساء دي أم سي»، المُذاع عبر فضائية «دي أم سي»: «إننا نحتاج إجراءات سريعة على مستوى الاقتصاد الحقيقي بالتوازي مع الإصلاحات النقدية»، لافتًا إلى أن الأموال الساخنة مطلوبة ولم يمكن الاعتماد عليها بشكل كبير.

وأضاف أستاذ التمويل والخبير الاقتصادي، أنه كان لابد من تحسين بيئة الاستثمار وتوطين الصناعة لتقليل الاعتماد على الاستيراد الأجنبية، مشيرًا إلى أن جانبا كبيرا من صادراتنا معتمد على مدخلات إنتاج مستوردة، معقبًا: «مصر عمرها ما عملت تعويم حر، ولن يحدث ومينفعش نعمل تعويم كامل والتحريك في نظام سعري فقط».

اقرأ أيضاًحصاد 2023.. حرب غزة والزلزال والتعويم أبرز الأخبار التي بحث عنها المصريون في العام

مفيش تعويم تاني.. نشأت الديهي يكشف عن تفاصيل لقاء السيسي برئيسه صندوق النقد

الليرة التركية تواصل الهبوط أمام الدولار الأمريكي وسط توقعات بالتعويم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ازمة مصر الاقتصادية اقتصاد مصر الازمة الاقتصادية في مصر الخبير الإقتصادى الخبير الاقتصادى الخبير الاقتصادي الدولار في مصر تعويم الجنيه سعر الدولار في مصر مصر مصر اقتصاد

إقرأ أيضاً:

زيادة الصادرات وجذب شركات عالمية.. وزير الاستثمار يكشف أهداف الوزارة خلال الفترة المقبلة - فيديو

كتب- محمد أبو بكر:

قال حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، إن أولويات الوزارة خلال الفترة المقبلة في ضوء التغيرات الحالية الدولية والإقيلمية، ملف "تحسين بيئة الاستثمار" وجعل البيئة الاستثمارية في مصر منافسة، وأن نراعي فيها التنافسية الإقليمية والدولية.

وأكد "الخطيب"، خلال لقاء خاص على شاشة "إكسترا نيوز"، أن الأهداف التي يجب مراعاتها خلال الفترة المقبلة هي جذب الاستثمار المحلي والأجنبي بشكل كبير، ليغطي الفجوات الموجودة في الإدخار بالوضع المصري.

وأوضح وزير الاستثمار، أن الملف الثاني هو التجارة الخارجية، وزيادة الصادرات والعمل على حل مشاكل المصدرين وزيادة القاعدة التصديرية في مصر واجتذاب شركات عالمية وإقليمية لوضع مصانعها في مصر للتصدير، موضحًا أن التصدير ليس مهمًا فقط كعملة صعبة، ولكن للتوظيف أيضًا بشكل كبير.

وعن آليات تعزيز الاستثمار المحلي والأجنبي والتجارة الخارجية في مصر، قال وزير التجارة الخارجية: "أعتقد أن المجموعة الوزارية الجديدة يجب أن تتعاون مع بعضها لتحسين البيئة الاستثمارية في مصر، ولدينا العديد من التحديات التي يجب أن نواجهها".

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي يكشف أهمية استحداث وزارة الاستثمار.. فيديو
  • خبير اقتصادي: التكليف الرئاسية لـ الحكومة الجديدة تمس حالة المواطن المصري (فيديو)
  • خبير اقتصادي: العبء الأكبر في الحكومة على المجموعة الاقتصادية (فيديو)
  • خبير اقتصادي: عودة وزارة الاستثمار يدعم الاقتصاد بشكل كبير
  • خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه
  • خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه - عاجل
  • خبير اقتصادي: الحكومة الحالية قصيرة دستوريًا لهذا السبب وهذه التحديات أمامها
  • وزير العمل: سنعمل على الاستفادة من الذكاء الاصطناعي الفترة المقبلة - فيديو
  • زيادة الصادرات وجذب شركات عالمية.. وزير الاستثمار يكشف أهداف الوزارة خلال الفترة المقبلة - فيديو
  • خبير اقتصادي عن قرار دمج وزارتي التخطيط والتعاون الدولي: يعظم الموارد