نيويورك (الاتحاد)

أخبار ذات صلة إشادة عربية ودولية بقرار مجلس الأمن حول غزة الأمم المتحدة: اتفاق يمني على الالتزام بوقف إطلاق النار

أشاد رياض منصور، السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، بدور دولة الإمارات في مجلس الأمن الدولي، واصفاً إياه بـ«المهم»، مشيراً إلى أن قرار المجلس يشكل «خطوة بالاتجاه الصحيح»، وكرر دعوته إلى وقف فوري لإطلاق النار، مشيراً إلى ضرورة تنفيذ القرار وأن يكون مصحوباً بالضغوط من أجل وقف فوري لإطلاق النار.


وأضاف منصور في تصريح لـ «الاتحاد»، أن المجموعة العربية تعمل بتناغم واسع، حيث تتضافر الجهود كاملة للعمل على وقف إطلاق النار، والعمل على إدخال المزيد من المساعدات إلى القطاع الذي يعاني أزمة إنسانية هائلة، موجهاً الشكر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وللدور المصري في المفاوضات لوقف إطلاق النار بشكل عاجل.
وأمس الأول، قال رياض منصور، عقب انتهاء جلسة مجلس الأمن، إنه «لا سبيل آخر سوى وقف إطلاق النار للبدء في معالجة الكارثة الإنسانية، وإطلاق سراح المحتجزين».
وذكر أن «ما يدعو إليه القرار من حماية المدنيين، وشجب للهجمات ضدهم، ورفض للتهجير القسري، ووصول المساعدات الإنسانية بشكل فوري وآمن إلى السكان الفلسطينيين، يتطلب وقفاً عاجلاً لإطلاق النار».
ورحب منصور بقرار إنشاء آلية للأمم المتحدة لتسريع تقديم الإغاثة الإنسانية إلى غزة، داعياً إلى تنفيذ ذلك على وجه السرعة. 
وقال إن «الموت يوجد في كل مكان في غزة بمختلف مظاهره بما فيه الدمار والحرمان والمرض»، مضيفاً أن «الناس يتضورون جوعاً، ليس لديهم ماء ولا طعام ولا دواء، أو بالكاد لديهم أي شيء».
وأكد منصور أن «القرار يهدف إلى المساعدة في معالجة هذا الوضع اللاإنساني والتخفيف من المعاناة والألم الذي لا يوصف والذي يتحمله ملايين المدنيين».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات فلسطين إسرائيل غزة الأمم المتحدة وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء فلسطين: الطواقم شرعت بـ إزالة آثار العدوان مع انسحاب الاحتلال من جنين

 أكد رئيس الوزراء الفلسطيني، أن تطبيق قرار مجلس الأمن 2735 نقطة انطلاق لخارطة طريق لوقف إطلاق النار وتوحيد الأراضي الفلسطينية وإنهاء الاحتلال، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

 

اندلاع مواجهات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال في كفر قدوم شرق قلقيلية المجلس الوطني الفلسطيني يدين استهداف الاحتلال لمتضامنة أميركية جنوب نابلس

وتابع رئيس الوزراء الفلسطيني، أن الطواقم الفنية والميدانية شرعت في إزالة آثار العدوان وحصر الأضرار مع انسحاب جيش الاحتلال من جنين وطولكرم.

 

 

بلينكن: اتفاق وقف الحرب في غزة جاهز بنسبة 90%


 

وفي إطار آخر، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن التوصل إلى اتفاق تطبيع بين إسرائيل والسعودية لا يزال ممكنا قبل انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي جو بايدن، وأنه سيتطلب وقف إطلاق النار في غزة إلى جانب موافقة إسرائيلية على "مسار موثوق به نحو قيام دولة فلسطينية"، وهو ما تصر عليه السعودية ويرفضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشكل قاطع.

 

وتابع بلينكن أنه:" سيكون هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به في هذا الشأن"، مضيفا مع ذلك أن إسرائيل والسعودية أكدتا أنهما مهتمتان بمثل هذا الاتفاق، لافتا إلى أن : "أعتقد أنه إذا تمكنا من التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، فستبقى هناك فرصة للمضي قدما في التطبيع في ظل هذه الإدارة".

 

التوافق على نحو 90 بالمئة من اتفاق وقف إطلاق النار

وأكد بلينكن أنه جرى التوافق على نحو 90 بالمئة من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة لكن هناك قضايا بالغة الأهمية لا تزال عالقة، بما فيها قضية ما يسمى بمحور فيلادلفيا على الطرف الجنوبي لقطاع غزة على الحدود مع مصر.

 

وأشار إلى أن واشنطن ستطرح مزيدا من الأفكار على طاولة المفاوضات خلال الأيام المقبلة.

 

وأضاف بلينكن "أتوقع في الأيام المقبلة أن ننقل لإسرائيل وأن تنقلا (قطر ومصر) لحماس أفكارنا، نحن الثلاثة، بشأن كيفية الحل".

وتتبادل إسرائيل و"حماس" الاتهامات بعرقلة التوصل إلى اتفاق هدنة بعد مرور أحد عشر شهرا على بدء الحرب، في وقت يواجه فيه نتنياهو ضغوطا داخلية متصاعدة لإبرام اتفاق من شأنه إطلاق سراح الرهائن الذين خطفوا خلال هجوم 7 أكتوبر.

 

من جهته، نفى نتنياهو وجود اتفاق قريب، وقال في تصريح لشبكة "فوكس نيوز" الأمريكية: "لا للأسف، لسنا قريبين (من الاتفاق)، لكننا سنبذل كل شيء لدفعهم إلى القبول باتفاق يسمح في الوقت ذاته بمنع إيران من إعادة تسليح غزة".

 

إلا أن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي أكد على النقيض من ذلك،  مشيرا إلى أن: "90 في المئة من الاتفاق شبه منجز كلام دقيق. أعتقد أننا اقتربنا من ذلك"، وأضاف أنه: "تم الاتفاق على الإطار، والنقاش حاليا حول تنفيذ التفاصيل، ولا سيما بالنسبة إلى تبادل السجناء".

 

 

مقالات مشابهة

  • رياض منصور: سنطالب الجمعية العامة للأمم المتحدة باتخاذ إجراءات تصعيدية ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: مجلس الأمن فشل بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: نعد مشروعا بشأن عدم قانونية الاحتلال
  • بعثة لبنان بالأمم المتحدة تطالب بانسحاب الاحتلال الإسرائيلي من كامل أراضيها
  • توجّه إلى الأمم المتحدة... لبنان يردّ على الرسالة الإسرائيلية المتعلّقة بالقرار 1701
  • الأمم المتحدة تواصل جهودها لإيصال الغذاء إلى المجتمعات المعرضة لخطر المجاعة في السودان
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: تطبيق قرار مجلس الأمن نقطة انطلاق خارطة وقف إطلاق النار
  • رئيس وزراء فلسطين: الطواقم شرعت بـ إزالة آثار العدوان مع انسحاب الاحتلال من جنين
  • الأمم المتحدة: النظام السوري يرفض تقديم معلومات حول برنامج الأسلحة الكيميائية
  • الأمم المتحدة تؤكد رفض النظام السوري تقديم معلومات حول برنامج الأسلحة الكيميائية