دينا محمود (لندن)

أخبار ذات صلة إشادة عربية ودولية بقرار مجلس الأمن حول غزة الأمم المتحدة: اتفاق يمني على الالتزام بوقف إطلاق النار

في وقت لا تزال أفغانستان لم تتعافَ فيه من كارثة الزلازل المدمرة التي ضربت عدداً من مناطقها قبل أكثر من شهرين وأوقعت نحو 2500 قتيل بجانب آلاف الجرحى، تكثف المنظمات الإغاثية المحلية والدولية تحذيراتها، من تزايد العقبات التي تحول دون وصول الإمدادات الإنسانية، إلى ملايين المحتاجين إليها في شتى أنحاء البلاد.


فخلال الشهر الماضي وحده، سُجِلَت أكثر من 130 واقعة لحوادث أعاقت أنشطة الإغاثة، ما أدى إلى تعليق العمل في قرابة 30 مشروعاً على ارتباط بالأعمال الإغاثية.
وبحسب مسؤولين يعملون في المجال الإنساني، كانت المناطق الجنوبية والغربية والشرقية من أفغانستان، هي الأكثر تضرراً من هذه العوائق.
ومن بين العوامل التي خلَّفت تأثيرات سلبية على عمليات الإغاثة في أفغانستان خلال الشهر الماضي كذلك، وفقاً لتقرير نشره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، ممارسات التضييق وأعمال العنف ضد الفرق المنخرطة في تلك الأنشطة، والمرافق المُستخدمة من جانب أفرادها، والأصول المملوكة لمنظماتهم أيضاً.
وأشار التقرير إلى أن القيود المفروضة على الحركة داخل أفغانستان، تشكل بدورها عائقاً في وجه إيصال المساعدات بشكل كامل، للكثير من الأفغان، رغم تخفيف بعضٍ من هذه العوائق، في أعقاب سلسلة الزلازل التي ضربت المناطق الشمالية الغربية من البلاد، مطلع أكتوبر، واعْتُبِرَت الأقوى من نوعها، منذ أكثر من أربعة عقود.
بجانب ذلك، انتقد التقرير الأممي الذي نُشِرَ على موقع «ريليف ويب» الإلكتروني، استمرار ما وصفه بـ «استبعاد» المرأة الأفغانية من المشاركة في العمل الإنساني، وذلك في إشارة إلى الحظر الذي تفرضه السلطات الحاكمة في كابول، على عمل النساء في المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية.
وشدد التقرير على أن هذا الإجراء، الذي يسري على الوكالات التابعة للأمم المتحدة أيضاً، لا يزال يشكل تحدياً أمام جهود توزيع الإمدادات الإغاثية وإيصالها إلى من يحتاجون إليها، وخاصة من النساء والأطفال الأفغان. 
وفي الشهر الماضي، أُبلِغَ عن 15 واقعة ذات صلة بالنوع الاجتماعي، قادت إلى تعليق العمل في عشرة من برامج الدعم الإنساني في أفغانستان.
وسبق أن حذرت أليسون دافديان، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في أفغانستان، من أن النساء والفتيات في هذا البلد، يَكُنَّ عادة الأكثر تأثراً بالكوارث الطبيعية، والأقل استفادة من جهود الإغاثة ومساعي التعافي من الأزمات، خاصة في ظل التضييق الشديد على حقوقهن.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أفغانستان المساعدات الإنسانية الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

مركز الإغاثة والتنمية وفرقة سفر يقدمان أمسية ” فرح وأمل” في 11 الشهر الحالي على مسرح دمر المكشوف

دمشق-سانا

أقام مركز الإغاثة والتنمية في سورية بالتعاون مع فرقة سفر الموسيقية اليوم مؤتمراً صحفياً على مدرج خريجي جمعية المعاهد التجارية للتعريف بالحفل الموسيقي الذي ستقدمه الفرقة بعنوان “فرح وأمل”  في 11 الشهر الحالي بمسرح دمر المكشوف.

وتضمن المؤتمر التعريف بمركز الإغاثة والتنمية وأهدافه وخططه ونشاطاته المستقبلية والفعالية التي سيقدمها بالتعاون مع فرقة سفر بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيسه حيث شرح كل من مدير المركز شادي فاضل والفنان شادي الصفدي أسباب اختيارهم للفرقة بحضور وسائل إعلامية محلية.

وأوضح رئيس المركز بشار فاضل لمراسل سانا أن المركز تأسس عام 2003 في دمشق ويتألف من قسمين هما الإغاثة والتنمية، واتخذ من مطرانية السريان الكاثوليك في دمشق مركزاً له، حيث اكتسب خبراته بالعمل الإغاثي والتنموي على مر السنين وتحددت مبادئه من خلال تعدد الاحتياجات واكتسب أعضاء المركز خبرات عديدة صقلت بالتدريب والتعليم، كما أنه تضاعف عدد المتطوعين المؤمنين بمبادئ عمل المركز بما يفوق الـ 2000 متطوع ما مكننا من الوصول إلى أبعد المساحات الجغرافية الممتدة في كل سورية عبر التواصل وخدمة جميع فئات المجتمع.

أما عن سبب التعاون بينهم وبين فرقة سفر فأشار فاضل إلى أن الفرقة متابعة من قبل الشباب، ونريد استقطاب هذه الفئة للتعريف بالمركز واستقطاب المتطوعين فيه إضافة إلى ما تقدمه الفرقة من منتج موسيقي جيد ويبعث الفرح والبهجة.

وعن الحفل قال رئيس فرقة سفر الفنان شادي الصفدي: نجهز للحفل مع المركز، فهذه المؤسسة غير الربحية تعمل بكل جهدها لتساعد أكبر عدد ممكن من الناس الذين هم بأمس الحاجة للمساعدة في هذه الظروف، معرباً عن سعادة الفرقة بأن تكون في هذا المكان الذي يقدم الخير من دون مقابل والذي يساعد البلد وأهله.

يذكر أن فرقة سفر تضم مجموعة من الموسيقيين تأسست على يد وافي عباس وشادي الصفدي وتسعى إلى إحياء التراث الموسيقي للمنطقة برؤية حديثة، ويشغل الفنان السوري شادي الصفدي دور المغني الرئيسي للفرقة.

 مجد عبود

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث إيصال المساعدات الإنسانية ووقف إطلاق النار بغزة
  • الأمم المتحدة تدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية
  • منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية يدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية
  • الأمم المتحدة: استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة أطلقت العنان لدوامة من البؤس الإنساني
  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت وصول نصف المساعدات إلى شمال غزة
  • تحذيرات أممية لإسرائيل من عواقب إخلاء خان يونس
  • الأمم المتحدة تشتكي: إسرائيل تعترض المساعدات الإنسانية
  • مركز الإغاثة والتنمية وفرقة سفر يقدمان أمسية ” فرح وأمل” في 11 الشهر الحالي على مسرح دمر المكشوف
  • وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة
  • وزير شؤون الإغاثة الفلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة (فيديو)