(( عدن الغد )) ــ تقرير / عيدروس زكي السَّقَّاف :

(( الدَّان اللَّحجِي و مساجلاته الشِّعريَّة )) . . كتاب جديد صدر للشاعر القدير أحمد صلاح ناصر كُرْد

(( عدن الغد )) ــ تقرير / عيدروس زكي السَّقَّاف :

صدر بمدينة الحَوطَة عاصمة محافظة لحج ، حديثاً ، كتاب : (( الدَّان اللَّحجِي و مساجلاته الشِّعريَّة )) ، للأستاذ التربوي الفاضل و الشاعر القدير أحمد صلاح ناصر كُرْد ، و جاء الكتاب في " 110 " صفحات من القطع المتوسِّط .

و.كتاب (( الدَّان اللَّحجِي و مساجلاته الشِّعريَّة )) ، يُعَدُّ إضافة نوعية ثرية جديدة إلى المكتبة الثقافية الفنية اللَّحجية اليمنية ، و قدَّم له الأستاذ الأديب الدكتور الراحل محمود مهدي كُرْد ، الذي أشار في مقدمته للكتاب ، إلى أن : (( الدَّان يمثِّل شكلاً غنائياً يتكوَّن من عبارات و جمل لحنية ، و الهدف المتوخَّى منها ، هو تحديد القوالب الشِّعريَّة ، " البحور بالوزن و القافية " ، فيُشَكِّل اللَّحن الذي تُصَب فيه الأوزان ، و عندما يزيد أو يقصر ذلك القالب ، ينكسر البيت شعرياً ، و للدَّان سهرة سمرته الليلية ، يبدأها مغنٍّ مقتدر ، إذ يستهل متدندناً بلحنٍ متوارث أو بتقليد للآخرين )) .

و أضاف الدكتور محمود مهدي كُرْد ، في فذلكته للكتاب . . قائلاً : إن (( الدَّان يتميَّز بشكله الغنائي الفني الذي يمارسه الغالبية الاجتماعية ، باستخدامها في ذلك التباري و التنافس في قول الشعراء و ارتجال القصائد الغنائية المؤثرة و تلحينها وخلق جو من التسابق الإبداعي )) .

فيما مؤلف كتاب (( الدَّان اللَّحجِي و مساجلاته الشِّعريَّة )) ، الأستاذ أحمد صلاح ناصر كُرْد ، سبر في كتابه أغوار " الدَّان اللَّحجِي " ، و بيَّن شارحاً من خلاله أن : (( ألوان الدَّان اللَّحجي ثلاثة ، أولها : لحن قصيدة " يا طير كُف النِّياح " ، للأمير الشاعر أحمد فضل العَبدَلِي " القومندان " ، و هو موغل في القدم ، إنتاج محلي ، هويته اكتُسِبَت من واقع و ظروف البيئة التي كان يعيشها الإنسان ، سواء من محيطَيه السهلي أو الساحلي ، اللذان مكَّناه من التفاعل مع هذا اللون الذي أصبح أكثر اتساعاً و انصهاراً فيه ، و نموذجه لحن قصيدة للشاعر " القومندان " ما يلي : " يا موز شيني طري يا دوم دوَّار . . يا فُل يا جُلَّنار خلِّص فؤادي من النَّار " . . و ثاني ألوان الدَّان اللَّحجي ، سمِّي بلحن قصيدة : " يا مرحبا بالهاشمي " ، الذي عُرِف أن الشاعر فضل ماطر بَاجَبَل ، مبتكر لحنه ، الذي ثم بعد ذلك رُكِّبَت على هذا اللحن الكثير من القصائد ، و على سبيل مثالها البيت الشعري التالي : " قصُّوا جناحك يا " مُقَيبِل " كيف عادك بتطير . . اصبر على ضيق القفص ذوق الحُلوة و المُرير " . . بينما ثالث ألوان الدَّان اللَّحجي ، يسمَّى بلحن قصيدة : " يهناك طيب المحبَّة يا وُرِش" للشاعر " القومندان " ، و على نسق لحنه تم تركيب القليل من القصائد ، منها قصيدة " القومندان " : " من علَّمك يا قلبي لا غابت الشَّمس تسمر . . ليه بَتِقهَد . . على الحَسِين المُرَغدَد . . لَنْتَه تُبَا الزَّين يسلى داري الهوى فيه و اصبر . . عيب تِتحَرَّد . . فُك الكَمَر طَرِّف البَد " )) .

و كتاب (( الدَّان اللَّحجِي و مساجلاته الشِّعريَّة )) ، أبرز على ضفافه ، كذلك ، شعراء " الدَّان اللَّحجِي " ، و في صدارتهم : الأمير أحمد فضل العَبدَلِي " القومندان " ، و الأمير صالح مهدي العَبدَلِي ، و الأمير علي أحمد فضل محسن العَبدَلِي ، و الأمير محسن حسن إسماعيل العَبدَلِي ، و عبد الله هادي سُبَيت ، و السَّيِّد صالح أحمد صالح عبد الله أحمد الحَامِد بن الشَّيخ أبو بكر بن سالم بن عبد الرَّحمن السَّقَّاف الحُسَينِي العَلَوِي الهَاشِمِي الشَّهِير بـ " اللَّبَن " ، و السَّيِّد عبد الله محمود الشَّرِيف ، و صالح سعيد نصيب الكَيَّال ، و عبد الخالق مفتاح بَاقَادِر ، و مسرور مبروك عَوَض ، و حسن أفندي ، و محمَّد حسين التَّرزِي ، و محمَّد سالم النَّهدِي ، و عَوَض أحمد كُرَيشَة ، و صالح أحمد فقيه ، و أحمد بَاهَدَى ، و علي عَوَض المُغَلِّس ، و محمَّد علي قُطَيش ، و رشاد أحمد عبد الله مَشبَح ، و عبد القادر بَاغَشَم ، و أحمد صالح عيسى ، و عبد الله سالم بَاجَهْل ، و حمود نعمان صالح ، و مهدي علي حمدون ، و محمود علي السَّلَّامِي ، و أحمد سيف ثابت الدُّبَينِي ، و أحمد سعيد دُهَيس ، و عبد القوي علي سعيد .

كتاب (( الدَّان اللَّحجِي و مساجلاته الشِّعريَّة )) ، أيضاً ، تطرَّق إلى مشاهير فن غناء الدَّان اللَّحجي ، و في مقدمتهم : حسن عبد الله القَبِيح ، و عَبْد سالم سَيلَان ، و حسن عبد الله خَمِيرَة .

يذكر أن الأستاذ أحمد صلاح ناصر كُرْد ، هو نجل الموسيقار و الملحن اللَّحجِي الكبير الراحل الفنان صلاح ناصر عبد الله كُرْد ، الشَّهِير بـ " سُنبَاطِي لحج " ، تيمُّناً بالموسيقار و الملحن المصري العربي الراحل رياض محمَّد السُّنبَاطِي ، و للأستاذ أحمد صلاح ناصر كُرْد ، إصدارات عدَّة فنية غنية منشورة ، و لديه هناك من المؤلفات المخطوطة الأخرى ، تأمل رؤية طريقها إلى النور ، إذا توفر لها ، الدعم المالي على المسارين الحكومي و الخاص .

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الع بد ل ی عبد الله ان الل

إقرأ أيضاً:

الخلصي ينتقد مدرب الشرطة العراقي بعد الخسارة أمام الهلال بخماسية.. فيديو

ماجد محمد

انتقد الإعلامي الرياضي هشام الخلصي، المدير الفني لفريق الشرطة العراقي، أحمد صلاح، عقب الخسارة أمام الهلال بخماسية.

وقال “الخلصي” خلال مقطع فيديو متداول: “أين أنت يا أحمد صلاح وفريقك منهزم بهدفين أو ثلاثة وأربعة، ماذا تفعل؟ ظهرَ على الشاشة، وهو يجلس على الدكة، ويضع يديه على رأسه هذه لقطة استسلام، ماذا تفعل؟ غير معقول ما تفعله، حتى لو خسران قف، وتكلم مع لاعبيك، الخسارة ليست عيبًا، ولكن كيفية الخسارة والاستسلام كما فعل المدرب غير مقبولة، المدرب لازم يكون حاضرًا وجاهزًا”.

وتابع قائلاً : “كان عليه في الشوط الثاني تفادي الانهيار الدفاعي الذي حدث، ويزيد مدافعين ولا يخسر بالخمسة، ما حدث اسمه خسارة مذلة، وعليك كفريق الدفاع بقوة، مهما يكن فلا تقبل هزيمة كالتي حدثت أمام الهلال”.

وواصل الهلال عروضه القوية في دوري أبطال آسيا للنخبة، بفوزه الكبير على ضيفه الشرطة العراقي 5-0 في الجولة الثانية.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/10/X2Twitter.com_fcBnqLxbMOIXHIo3_360p.mp4

مقالات مشابهة

  • حقيقة طلب محمد صلاح عدم السفر مع منتخب مصر إلى موريتانيا
  • الخلصي ينتقد مدرب الشرطة العراقي بعد الخسارة أمام الهلال بخماسية.. فيديو
  • تعليم الدقهلية يتسلم 9 آلاف كتاب مقدمة من وزارة التنمية المحلية
  • صالح الشهري يلمح بقرب عودة أحمد شراحيلي خلال أسبوعين.. فيديو
  • حفل توقيع كتاب «فضاء لا يتسع لطائر» للبرلماني اليمني أحمد سيف حاشد
  • مدرب الشرطة العراقي: الهلال مكانه في "البريميير ليغ"
  • نجوم الفن في حفل زفاف المخرج ياسر عطية والفنانة فاطمة عادل
  • "المهاجر إلى الغد.. السيد حافظ خمسون عامًا من التجريب في المسرح والرواية" كتاب جديد لـ أحمد الشريف
  • 44 متأهلا للمشاركة في "الملتقى الأدبي والفني" بصور
  • الثقافة والرياضة والشباب تعلن النصوص المتأهلة في مسابقات الملتقى الأدبي