مرأة، 6 مراحل لـ مرض الكلى المزمن وكيفية انتشاره تفاصيل لأول مرة،مرض الكلى المزمن ، المعروف أيضًا باسم CKD ، حالة صحية خطيرة تؤثر على الأداء السليم .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر 6 مراحل لـ مرض الكلى المزمن وكيفية انتشاره - تفاصيل لأول مرة ، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

6 مراحل لـ مرض الكلى المزمن وكيفية انتشاره - تفاصيل...

مرض الكلى المزمن ، المعروف أيضًا باسم CKD ، حالة صحية خطيرة تؤثر على الأداء السليم للكلى، نتيجة لأمراض الكلى المختلفة التي تصبح على مدى فترة زمنية لا رجعة فيها وذات طبيعة تقدمية،  يتقدم خلال مراحل مختلفة، حيث تظهر بكل مرحلة أعراض محددة، ويعد التعرف على هذه الأعراض أمرًا بالغ الأهمية للكشف المبكر عن أمراض الكلى وإدارتها بشكل مناسب. 

ونذكر الأعراض التي ظهرت في مراحل مختلفة من مرض الكلى

-المرحلة 1: مرض الكلى (خفيف) يقول الدكتور سوراب بوخاريال ، رئيس القسم واستشاري أمراض الكلى ، مستشفى HCMCT Manipal ، دواركا ، "في المراحل المبكرة ، قد تكون أمراض الكلى بدون أعراض ، مع وجود علامات قليلة أو معدومة. ومع ذلك ، قد يعاني بعض الأفراد من أعراض خفيفة مثل التعب وزيادة التبول (خاصة في الليل) والتورم الخفيف في الأطراف، غالبًا ما تكون هذه الأعراض غير محددة ويمكن أن تُعزى بسهولة إلى أسباب أخرى ".

-المرحلة 2: مرض الكلى (خفيف إلى متوسط)

مع استمرار تدهور وظائف الكلى ، تصبح الأعراض أكثر وضوحًا، يستمر التعب وزيادة التبول ، وقد يلاحظ الأفراد تغيرات في لون وتكرار البول، قد يتفاقم التورم الخفيف ، خاصة في الساقين والكاحلين بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون هناك ألم أو إزعاج عرضي في أسفل الظهر.

-المرحلة 3: مرض الكلى (متوسط ​​إلى شديد)

وفقًا للدكتور بوخريال ، "في هذه المرحلة ، تصبح الأعراض أكثر وضوحًا، يزداد التعب ، وقد يعاني الأفراد من حكة مستمرة بسبب تراكم الفضلات في الدم، يمكن أن يتطور ارتفاع ضغط الدم أو يتفاقم ، مما يؤدي إلى الصداع، تصبح الوذمة (التورم) أكثر وضوحًا في الوجه واليدين والقدمين، قد ينخفض ​​إنتاج البول ، وقد يبدو رغويًا أو يحتوي على دم ".

-المرحلة 4: مرض الكلى (شديد) مع تدهور وظائف الكلى بشكل ملحوظ ، تصبح الأعراض شديدة ومهددة للحياة، قد يكون التعب والضعف ساحقين ، وقد يواجه الفرد صعوبة في التركيز ومشاكل في الذاكرة، يمكن أن يتطور فقر الدم ، مما يسبب ضيق التنفس وشحوب الجلد، تنتشر الوذمة في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك البطن، قد يرتفع ضغط الدم أكثر ، مما يؤدي إلى ألم في الصدر وعدم انتظام ضربات القلب وضيق في التنفس.

-المرحلة الخامسة: مرض الكلى في نهاية المرحلة (ESKD)

"في هذه المرحلة المتقدمة ، لم تعد الكلى قادرة على أداء وظائفها الحيوية، قد تشمل الأعراض التعب الشديد والغثيان والقيء المستمران وفقدان الشهية وتشنجات العضلات وكدمات سهلة، يمكن أن يسبب الحمل الزائد للسوائل تورمًا شديدًا وضيقًا في التنفس، يقول الدكتور بوخريال: "إن تراكم الفضلات في الدم قد يؤدي إلى الارتباك وحتى الغيبوبة".

إذا واجهت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه ، فمن المهم استشارة أخصائي رعاية صحية لإجراء التقييم والعلاج المناسبين، يمكن أن تساعد الفحوصات المنتظمة وخيارات نمط الحياة الصحية والتدخل الطبي الفوري في إبطاء تقدم مرض الكلى وتحسين النتائج.

المصدر: timesofindia.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس یمکن أن

إقرأ أيضاً:

الكشف عن تفاصيل معسكر النصر 

ماجد محمد

كشف نادي النصر، عن تفاصيل معسكره الإعدادي للموسم الرياضي المقبل 2024/2025

وبحسب بيان رسمي أصدره النادي اليوم السبت، يبدأ الفريق معسكره الإعدادي في دولة البرتغال يوم 7 يوليو المقبل يتخلله 6 مباريات ودية.

وأشار البيان، ان النادي سيخوض المرحلة الثانية من البرنامج في دولة إسبانيا يوم 1 أغسطس المقبل؛ حيث سيخوض مباراتين وديتين هناك، ليعود إلى المملكة يوم 8/8 للدخول في المرحلة الأخيرة من التحضيرات.

وأنهى فريق النصر الموسم الماضي بجدول ترتيب الدوري في المركز الثاني برصيد 82 نقطة خلف الهلال المتوج باللقب.

مقالات مشابهة

  • مراحل علاج سرطان الثدي.. تعرفي على خطورة المرحلة الرابعة
  • انتبه.. الكوابيس قد تنذرك بأمراض خطيرة (تفاصيل)
  • الكشف عن تفاصيل معسكر النصر 
  • 3 مراحل لضربة الشمس.. اعرف أعراض كل مرحلة والإسعافات الأولية لها
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • حسام موافي يكشف السبب الرئيسي في الفشل الكلوي وعلاقته بحرقان البول.. فيديو
  • بعد زيادة انتشاره في الهند.. أعراض الإصابة بفيروس زيكا وكيفية الوقاية منه
  • تفاصيل جولة وكيل صحة الدقهلية لتفقد أعمال هدم مستشفى ميت غمر ومستشفى الكلى والمسالك
  • يكشف عنه لأول مرة.. القوات المسلحة تزيح الستار عن صاروخ “حاطم2” الباليستي الفرط صوتي (تفاصيل+فيديو)
  • طبيب يحذر من أمراض الذكورة التي تتطلب جراحة عاجلة