زيادة قيمة الإيجار القديم.. حدد قانون الايجارات ان إخلاء الوحدات السكنية فى الماده رقم 10 الصادر في عام 2022، عدد من الحالات التي ستخضع لزيادة في قيمة الإيجار القديم بنسبة تصل إلى 15% في الشهور الأولى لبداية العام المقبل.

قرار جديد في مشروع قانون الإيجارات القديمة موعد تطبيق زيادة جديدة على الإيجارات القديمة

أصدر مجلس النواب في عام 2022، قانونا بشأن بعض الإجراءات ومواعيد إخلاء الأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتباريين، لغير غرض السكنى، وصدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبدأ العمل به بداية من مارس 2023، إذ جرى تطبيق الزيادة مرة واحدة حتى الآن، ومن المقرر أن تكون الزيادة الثانية للقيمة الإيجارية في مطلع العام المقبل.

 

ونص القانون على أن تعتبر زيادة الإيجار القديم بنسبة مئوية وليست قيمة محددة، وهي 15% من قيمة الإيجار السارية في هذا الوقت، وذلك بشأن الوحدات الخاضعة لأحكام القانون رقم 10 لسنة 2022، ولمدة 5 سنوات، وهذه المدة تعد فترة مرحلية لحين انتهاء صلاحية عقود الإيجار بين المالك والمستأجر.

 

وفي حالة عدم دفع المستأجر للزيادة الإيجارية التي نص عليها القانون في الوحدات المحددة، يعاقب المستأجر بإخلاء الوحدة وإنهاء العقد قبل انقضاء الفترة الانتقالية المحددة، وذلك من خلال اللجوء للقضاء. 

 

حالات زيادة الإيجار القديم

أوضح قانون إخلاء الوحدات السكنية الصادر في عام 2022، الحالات التي تطبق عليها زيادة الإيجار القديم ومنها الأشخاص الاعتباريون من المؤسسات والهيئات العامة والحكومية والخاصة والجمعيات الأهلية والأحزاب، والشركات التجارية، وكل مجموعة من الأشخاص أو الأموال تثبت لهم الشخصية الاعتبارية بمقتضى نص في القانون، ووحدات الأوقاف، ولا تسري زيادة الإيجار القديم على الوحدات السكنية، إذ أنهم أشخاص طبيعيون.

 

ولا ينص القانون على أن تطبق عليهم الزيادة المقررة بـ 15% أو إنهاء عقد الإيجار القديم، لكن تطبق هذه الشروط على الوحدات سالفة الذكر دون الوحدات السكنية والأشخاص المؤجرين للمحلات، لأنها ليست مؤجرة للأشخاص الاعتباريين، الذين يطبق عليهم فقط أحكام هذا القانون.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زيادة قيمة الإيجار الإيجار القديم عام 2022 تصل إلى 15 زیادة الإیجار القدیم الوحدات السکنیة قیمة الإیجار

إقرأ أيضاً:

بدء تسليم العقارات السكنية المتضررة من حريق استوديو الأهرام (صور)

أكد المهندس عادل النجار محافظ الجيزة، بدء تسليم العقارات التي تضررت نتيجة الحريق الذي نشب باستديو الأهرام بحي العمرانية، وذلك بعد انتهاء المحافظة من إجراء الترميمات الشاملة للعقارات، وتنفيد التدعيمات اللازمة للهيكل الخرساني تنفيذا لتكليفات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بإعادة العقارات المتضررة لحالتها دون تحميل المواطنين اي أعباء مالية.

لجنة متخصصة تشرف على عمليات ترميم الوحدات المتضررة

وأوضح محافظ الجيزة، أنّ أعمال الترميمات تمت من خلال لجنة مشكلة تضم المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء وكلية الهندسة بجامعة القاهرة والمكتب الهندسي بمحافظة الجيزة، بعد إجراء المعاينات اللازمة للوقوف علي مدي التأثير الذي لحق بالمباني المجاورة للحريق.

بدء تسليم الوحدات السكنية بعد الانتهاء من عمليات الترميم

وأشار النجار إلى أنه جرى تسليم عمارتين سكنيتين بالعنوان 85 شارع خاتم المرسلين و11 شارع الجلاء بعد انتهاء كافة الترميمات والتدعيمات والتشطيبات اللازمة وطلاء الواجهات، موجها مدير مديرية الإسكان بالتنسيق مع الشركة المنفذة لتكثيف الجهود والانتهاء من 3 عقارات أخرى وسرعة عودة المرافق بكلا منها لتسليم وحداتها للمواطنين وفق المواعيد المحددة دون تأخير.

من جانبهم، أبدى المواطنون ممن تسلموا وحداتهم السكنية بعد التجديد سعادتهم بعودتهم للوحدات وبمستوى الأعمال، معربين عن شكرهم لقيادات الدولة والمحافظة وأجهزتها المختلفة.

 

مقالات مشابهة

  • طرح كراسات شروط الوحدات السكنية للحجز الفوري في 8 مدن جديدة
  • بدء تسليم العقارات السكنية المتضررة من حريق استوديو الأهرام (صور)
  • مقترح جديد لإنهاء أزمة الإيجار القديم.. هل ينجح في ضبط السوق العقاري؟
  • تعديل قوانين الإيجار القديم والبناء الموحد.. توصيات مهمة لـ "النواب" بشأن قطاع الإسكان (تفاصيل)
  • أسعار الوحدات السكنية في أكتوبر الجديدة.. «اعرف متوسط سعر المتر كام»
  • كراسة شروط شقق مدينة المنصورة الجديدة: تفاصيل حجز الوحدات السكنية
  • زيادة قيمة الدعم النقدي في مصر.. ضرورة ملحة لتحقيق العدالة الاجتماعية
  • إقبال كثيف على حجز الوحدات السكنية في مشروع «جنة» بالمنصورة الجديدة
  • المركزي للإحصاء: ارتفاع عقود الزواج خلال 2023 وتراجع حالات الطلاق
  • عاجل| تراجع عدد حالات الطلاق في مصر 1.6% خلال 2023