نبض السودان:
2024-07-17@05:53:39 GMT

الجيش يقصف المليشيا بـ«الهاون»

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

الجيش يقصف المليشيا بـ«الهاون»

الخرطوم – نبض السودان

شهدت مناطق القيادة العامة للجيش ومحيط سلاح الاشارة عمليات قصف من قبل قوات الدعم السريع استمرت الى منتصف نهار اليوم السبت .

فيما اكد شهود عيان عن سقوط عدد من مدافع الهاون في محيط المدينة الرياضية مناطق تمركز قوات الدعم السريع من قبل الجيش ، وحسب المصادر ان مناطق ام درمان القديمة شهدت تبادل للقصف المدفعي بين طرفي الصراع ما اجبر الاهالي الى الالتزام داخل منازلهم.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الجيش المليشيا بـ الهاون يقصف

إقرأ أيضاً:

متحدث باسم الجيش السوداني لـAWP: لا نستهدف المدنيين أو المرافق العلاجية والمدنية

(وكالة أنباء العالم العربي) - نفى العميد نبيل عبد الله، المتحدث باسم الجيش السوداني، اتهامات قوات الدعم السريع للقوات المسلحة باستهداف مناطق مأهولة بالسكان، مشددا على أن الجيش لا يستهدف المدنيين أو المرافق العلاجية والمدنية.

كما حذر عبد الله من أن أي تجمع لقوات الدعم السريع يعتبر هدفا عسكريا مشروعا.

وكانت قوات الدعم السريع قد اتهمت الجيش السوداني الأحد بقتل وإصابة العشرات في قصف جوي على مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور.

وقال عبد الله لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) يوم الاثنين "هذه ادعاءات كاذبة وباطلة، ونحن أعلنا مرارا وتكرارا أن كل أماكن تجمعات المليشيا المتمردة في كل مكان في السودان تعتبر أهدافا عسكرية مشروعة.

"نحن نعرف كيف ننتقي أهدافنا، القوات المسلحة لا تستهدف المدنيين، القوات المسلحة لا تستهدف المرافق العلاجية والأعيان المدنية، القوات المسلحة تستهدف أماكن تجمعات المليشيا أيا كانت".

وأضاف "هم (الدعم السريع) كثيرا ما يقومون بإخلاء بعض المرافق الحكومية أو بعض المؤسسات ويحولونها إلى معسكرات ويجمعون فيها قواتهم، (وفي) هذه الحالة تصبح هذه الأماكن أهدافا عسكرية، ولكننا إطلاقا لا يمكن أبدا أن نستهدف أماكن بها مواطنين أبرياء، أو نستهدف مستشفيات وما إلى ذلك.

"القتلى والجرحى الذين يتحدثون عنهم هم جنود المليشيا وهم مرتزقة جلبوهم من خارج البلاد، وجمعوهم (للقيام) بالمزيد من أعمال الاعتداء على المدن والمزيد من العدوان، ولكن ليس هناك أي مواطنين أبرياء تم قصف أماكنهم أو مواقعهم".

واتهم المتحدث باسم الجيش السوداني قوات الدعم السريع بضرب "الأحياء السكنية وقصفها بالمدفعية والصواريخ". وأضاف "هم (الدعم السريع) الذين يقصفون الآن المستشفيات ويتعمدون ذلك، واستهدفوا قبل يومين مستشفى في أم درمان وتسببوا في استشهاد وإصابة عدد كبير من المواطنين".

وأشار عبد الله إلى أن القوات المسلحة السودانية "قديمة وعريقة ومسؤولة عن جميع أفراد الشعب السوداني وتستشعر المسؤولية، بل ونضحي أحيانا باستهداف بعض الأماكن التي هي أهداف عسكرية مشروعة لنا، من أجل حماية المدنيين وضمان عدم تعريضهم للخطر".

ودعا المتحدث المجتمع الدولي إلى تصنيف قوات الدعم السريع منظمة إرهابية "بلا تردد".

واندلعت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل نيسان من العام الماضي بسبب خلاف حول خطط لدمج الدعم السريع في القوات المسلحة خلال فترة انتقالية كان من المفترض أن تنتهي بإجراء انتخابات للانتقال إلى حكم مدني، وبدأ الصراع في الخرطوم وامتد سريعا إلى مناطق أخرى.

ووفقا لمفوضية اللاجئين، تسببت الحرب في نزوح عشرة ملايين سوداني داخل البلاد وخارجها. ومن بين هؤلاء، وصل ما يقرب من مليوني سوداني إلى البلدان المجاورة، بينما نزح داخليا 7.7 مليون وانتقل 220 ألف لاجئ في السودان إلى أماكن أخرى في البلاد.  

مقالات مشابهة

  • عائشة الماجدي تكتب: علاء
  • متحدث باسم الجيش السوداني لـAWP: لا نستهدف المدنيين أو المرافق العلاجية والمدنية
  • مقتل «23» مدنياً في هجوم للدعم السريع على مناطق بشمال كردفان
  • الجيش السوداني يهاجم مواقع للدعم السريع في سنار والفاشر
  • مخاوف القصاص وانتصار الدعم السريع: صناعة الجمود في السودان
  • الدعم السريع تتهم الجيش السوداني بقتل وإصابة العشرات بمدينة الجنينة بولاية غرب دارفور
  • الجيش السوداني يتحدث عن “عمليات نوعية” بالخرطوم
  • طيران الجيش السوداني يقصف بـ«البراميل المتفجرة» غرب دارفور .. قتلى وإصابات وسط المدنيين… وتدمير مرافق عامة
  • الجيش يتحدث عن عمليات نوعية بالخرطوم واتهام الدعم السريع بارتكاب مجزرة
  • الجيش السودانى يعلن مقتل أكثر من 100 عنصر للدعم السريع