صحيفة الاتحاد:
2024-07-03@20:09:42 GMT

5 أسئلة حول متحور كورونا الجديد جيه.إن.1

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

تشير التقديرات الآن إلى أن المتغير الجديد من فيروس كورونا المستجد يشكل حوالي 39 بالمئة إلى 50 بالمئة من إجمالي الإصابات بمرض كوفيد-19 في الولايات المتحدة.
وقد أطلقت منظمة الصحة العالمية مؤخرًا على السلالة اسم JN.1، وصنفتها بأنها "سلالة مثيرة للقلق"، مما يعني أن المنظمة تراقب السلالة عن كثب ولكنها لم تضفها بعد إلى "قائمة المراقبة" للسلالات عالية الخطورة.

مع ذلك، تحذر المنظمة، التابعة للأمم المتحدة، من أن هذه السلالة الفرعية سريعة الانتشار قد تؤدي إلى ارتفاع طفيف في الإصابات خلال أشهر الشتاء حيث يقضي الناس وقتًا أطول في الداخل ضمن التجمعات العائلية والجماعية.
موقع medicalxpress.com، الأميركي المتخصص في الأخبار الطبية، تحدث مع طبيبين خبيرين متخصصين في كوفيد-19 بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، وهما الدكتور جورج رذرفورد، والدكتور بيتر تشين هونغ، للحصول على توضيحات حول أحدث نسخة من فيروس كورونا المستجد.
1- ما هي أعراض المتغير الجديد "جيه.إن.1" من فيروس كورونا؟
تشين هونغ: يُعتقد أن أعراض "JN.1" مشابهة لأعراض سلالات أخرى من عائلة متغير "أوميكرون": عادةً، يبدأ المرض بالتهاب في الحلق، يليه احتقان وسعال جاف.
قد يعاني الأشخاص أيضًا من أعراض أخرى مثل سيلان الأنف والتعب والصداع وآلام العضلات والحمى وتغير حاسة الشم. ولكن ربما يكون الأهم من الأعراض هو من يعاني منها: فالمريض، الذي يزيد عمره عن 75 عامًا أو يعاني من ضعف المناعة ولم يتلق تطعيمه مؤخرًا ضد كوفيد-19، قد يعاني من أعراض أكثر خطورة مثل صعوبة التنفس. الناس في هذه الخانة يمكن أن يصابوا بمرض شديد.
2- ما مدى القلق الذي يجب أن نشعر به بشأن المتغير الجديد؟
تشين هونغ: لا يوجد دليل على أن المتغير الجديد يسبب مرضًا أكثر خطورة أو دخول المستشفى أو معدل وفيات أعلى من متغيرات أوميكرون الأخرى.
3- هل تنجح لقاحات كوفيد-19 ضد السلالة الجديدة؟
تشين هونغ: نعم. وعلى الرغم من تطوير اللقاح ضد سلالة أخرى من متحور أوميكرون هي (XBB.1.5)، فقد أظهرت الدراسات أن لقاح كوفيد-19 الجديد يولد استجابة مناعية قوية ضد JN.1. لدي ثقة كاملة في التركيبة الجديدة للقاح كوفيد-19 للمتغيرات المنتشرة في الوقت الحالي.
4- هل ستعمل علاجات كوفيد-19 الحالية ضد سلالة JN.1 الجديدة؟
تشين هونغ: نعم، القائمة الحالية من مضادات فيروسات كوفيد-19 مثل باكسلوفيد و، بالنسبة لمرضى كوفيد-19 في المستشفى، ريمديسيفير فعالة جدًا أيضًا ضد JN.1. تذكر أنه من المهم تناول باكسلوفيد في أقرب وقت ممكن بعد ظهور أعراض كوفيد-19، ويفضل أن يكون ذلك خلال الأيام الخمسة الأولى. سوف تحتاج إلى وصفة طبية للحصول على هذين الدواءين.
5- هل يحتاج الأطفال حقًا إلى لقاح كوفيد-19؟
رذرفورد: نعم. كان كوفيد-19 هو السبب الرئيسي الثامن للوفاة في الولايات المتحدة بين عامي 2021 و2022. وهو السبب الأول للوفاة بين الأطفال في الولايات المتحدة والذي يمكن الوقاية منه بأخذ اللقاحات.

أخبار ذات صلة سنغافورة تكشف بيانات عن موجة كوفيد الجديدة متحور جديد من كورونا يواصل التفشي في أميركا المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فيروس كورونا المستجد سلالة جديدة متحور فرعي المتغیر الجدید کوفید 19

إقرأ أيضاً:

الكشف عن عوامل خطر الإصابة بـ”كوفيد طويل الأمد”

#سواليف

يعاني معظم المصابين بفيروس SARS-CoV-2 من #أوجاع و #سعال وتعب لأسابيع قليلة، ولكن الانزعاج العام قد يستمر لعدة أشهر متتالية لدى البعض.

وبهذا الصدد، حلل فريق من الخبراء سجلات 4708 بالغين أمريكيين أصيبوا بفيروس SARS-CoV-2، بين أبريل 2020 وفبراير 2023.

وتبين أن ” #كوفيد_طويل_الأمد” أكثر شيوعا لدى النساء، وأولئك الذين يعانون من مشاكل سابقة تشمل #أمراض_القلب والأوعية الدموية. وكان أقل شيوعا لدى الأشخاص الذين تلقوا لقاحا ضد #الفيروس، وكذلك المرضى الذين تعرّضوا لمتحوّر “أوميكرون” الأقل خطورة.

مقالات ذات صلة “سلاح سري” لخفض نسبة الكوليسترول في الدم! 2024/07/01

وتقول إليزابيث أويلسنر، عالمة الأوبئة في مركز Irving الطبي بجامعة كولومبيا: “تؤكد دراستنا على الدور المهم الذي لعبه التطعيم ضد “كوفيد”، ليس فقط في تقليل شدة العدوى، ولكن أيضا في تقليل خطر الإصابة بـ”كوفيد طويل الأمد””.

وفي حين أن بعض الحالات الصحية، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن، وتاريخ التدخين ارتبطت بأوقات التعافي الأطول أمدا، إلا أنها أصبحت غير مهمة بمجرد أخذ عوامل الخطر الأخرى في الاعتبار أيضا.

وتبين أن حالات العدوى الشديدة وأوقات التعافي الأطول كانت أكثر شيوعا بين المشاركين من الهنود الأمريكيين وسكان ألاسكا الأصليين، ما يضيف إلى ما نعرفه بالفعل عن التفاوت العرقي والإثني فيما يخص “كوفيد-19”.

وتقول أويلسنر: “على الرغم من أن الدراسات تشير إلى أن العديد من المرضى الذين يعانون من مرض كوفيد الطويل الأمد يواجهون تحديات تتعلق بالصحة العقلية، إلا أننا لم نجد أن أعراض الاكتئاب قبل الإصابة بـ SARS-CoV-2 كانت عامل خطر رئيسي لمرض كوفيد طويل الأمد”.

مقالات مشابهة

  • الباندا.. هدية دولية
  • تحذير من موجة صيفية فائقة القوة لفيروس كورونا.. أقوى من اللقاحات
  • الكشف عن عوامل خطر الإصابة بـ”كوفيد طويل الأمد”
  • أخصائية: كورونا كانت فترة ذهبية لتيسير تكاليف الزواج على الطرفين
  • وباء خطير يهدد العالم بسبب ارتفاع الحرارة.. «بدايته تشبه جائحة كورونا»
  • الصين تفتتح خط طرق بحريًا ضخمًا جنوبي البلاد
  • الصين تفتتح خط طرق بحري ضخم جنوبي البلاد
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"
  • عوامل خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد "
  • الكشف عن عوامل خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"