أكد  الدكتور السيد صبري، استشاري التغيرات المناخية، أن الدولة المصرية منذ فترة طويلة تهتم بالتحول العادل والمستدام للطاقة المتجددة والنظيفة والتي كانت موجودة في استراتيجيات سابقة وفي الاستراتيجية الحالية، وذلك تعليقًا منه عن استراتيجية الدولة للتحول للطاقة النظيفة.

إنتاج الطاقة المتجددة

 

وأوضح "صبري"، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم السبت، أنه تم وضع أهداف محددة في إنتاج الطاقة المتجددة بنسب كبيرة قد تصل إلى 42% من الطاقة المستخدمة في توليد الكهرباء، وعلي رأسها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأشار إلى أنه في هذا الإطار الهيدروجين الأخضر من المستخدامات القليلة التي تخرج ابنعاثات كبيرة، لأن الهيدروجين الأخضر ينتج من تحليل الطاقة الشمسية من وإخراج المياه منها.

ويلعب الشباب العربي دورًا محفزًا على المستويين المحلي والإقليمي في دفع العمل المناخي، إلا أن مساهمتهم في صنع السياسات ما زالت منخفضة، ولا تتناسب مع حجم الطموحات والتحديات المرتبطة بتلك القضية، لا سيمَّا أنها ستمس حاضرهم ومستقبلهم بشكل كبير.
لذلك يسعى الاتحاد العربى للشباب والبيئة خلال فبراير القادم إلى تنظيم مؤتمره السنوى برعاية الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب العرب، وتحت مظلة جامعة الدول العربية انطلاقا من توصيات مجلسى وزراء المياه والبيئة العرب الأخير بعنوان "التغيرات المناخية وتأثيرها على الأمن الغذائى والأمن المائى العربى" بمحافظة أسوان ليشكل منبرًا إقليميًا لاستعراض وتبادل الخبرات بين الشباب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومناقشة نتائج مؤتمر المناخ Cop28 بدبى، بالإضافة إلى استعراض الأنشطة الشبابية التى تم تنفيذها فى إطار إعلان فخامة الرئيس عام ٢٣ عام الشباب العربي، وذلك بمشاركة متميزة من الخبراء المعنيين بقضية تغيرات المناخ.

وصرح الدكتور ممدوح رشوان أمين عام الاتحاد بأنه تم عقد لقاءات عدة مع اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، والدكتور عطالله حشاد رئيس الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى - فرع جنوب الوادي بأسوان وبتوجيهات من الدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية، وذلك للتنسيق وإعداد الترتيبات اللازمة وتوفير كافة السبل لعقد اللقاء بفرع الأكاديمية بأسوان، بالاضافة إلى زيارة متحف النيل بأسوان، مشيرًا إلى أن اللقاء سيعقد بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، ووزارة الرى والموارد المائية، ومحافظة أسوان، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، وبمشاركة اتحاد المهندسين الأفارقة، والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد»، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية.  

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: للطاقة النظيفة للطاقة استشاري التغيرات المناخية توليد الكهرباء إنتاج الطاقة المتجددة

إقرأ أيضاً:

الأمير عبدالعزيز بن سلمان يبحث تعزيز التعاون في الطاقة النظيفة مع وزيرة ألمانية

التقى الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة في الرياض اليوم، وزيرة الدولة والمبعوث الخاص للعمل المناخي الدولي بوزارة الخارجية الألمانية جينيفر مورجان.

 وجرى خلال الاجتماع مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في مجال العمل المناخي, إلى جانب بحث آفاق التعاون في مجالات الطاقة والتقنيات النظيفة، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية وتحقيق أهداف اتفاق باريس واتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ ومخرجات مؤتمرات أطرافها.

 كما تم استعراض جهود المملكة في مجال الطاقة المتجددة وتقنيات الطاقة النظيفة والهيدروجين النظيف وكفاءة الطاقة وإدارة الانبعاثات، وذلك في إطار مساعي المملكة لقيادة التحول في مجال الطاقة من خلال مبادرات محلية وإقليمية، منها مبادرة السعودية الخضراء، ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء يبحث مع رئيس "إيما باور" زيادة استثماراتها فى الطاقة المتجددة
  • وزير الكهرباء يبحث مع رئيس شركة AMEA POWER الإماراتية زيادة استثماراتها
  • الأمير عبدالعزيز بن سلمان يبحث تعزيز التعاون في الطاقة النظيفة مع وزيرة ألمانية
  • وزير الطاقة يلتقي بوزيرة الدولة الألمانية لتعزيز التعاون في مجال العمل المناخي والطاقة النظيفة
  • النائب أيمن محسب: الدولة نجحت في تكوين شراكات استراتيجية مع قوى عالمية
  • متى تصل مصر إلى لمرحلة الكفاية من الطاقة الشمسية؟
  • خبير يوضح أسباب تراجع معدل التضخم في مصر.. أبرزها ضبط الأسعار
  • المرأة العربية تعقد حوار الشباب العربي حول "المشاركة في المسؤوليات داخل الأسرة"
  • وفد مجموعة السلام العربي يلتقي نائب وزير الخارجية الروسي
  • «بومبادور» بطل كأس رئيس الدولة للخيول العربية في بولندا