صحافة العرب:
2024-07-31@21:59:19 GMT

الجزيرة تشكل لجنة لحصر وضبط منهوبات الحرب

تاريخ النشر: 14th, July 2023 GMT

الجزيرة تشكل لجنة لحصر وضبط منهوبات الحرب

شاهد المقال التالي من صحافة السودان عن الجزيرة تشكل لجنة لحصر وضبط منهوبات الحرب، مدني 8211; نبض السودان أصدر الأستاذ إسماعيل عوض الله العاقب والي ولاية الجزيرة اليوم القرار رقم 49 لسنة 2023م بتشكيل لجنة لحصر .،بحسب ما نشر نبض السودان، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الجزيرة تشكل لجنة لحصر وضبط منهوبات الحرب، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الجزيرة تشكل لجنة لحصر وضبط منهوبات الحرب

مدني – نبض السودان

أصدر الأستاذ إسماعيل عوض الله العاقب والي ولاية الجزيرة اليوم القرار رقم (49) لسنة 2023م بتشكيل لجنة لحصر وضبط التصرف في الأموال والأصول المنهوبة نتيجة للحرب بالخرطوم ويعمل به من تاريخ التوقيع عليه وسمى القرار أمين عام الحكومة رئيساً ومدير شرطة الولاية مقرراً وعضوية وزير المالية والإقتصادي والقوى العاملة ومدير الأمن الإقتصادي وقائد شعبة الإستخبارات العسكرية بالفرقة الأولى مشاة ورئيس النيابة العامة بالولاية والمستشار القانوني لأمانة الحكومة ..

وحدد القرار مهام واختصاصات اللجنة بإستلام المضبوطات وتحريزها وتصنيف المضبوطات حسب نوعها (أموال أو منقولات أو اصول متحركه) وإستقبال التظلمات بخصوص المضبوطات من أصحابها وإجراء المعالجات وأن تقدم اللجنة توصياتها للسيد والى الجزيره للنظر بشأن المضبوطات ووجه القرار الجهات المختصة وضعه موضع التنفيذ.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: تاق برس تاق برس موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

محادثات جنيف لوقف الاقتتال في السودان

د. الشفيع خضر سعيد

على لسان وزير خارجيتها، أطلقت الإدارة الأمريكية، بالتعاون مع المملكة العربية السعودية، دعوة لطرفي القتال في السودان للاجتماع في جنيف منتصف الشهر القادم بهدف بحث إمكانية الاتفاق على وقف لإطلاق النار، استقبلها الشعب السوداني بمشاعر خليط من الأمل والقلق، وأصلا ظل الألم متمكنا منها منذ إندلاع الحرب. في تقديري، هنالك خمس نقاط إيجابية في هذه الدعوة يجب وضعها في الاعتبار، أولها أن المحادثات، والتي ترعاها أيضا السعودية، ستضم جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وإن كانتا ستشاركان بصفة مراقب. لقد ظللنا منذ انطلاق منبر جدة نحث على توسيع المنبر بضم الإمارات ومصر لعلاقة الطرفين بالحرب، وذلك لأسباب جلية وواضحة. فبالإضافة إلى وشائج الصلة والعلاقات التاريخية والتكاملية مع السودان، تنظر مصر إلى الأمر من باب حماية أمنها القومي في ظل التوترات السياسية والعسكرية المتصاعدة على حدودها مع إسرائيل ومع ليبيا وفي البحر الأحمر، وكذلك التوترات المتعلقة بمياه النيل، إضافة إلى ما تعانيه من استنزاف في مواردها بسبب تدفق أعداد مهولة من طالبي الأمن والأمان فيها القادمين من سوريا والسودان وفلسطين وليبيا واليمن ودول أخرى. وبالنظر إلى الأهمية القصوى لمسألة الأمن القومي هذه، يمكننا تفهم علاقة مصر الوطيدة مع القوات المسلحة السودانية وتمسكها بوحدتها باعتبارها المؤسسة العسكرية الشرعية في البلد. لذلك، ليس متصورا حدوث اختراق جدي في ملف حرب السودان بمعزل عن مصر. وكذلك الأمر بالنسبة لدولة الإمارات التي ظلت تربطها علاقات وطيدة مع قيادات طرفي الحرب قبل أن تتحدث التقارير عن دعمها العسكري المباشر لقوات الدعم السريع. ويعزز من دلالات حديثنا هذا أن وجود مصر والإمارات في محادثات العاصمة البحرينية المنامة كان مفصليا في ولادة ذلك الاتفاق الموؤود! ثاني النقاط الإيجابية جاءت على لسان وزير الخارجية الأمريكي عندما أشار إلى أن المحادثات تهدف إلى تحقيق وقف العنف في جميع أنحاء البلاد، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع من يحتاجون إليها.

نعم تظل كيفية وقف الاقتتال، ولأطول مدة ممكنة، والعمل على إنقاذ حياة السودانيين عبر توفير العون الإنساني وتأمين ممرات إنسانية لمدهم بالدواء وضروريات الحياة، تظل هي الأولوية القصوى اليوم والتي يجب أن تركز كل الجهود حيالها، مع التشديد على أن هذا الملف الإنساني لا يقبل التسييس ولا المساومة، وينبغي ألا تكون المساعدات الإنسانية رهينة لدى الأطراف المتحاربة تستخدمها ككروت ضغط وسلاح في معركتها. والنقطة الإيجابية الثالثة، وأيضا جاءت على لسان الوزير الأمريكي حيث ذكر أن المحادثات ستبحث كيفية وضع آلية مراقبة وتحقّق قوية من أجل ضمان تنفيذ أي اتفاق. وهذا ما ظل غائبا في جولات المحادثات السابقة في جدة. ولقد كتبنا من قبل حول ضرورة استخدام الإطار القانوني الدولي (مسؤولية الحماية) لتفعيل آليات حماية السكان المدنيين وحماية الممرات لضمان وصول المساعدات الإنسانية للمجموعات المدنية، وكذلك اتخاذ كل الإجراءات الوقائية لمنع حدوث إبادة جماعية وأي انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، بما في ذلك العنف الجنسي ضد النساء. وتأتي النقطة الإيجابية الرابعة في أشارة الوزير بلينكين إلى أن المحادثات، إن عقدت، لن تعالج قضايا سياسية أوسع نطاقا. وفي هذا الصدد، لن نتوقف عن تكرار حديثنا من أن الطرفين المتقاتلين قد يصلا إلى إتفاق لوقف إطلاق النار والقتال، ولكن ليس باستطاعتهما وحدهما وقف الحرب ولا يمكن أن يحددا هما فقط مصير السودان ومستقبله. فالمسؤولية الأكبر والرئيسية في وقف هذه الحرب تقع على عاتق القوى المدنية السودانية، لأنها هي المناط بها تصميم وقيادة العملية السياسية التي بدونها لن تضع الحرب أوزارها. وجوهر العملية السياسية يبدأ بصياغة الرؤية لوقف الحرب، والتي في قمة أولوياتها مخاطبة المأساة الإنسانية الراهنة والمتفاقمة في البلاد، وخاصة في مناطق النزوح وفي مواقع اللجوء، بالإضافة إلى الإجابة على العديد من الأسئلة الجوهرية الأخرى المتعلقة بمستقبل قيادة الجيش ومستقبل الدعم السريع والمحاسبة بالنسبة لجريمة إندلاع الحرب وما صاحبها من انتهاكات، وكذلك أسئلة إرساء ملامح فترة انتقال بقيادة مدنية لا تشوه بأن تختصر فقط في اقتسام كراسي السلطة، وإنما تكتسب طابعا تأسيسيا عبر مخاطبتها لجذور الأزمة السودانية والأسباب الجوهرية لاندلاع الصراعات والحروب في البلاد. وكل هذه المهام المصيرية يجب أن تعالجها القوى المدنية والسياسية السودانية، وهي ليست فرض كفاية، يقوم بها قسم من هذه القوى ويسقط عن أقسامها الأخرى، بل هي تشترط مشاركة كل القوى المدنية الرافضة للحرب في حوار سوداني سوداني. أما النقطة الإيجابية الخامسة، فهي أن لقاء جنيف يستمد زخما من اجتماعات الوسطاء بشأن السودان في جيبوتي يومي 25 و26 يوليو/تموز الجاري، والتي أكدت على الحاجة إلى نهج جديد متعدد الأطراف وأفضل تنسيقا يحقق تكامل الأدوار وتعاون أكثر للتحرك نحو إنهاء الصراع بما يعكس رغبات القوى المدنية السودانية، ويخاطب القلق بشأن التداعيات الإقليمية للحرب.
لاشك أن وقف إطلاق النار لمدة طويلة، مصحوبا بآليات فعالة لتنفيذه، إضافة إلى ضرورته القصوى بالنسبة للمواطن المغلوب على أمره، سيخلق مناخا ملائما للتفاكر حول الخطوات التالية والضرورية لوقف الحرب. لذلك، أتمنى أن تتخذ قيادة الجيش السوداني موقفا إيجابيا بالذهاب إلى محادثات جنيف المقترحة، وبوفد عال المستوى من القيادات، بدلا عن مقاطعتها واشتراط المشاركة فيها بتنفيذ إتفاق جدة الموقع من طرفي الحرب بتاريخ 11 مايو/أيار 2023 والخاص بتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين وحمايتهم، والانسحاب من الأعيان المدنية، والتزام الطرفين بالقانون الإنساني الدولي وقوانين حقوق الإنسان. ويمكن للوفد أن يشترط، من داخل المحادثات لا من خارجها، أن يكون البند الأول في الأجندة هو كيفية تنفيذ هذا الاتفاق. إن حال البلد يستدعي انتهاز أي فرصة لوقف القتال، وإلا فهي جريمة!.

نقلا عن القدس العربي  

مقالات مشابهة

  • اغتيال هنية في طهران.. ما تبعات الإقدام عليه؟
  • زيادة حادة في نسبة البطالة وارتفاع بمعدلات الفقر في السودان
  • استمرار حبس عاطل لحيازته 3 قطع من مخدر الحشيش في كرداسة
  • براعة إسرائيل في صناعة الذرائع
  • وزيرة التضامن تصدر قرارًا بتشكيل لجنة لحصر جميع مستفيدي الدعم العيني والنقدي
  • وزيرة التضامن تقرر تشكيل لجنة لحصر جميع مستفيدي الدعم العيني والنقدي
  • السودان موسم الهجرة إلى المجهول
  • محادثات جنيف لوقف الاقتتال في السودان
  • «لجنة طوارئ كسلا»: ترتيبات لتهيئة مراكز الإيواء للوافدين بسبب الحرب
  • التربية النيابية تنفي وجود قرار بـ”سنة عدم رسوب” للعام الدراسي في العراق