بوابة الوفد:
2024-08-05@22:54:33 GMT

نزيف مالى لـ«البنتاجون» بسبب دعم الحرب

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

كشفت اليوم مصادر أمريكية عن تضرر ميزانية وزارة الدفاع «البنتاجون» بشكل كبير بسبب التكلفة الباهظة للدعم الأمريكى للحرب الإسرائيلية على غزة فى الوقت الذى تحاول فيه الوزارة الحصول على أموال إضافية من مخصصات تدريب القوات وجهود الاستعداد الأخرى لتعويض النقص الناتج عن الدعم الأمريكى الهائل لإسرائيل.

وقال محللون أمريكيون إن الحرب أدت إلى تحركات غير مخطط لها للقوات الأمريكية فى الشرق الأوسط، وقالوا، أيضاً، إن رئيس مجلس النواب الأمريكى مايك جونسون يحاول جاهداً دعم استراتيجية جديدة لتمويل للجيش الأمريكى المرهق أثناء استجابته للتوترات المتصاعدة مع إيران والجماعات المتحالفة معها فى الشرق الأوسط.

وأوضحوا أن الدولارات بدأت تختفى من ميزانية بعض الأقسام فى وزارة الدفاع من أجل الاستمرار فى دعم الحرب الإسرائيلية فى غزة ومواجهة التهديدات المتوقعة فى المنطقة.

وقالت إن العمليات الأمريكية المتعلقة بإسرائيل لم تكن مدرجة فى الطلب التكميلى الذى قدمه الرئيس جو بايدن «لإسرائيل وأوكرانيا، وهى دولارات كان البنتاجون يأمل أن تخفف من النقص لأنه يدعم الحربين فى نفس الوقت».

وقال مسئول دفاعى فى بيان: «كما هو الحال مع أى عمليات طوارئ تحدث خارج افتراضات التخطيط السابقة لدينا، تقوم الإدارات العسكرية بتدفق الأموال النقدية للعمليات الأمريكية لدعم إسرائيل من الحسابات الموجودة بأموال مقدمة بموجب القرار المستمر (CR)».

وأكد أن وزارة الدفاع الأمريكية تحاول الحصول على أموال إضافية من مخصصات تدريب القوات وجهود الاستعداد الأخرى لتعويض النقص الناتج عن الدعم الأمريكى الهائل لإسرائيل، كان قادة البنتاجون أصدرو الأوامر بإرسال قوات وطائرات وحاملتى طائرات إلى المنطقة، هما دوايت أيزنهاور الموجودة الآن فى خليج عدن، وجيرالد آر فورد، التى تبحر فى شرق البحر الأبيض المتوسط، ولكن هذا الكم الهائل من القوة النارية باهظة الثمن إذ لم تكن هذه التكلفة مخططة فى ميزانية العام الماضي، التى يعمل بموجبها البنتاجون الآن.

ولم تصدر وزارة الدفاع الأمريكية حتى الآن تقديرًا للتكلفة الإجمالية للدعم الأمريكى لإسرائيل، ومن المتوقع أن يكون الثمن مرتفعًا للغاية، ولا يوجد سوى عدد قليل من الموارد التى يمكن لمسئولى الدفاع سحب هذه الأموال منها.

وقالت ماكنزى إيجلن، المستشارة السابقة فى الكونجرس لشئون الدفاع، والتى تعمل الآن فى معهد أمريكان إنتربرايز: «هناك عدد قليل فقط من الحسابات السائلة مما يعنى أنه يمكنك الحصول على الأموال النقدية بسرعة»، طبقا لصحيفة «ذا هيل» القريبة من الكونجرس.

وأوضحت «ماكنزى» أن الحسابات السائلة تشمل التدريب والاستعداد والذخائر وساعات الطيران واستدامة أنظمة الأسلحة. وأضافت بقولها: «إذا كنت مراقبًا ماليًا وتحتاج إلى المال فى حالة الطوارئ، فهذه هى الحصيلة التى تداهمك على أمل أن تحصل على أموالك لاحقًا». وقالت «أنا متأكدة من أن الوضع فوضوى للغاية فى مكتب المراقب المالى فى الوقت الحالى».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصادر أمريكية وزارة الدفاع البنتاجون وزارة الدفاع

إقرأ أيضاً:

العالم ينتظر الرد الإيرانى

نشر حاملة الطائرات الأمريكية «روزفلت» فى الشرق الأوسط 
واشنطن تحرك أسطولها الحربى وموسكو وحلفاؤها يترقبون
طهران تشن حرباً نفسية على الإسرائيليين والدول تطالب رعاياها بالمغادرة


يحبس العالم أنفاسه خاصة منطقة الشرق الأوسط التى أصبحت قبلة لأساطيل الامريكان والغرب الحربية فيما تترقب روسيا والصين وكوريا الشمالية الوضع على خلفية الرد الايرانى المنتظر الثأر لاغتيال «إسماعيل هنية» رئيس المكتب السياسى لحركة حماس فيما كان يشارك فى حفل تنصيب الرئيس الايرانى الجديد «مسعود بزشكيان».
وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، عن أن حاملة الطائرات «يو إس إس ثيودور روزفلت» (سى فى إن 71)، وصلت إلى منطقة عمليات الأسطول الخامس الأمريكى، والتى تشمل منطقة الخليج، والبحر الأحمر، وخليج عمان، وأجزاء من المحيط الهندي، منذ 12 يوليو 2024.
وأضافت عبر منصة «إكس»: «نشر الحاملة روزفلت فى المنطقة له أهمية استراتيجية قصوى، حيث تخدم عدة أغراض رئيسية، بما فى ذلك تعزيز الأمن البحري، وتوفير الدعم الحاسم للعمليات، وتعزيز الردع والاستقرار، وتمكين عمليات الاستجابة السريعة، وتسهيل التدريب، وتعزيز الشراكة».
وقالت «يسمح هذا الانتشار بإجراء تدريبات مشتركة مع الحلفاء، والشركاء الإقليميين، ما يعزز قابلية التشغيل البيني، ويعزز العلاقات العسكرية».
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) فى بيان عن أن الولايات المتحدة تعزز قواتها فى الشرق الأوسط استعدادا لهجوم إيرانى محتمل على إسرائيل، وأرسلت إلى المنطقة المزيد من السفن الحربية والطائرات المقاتلة.
وجاء ذلك نتيجة توقعات بأن إيران ستهاجم إسرائيل ردًا على اغتيال الزعيم السياسى لحركة حماس إسماعيل هنية فى طهران فى وقت سابق من هذا الأسبوع وتستعد لمواجهتها.
وأضاف البنتاجون أن وزير الدفاع أوستن أمر مجموعة حاملة الطائرات أبراهام لينكولن الضاربة باستبدال مجموعة حاملة الطائرات ثيودور روزفلت الضاربة المنتشرة حاليًا فى المنطقة.
وأمر أوستن أيضًا بإرسال طرادات ومدمرات إضافية مزودة بنظام AEGIS لاعتراض الصواريخ الباليستية إلى مناطق القيادة الأمريكية فى أوروبا والقيادة المركزية الأمريكية. وتابعت وزارة الدفاع الأمريكية «إن الوزارة تتخذ أيضا خطوات لزيادة استعدادنا لنشر دفاعات صاروخية باليستية أرضية إضافية».
وشدد أوستن أيضًا على نشر سرب إضافى من الطائرات المقاتلة فى الشرق الأوسط. 
وأوضح أن قرار تعزيز القوات الأمريكية فى المنطقة يتخذ تحسبا لتصعيد إقليمى محتمل من جانب إيران أو شركائها ووكلائها ضد إسرائيل.
وقال (البنتاجون) إن «الوزير أوستن أمر بإجراء تعديلات على الوضع العسكرى الأمريكى بهدف تحسين حماية القوات الأمريكية، وزيادة الدعم للدفاع عن إسرائيل، وضمان استعداد الولايات المتحدة للرد على مختلف الطوارئ».
فيما تحدث أوستن مع وزير الدفاع الإسرائيلى يوآف جالانت، وأطلعه على القوات الجديدة التى يرسلها إلى المنطقة، وأكد عزم الولايات المتحدة على مساعدة إسرائيل فى الدفاع عن نفسها ضد إيران وحزب الله، بحسب البنتاجون.
وكشفت وزارة الدفاع الأمريكية عن أن أوستن أبلغ جالانت أن «المزيد من التصعيد ليس أمرا حتميا وأن جميع دول المنطقة سوف تستفيد من خفض التصعيد فى التوترات، بما فى ذلك من خلال استكمال وقف إطلاق النار فى غزة والإفراج عن الرهائن».
وأكد جالانت لأوستن على أهمية العمل مع تحالف من الشركاء والحلفاء فى المنطقة لهزيمة أى هجوم إيراني، بحسب وزارة الدفاع الإسرائيلية.
وأكد وزير الدفاع الإسرائيلى أيضا أنه ملتزم «بالتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بسرعة وضمان عودة الرهائن إلى ذويهم.
وأكد روبرت موريت، نائب الأميرال الأمريكى المتقاعد ونائب مدير معهد السياسة الأمنية والقانون فى جامعة سيراكيوز، إن «إيران فى الوقت الراهن بصدد اتخاذ قرار صعب بشأن كيفية الرد على اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية فى طهران».
وأضاف موريت لإذاعة صوت أمريكا: «من المرجح أن تقيس إيران بعناية ردها على الإسرائيليين. إنهم يدركون تمام الإدراك العواقب الإقليمية لأى هجوم مباشر أو غير مباشر على إسرائيل مع أو بدون وكلاء».
سارع الدبلوماسيون الدوليون إلى تجنب اندلاع حرب إقليمية شاملة. وقد دفعت التوترات المتزايدة عدداً متزايداً من شركات الطيران الكبرى إلى إلغاء رحلاتها إلى تل أبيب وبيروت، بما فى ذلك لوفتهانزا ودلتا وإير إنديا.
ويأتى ذلك فى الوقت الذى حثت فيه فرنسا مواطنيها على مغادرة إيران وقبرص وقالت إنها وسعت خططها لدعم إجلاء واسع النطاق من المنطقة إذا اتسع نطاق الحرب.
فيما شددت بولندا على مواطنيها بعدم السفر إلى لبنان وإسرائيل وإيران، وفقا لإرشادات وزارة الخارجية على منصات التواصل الاجتماعى.
وقالت «فيما يتعلق بعدد متزايد من السائحين البولنديين الذين يزورون لبنان وإسرائيل وإيران، نود أن نكرر أننا نصحنا منذ فترة طويلة بعدم السفر إلى هذه المنطقة بأى شكل من الأشكال».
كما أعلنت شركة الخطوط الجوية الهندية عن إلغاء جميع رحلاتها من وإلى إسرائيل حتى الثامن من أغسطس، فيما التقى وزير الدفاع البريطانى جون هيلى مع نظيره الإسرائيلى يوآف جالانت فى إسرائيل، حيث ناقشا جاهزية وقدرات قوات الحتلال الإسرائيلية.
وطالبت وزارة الخارجية البريطانية أيضًا بعدم السفر إلى لبنان وإيران. «إذا كنتم موجودين حالياً فى لبنان، فإننا نشجعكم على المغادرة، بينما تظل الخيارات التجارية متاحة».
وتشن إيران حربًا نفسية ضد إسرائيل من خلال تداول أخبار متفرقة وكتب موقع «نور نيوز»، المقرب من المجلس الأعلى للأمن القومى الإيراني، عبر الحساب الخاص به على منصة «إكس»، مع هاشتاج «الانتقام لمقتل الضيف وإسماعيل هنية» «إن تنفيذ العمليات العقابية ضد النظام الإسرائيلى سيتم بالتأكيد فى الوقت وبالطريقة المحددة. أما العلامات فهى الرعد الذى يعد ببرق نار الانتقام».
ووفقًا للمراقبين، فإن هذا المنشور ذا المفهوم الخاطئ، الذى اعتُبرت فيه سرعة الصوت (الرعد) أسرع من الضوء (البرق)، بالإضافة إلى الأخطاء الكتابية التى حظيت باهتمام واسع، قد يكون جزءًا من الحرب النفسية الإيرانية أو كما حدث فى هجوم 13 أبريل الماضي، يمكن أن يكون جزءًا من حملة إعلامية تهدف إلى جذب انتباه الجانب الآخر واستعداده، مما يقلل من تكاليف الهجوم على إسرائيل.
ونشر محمد مرندي، وهو شخصية حكومية ومستشار إعلامى لفريق التفاوض النووي، على منصة «إكس» صورة لإطلاق عدة صواريخ، قائلاً: «اذهبوا، إنها قادمة».
وتحدث الإعلام الإيرانى عن مشاهد استثنائية وتطورات مهمة فى الساعات القادمة.
وقال مذيع القناة الثالثة فى إيران، «خلال ساعات قليلة سيشهد سكان العالم مشاهد مذهلة».

مقالات مشابهة

  • «البنتاجون»: لم نرصد أي تحركات إيرانية تشير إلى توجيه ضربة لإسرائيل
  • البنتاجون: عدم رصد أي تحركات إيرانية تشير إلى توجيه ضربة لإسرائيل الليلة
  • مسؤولة بالخارجية الأمريكية: الرئيس بايدن رجل عجوز يدعم الإبادة الجماعية للفلسطينيين
  • الجيش الأمريكي ينهي سحب قواته من آخر قاعدة في النيجر
  • الدفاع الأمريكية تؤكد على موقف واشنطن من مسألة دعم أمن إسرائيل
  • البنتاجون: أوستن أكد لجالانت دعم واشنطن لأمن إسرائيل
  • حماية إضافية لإسرائيل.. أمريكا تحشد قواتها في الجزيرة السورية
  • مظاهرة حاشدة في لندن للمطالبة بإنهاء الحرب على غزة ووقف تصدير السلاح لإسرائيل
  • العالم ينتظر الرد الإيرانى
  • البنتاجون يطلع إسرائيل على تغييرات بالقوات الأمريكية في الشرق الأوسط