كشف الدكتور أحمد غنيم، أستاذ الاقتصاد، أن إحساس المواطن بالتضخم يختلف من بلد لآخر حسب العديد من المعطيات التي تختلف في كل مكان.

وتابع غنيم خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك تحكم في التضخم على المستوى العالمي وهذا وضح في تصريحات الفيدرالي الأمريكي الذي أكد أنه لن يرفع الفائدة.

وأضاف أن الاقتصاد العالمي بدأ يتعافى ولكن ببطء، مؤكدا أن أسباب التضخم في مصر متعددة ومنها ما لم يتم حله بعد، مثل مشكلة الدولار، وهذا يجعل الناس تشعر بالتضخم بدرجة عالية نسبيا.

وأشار غنيم إلى أن البنك المركزي والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أشارا إلى أن التضخم انخفض بمعدل بسيط مقارنة بما كان عليه في السابق.

وأردف أن هناك مشكلتين في الدولار الأولى الأولى فجوة بين الإيرادات والمصروفات الدولارية والتي زادت بقوة في العام الماضي 2022 بعد رفع سعر الفائدة في أمريكا وخرجت الأموال الساخنة من مصر.

واختتم غنيم، أن هناك مشكلة اساسية في الميزان التجاري وهي زيادة الواردات عن الصادرات، موضحا أن تحويلات العاملين بالخارج تنخفض.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور احمد غنيم التضخم على المستوى العالمي

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد: مصر استطاعت الوقوف أرض ثابتة في جذب الاستمارات الأجنبية

قالت الدكتورة وفاء علي، أستاذ الاقتصاد، إنّ العالم حاليًا يشهد حالة اقتصاد الحرب وجميع الدول تحتاج إلى تدابير اقتصادية مفعلة، موضحة أن الدولة المصرية في ظل كل هذا العناء الاقتصادي والذي يعاني منه العالم في الوقت الحالي، إلا أنها استطاعت أن تقف على ارض ثابتة في جذب الاستثمارات الأجنبية بمحاور أساسية في واحد من أهم الملفات الاقتصادية ألا وهو ملف الاستثمار بالرغم من الحالة التي يمر بها العالم من الاختناق الاقتصادي.

تعطل الآليات الاقتصادية

وأضافت وفاء علي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية «انجي طاهر»، خلال برنامج «مال و أعمال»، المذاع عبر شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن كل الآليات الاقتصادية في العالم بفعل التوترات الجيوسياسية تعطلت، خاصًة ان كل دولة أصبح عليها أن تبحث ادواتها ومقدرتها، مؤكدة أن العالم يشهد حالة من الفوضى كما قال الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو جوتيريش».

وتابعت: «هناك نقطة ملحمية اعتمد عليها الاستثمار في مصر وهي أن الاستثمار يبحث عنه ويتم العمل على إيجاده عندما تفصل الدولة بين مسألة الاستهداف والترويج وهو ما حدث بالفعل».

مقالات مشابهة

  • البنوك المركزية والتضخم وخفض أسعار الفائدة
  • اقتصاد أميركا ينمو 3% في الربع الثاني
  • في قراءة أخيرة.. اقتصاد أميركا ينمو 3% في الربع الثاني
  • بالفيديو.. أستاذ اقتصاد: مصر المنطقة الأفضل في تدفق الاستثمارات على مستوى العالم
  • أستاذ اقتصاد: مصر المنطقة الأفضل في تدفق الاستثمارات عالميا
  • بالفيديو.. انفراجة في أزمة الأدوية وضخ كميات كبيرة الفترة المقبلة
  • أستاذ اقتصاد: مصر استطاعت الوقوف أرض ثابتة في جذب الاستمارات الأجنبية
  • المركزي التونسي يبقي سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 8%
  • الخفض الكبير في سعر الفائدة الأمريكي اقتصادي وليس سياسيا
  • راديو فرنسا الدولي: هناك مخاوف من وصول الدولار في ليبيا إلى 10 دنانير