الفتح يعود إلى الانتصارات من بوابة التعاون
تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT
المناطق_الرياض
عاد فريق الفتح الأول لكرة القدم، إلى سكة الانتصارات، بفوزه 3-1 على التعاون مضيفه، السبت، في المواجهة التي جمعتهما على ملعب الثاني في بريدة، ضمن الجولة الـ18 من دوري روشن السعودي للمحترفين.
ورفع الفتح رصيده إلى 28 نقطة سادسا، بينما بقي التعاون عند 34 نقطة في المركز الرابع.
أخبار قد تهمك الهلال يتجاوز التعاون بثلاثية ويتأهل إلى نصف النهائي 11 ديسمبر 2023 - 8:02 مساءً الهلال يختتم تحضيراته لمواجهة التعاون 11 ديسمبر 2023 - 12:30 صباحًاوجاءت الأهداف الثلاثة للفتح في الشوط الأول، حيث تقدم سالم عبدالله النجدي بهدف عند الدقيقة 30، ثم أضاف سعد الشرفاء الهدفين الثاني والثالث عند الدقيقتين 35 و45، وتكفل جواو بيدرو بتسجيل هدف التعاون الوحيد في الوقت بدل الضائع للمباراة.
وبدأ الفتح المباراة بأسلوب هجومي ضاغط على دفاع التعاون بغية إحراز هدف مبكر، جاء عند الدقيقة 30 بواسطة سالم النجدي، وبعد 5 دقائق أضاف فهد الشرفاء الهدف الثاني، وتمكن الشرفاء من مضاعفة النتيجة بهدف ثالث عند الدقيقة 45.
وفي الشوط الثاني قلص جواو بيدرو النتيجة لأصحاب الأرض في الوقت بدل الضائع لتنتهي المواجهة بانتصار الفتح بثلاثية.
وكان الفتح غاب عن الانتصارات في الجولات الـ6 الأخيرة، وتلقى 4 خسائر، وتعادل في مواجهتين.
ويستضيف الفتح في الجولة المقبلة نظيره الأخدود على ملعب نادي الفتح، السبت 30 ديسمبر، في حين يستقبل التعاون نظيره النصر على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة في اليوم ذاته.
المصدر: صحيفة المناطق السعودية
كلمات دلالية: التعاون الفتح دوري روشن السعودي
إقرأ أيضاً:
قبيلة جهينة الماضى والحاضر
جهينة قبيلة عظيمة فيها بطون كثيرة اعتنقت الإسلام ولم يشتركوا فى الردة بل ظلوا معاونين اقوياء للخلافة الإسلامية الناشئة وكثير منهم لا يزال الى اليوم فى ينبع بالسعودية ونزلت جهينة إلى الكوفة والبصرة لكن جمهورها الأعظم هاجر إلى مصر وذكر اللواء صلاح التايب فى كتابه تاريخ القبائل المصرية انهم أخذوا يتقدمون من مصر السفلى إلى مصر العليا كما ذكر المقريزى فى سنة ٨٠٣ هجرية بأنهم أكثر قبائل الصعيد عددا حيث لعبوا دورا مهم فى العصر الفاطمى وكانت منازلهم فى الأشمونين ملوى حتى طردهم الفاطميين وأسكنوا قريش مكانهم فسارت جهينة إلى الصعيد الاعلى حيث نزلت فى بلاد اخميم أعلاها واسفلها وأن جهينة كانت عند الفتح من اهل الراية ولم تجمد جهينة فى مساكنهم الأولى بالفسطاط بل انهم أخذوا يتقدمون بالتدريج نحو مصر العليا فى القرن الثالث كما ذكر ابن خلدون من بين القبائل المقيمة على حدود مملكة النوبة والتى حطمت تدريجيا سلطان هذه المملكة ولقد جرت الدماء الملكية النوبية إلى جهينة وبالنظر الى عادات هؤلاء الملوك من توريث ابن البنت او ابن الاخت فقد نجح افراد من جهينة فى اعتلاء عرش النوبة ولكن ذلك لم يحضر جهينة بل ظلت كثرتها على بداوتها كما كانت فى قلب جزيرة العرب و كانت قبيلة جهينة هى التى مهدت السبيل إلى تفكك مملكة النوبة وتحولها إلى الإسلام وبذلك حطمت اقوى دفاع كان يقوم على أراضى أعالى النيل فى وجه العرب والاسلام ومثلها سجل اليعقوبى إقامتهم فى الجنوب فى معابد التبر مع اصدقاءهم قبيلة بلى سجل اتجاههم نحو الغرب وإقامتهم مع بلى وبنى مدلج وغيرهم فى الرمادة والواقع أن كثرة تحركات وانتقالات جهينة هو ذلك الذى أدى إلى انتشارها فى الصعيد ولابد أن كثيرا من بطونها قد هاجر بعد الفتح وانضم إلى الفئة الأولى القليلة التى شهدت الفتح بحيث أصبحت جهينة من القبائل الكبيرة بمصر ولا يمكن بغير هذا التفسير اشتراكهم فى غزو بلاد النوبة ولا تفسير لاحتلالهم منطقة الأشمونين واقامتهم كاغلبية هم وبلى مع قبيلة قريش التى كانت قليلة العدد بهذه المنطقة أول الأمر ومما يلفت النظر أن جهينة لم يظهر منها بمصر بالرغم من كثرتها سوى عقبة بن عامرالصحابى من كبار رجالات مصر ومحدثيها فى عهد الفتح وكل من ظهر منها بعد ذلك فهو من الموالى مثل ابى الهيثم مولى عقبة وعبدالله بن صالح كاتب الليث وسهل بن الربيع الاخميمى المحدث وابنه احمد بن سهل شاهد ومحدث اما فى الوقت الحالى فالقبيلة توجد بمركز جهينة بسوهاج ويوجد فرع منها فى الاسكندرية وينتشر أبناءها فى العديد من المحافظات وتنقسم قبيلة جهينة إلى عدة بطون منها أبوخير وأبوزياد وأولاد أحمد بالعقيلات وبنى رماد وحسام الدين والخيايرة وقنبر وخليل وعائلات قاسم والصغير والضبع وابوعقيل والفرع الثانى من قبيلة جهينة بالاخيضر مركز المراغة عائلة مقابل وعطاالله ومن قبيلة جهينة عائلة ثابت وهو الفرع الثالث ويقيم بعرب جهينة ويوجد عدد كبيرمن ابناء القبيلة بمحافظة الاسكندرية وكان لرشاد عثمان دور مهم فى وجود قطاع كبير من ابناء جهينة فى الاسكندرية وتتميز قبيلة جهينة فى مصر بتماسكها الاجتماعى وقوتها العشائرية حيث تحافظ على عاداتها وتقاليدها الأصيلة وحضورها الاجتماعى والسياسى فى المجتمع.