ارتفاع أسعار الأرز إلى أعلى مستوياتها خلال الـ 15 عامًا الأخيرة.. مثيرة مخاوف متزايدة من زيادة الطلب وتأثير ظاهرة النينيو، أسعار الأرز وصلت إلى أعلى مستوى لها خلال الـ 15 عامًا الماضية.

مما أثار مخاوف متزايدة حيال تأثير ظاهرة النينيو وارتفاع الطلب على هذه الحبوب الأساسية. تتسارع الأحداث نحو تقليص إمدادات الأرز، الذي يُعتبر غذاءً حيويًا للمليارات من السكان في قارتي آسيا وإفريقيا.

شهد سعر الأرز الأبيض التايلاندي، المعيار الآسيوي، ارتفاعًا بنسبة 5%، وارتفع بنسبة 2.5% مقارنةً بالأسبوع السابق ليبلغ 650 دولارًا أمريكيًا للطن، وفقًا لجمعية مصدري الأرز التايلاندي، يُعد هذا الارتفاع هو الأعلى منذ أكتوبر 2008.

ارتفاع أسعار الأرز

بدأت الأسعار في الارتفاع في أوائل أغسطس الماضي، إثر فرض قيود شاملة على صادرات الأرز من قبل أكبر شركات الشحن في الهند، إضافة إلى التهديدات المستمرة للمحصول التايلاندي نتيجة للأحوال الجوية الجافة.

بعد التراجع خلال شهري سبتمبر وأكتوبر، اشتدت المكاسب في نوفمبر/ تشرين الثاني، مما يزيد من احتمال استمرار ارتفاع تضخم أسعار الغذاء خلال الأشهر المقبلة. وتعتبر هذه الزيادة مقلقة بشكل خاص في البلدان التي تعتمد بشكل كبير على الأرز كغذاء أساسي، مثل الفلبين.

ارتفاع أسعار الأرز إلى أعلى مستوياتها خلال الـ 15 عامًا الأخيرة..مثيرة مخاوف متزايدة ارتفاع أسعار الأرز..قيود تصدير الأرز

رغم القيود المشددة على تصديره، يشعر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بالقلق إزاء تسارع تضخم أسعار الغذاء قبيل الانتخابات العامة المقبلة، يرتفع سعر الأرز في السوق المحلية رغم حصاد جيد وتوافر مخزونات كبيرة للحكومة الهندية، وفقًا للمعلومات الواردة من وزارة الأغذية.

تسارعت أسعار السلع الأساسية بنسبة تقرب من 12% سنويًا في العامين الماضيين، مما دفع المسؤولين إلى طلب من المطاحن خفض أسعار التجزئة.

أسعار الأرز تقفز إلى أعلى مستوى في 15 عامًا تراجع أسعار الأرز في مصر اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2023

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ارتفاع أسعار الأرز ارتفاع اسعار الارز مثيرة مخاوف متزايدة تأثير ظاهرة النينيو تاثير ظاهرة النينيو ارتفاع أسعار الأرز إلى أعلى

إقرأ أيضاً:

دراسة مثيرة عن العيون المائية الحرارية المكتشفة على عمق 3000 متر قرب غرينلاند

يمكن العثور على العيون المائية الحرارية في جميع أنحاء العالم، عند تقاطعات الصفائح التكتونية المنجرفة؛ ولكن لا يزال هناك العديد من الحقول الحرارية المائية التي لم يتم اكتشافها بعد. 

خلال رحلة استكشافية لقارب MARIA S. MERIAN البحثي عام 2022، تم اكتشاف أول حقل للعيون المائية الحرارية، على سلسلة جبال كنيبوفيتش البحرية، التي يبلغ طولها 500 كيلومتر، قبالة ساحل سفالبارد في غرينلاند، وذلك بحسب تقرير لأولريك برانغ، من جامعة بريمن. 

يقدم فريق دولي من الباحثين من بريمن والنرويج، بقيادة البروفيسور غيرهارد بورمان، من مركز ماروم لعلوم البيئة البحرية وقسم علوم الأرض بجامعة بريمن، تقريرا عن الاكتشاف في مجلة Scientific Reports.

وتعتبر العيون المائية الحرارية، تسربات في قاع البحر تتسرب منها السوائل الساخنة. "تخترق المياه قاع المحيط حيث يتم تسخينها بواسطة الصهّارة، وهي الصخور المصهورة؛ ثم ترتفع المياه الساخنة مرة أخرى إلى قاع البحر من خلال الشقوق والفتحات؛ وفي طريقها إلى أعلى، يصبح السائل غنيّا بالمعادن والمواد المذابة من صخور القشرة المحيطية".

ويوضّح غيرهارد بورمان، وهو كبير العلماء في البعثة، أن "السوائل تتسرّب مرة أخرى في قاع البحر مرة أخرى من خلال مداخن تشبه الأنابيب تسمى المدخنات السوداء، حيث يتم بعد ذلك ترسيب المياه الغنية بالمعادن".

وعلى أعماق مياه تزيد على الـ 3000 متر، أخذت المركبة الغاطسة MARUM-QUEST التي يتم التحكم فيها عن بعد عينات من الحقل الحراري المائي المكتشف حديثا. وتمت تسمية الحقل على اسم غوتول، وهو عملاق في الأساطير الإسكندنافية، ويقع على سلسلة جبال كنيبوفيتش، التي يبلغ طولها 500 كيلومتر.

تقع التلال داخل المثلث الذي تشكله غرينلاند والنرويج وسفالبارد على حدود الصفائح التكتونية لأمريكا الشمالية وأوروبا؛ ويُسمّى هذا النوع من حدود الصفائح، حيث تتحرك صفيحتان بعيدا عن بعضهما، بالحافة المنتشرة.

يقع حقل غوتول على سلسلة من التلال بطيئة الانتشار مع معدّل نمو للصفائح يقل عن سنتيمترين في السنة. ونظرا لأنه لا يُعرف سوى القليل جدا عن النشاط الحراري المائي على التلال البطيئة الانتشار، فقد ركزت البعثة على الحصول على نظرة عامة على السوائل المتسربة، بالإضافة إلى حجم وتكوين المدخنات النشطة وغير النشطة في الحقل.

"يعدّ حقل غوتول، اكتشافا ذا أهمية علمية ليس فقط بسبب موقعه في المحيط، ولكن أيضا بسبب أهميته المناخية، والتي تم الكشف عنها من خلال اكتشافنا لتركيزات عالية جدا من غاز الميثان في عينات السوائل، من بين أمور أخرى"، بحسب ما ذكر تقرير غيرهارد بورمان.

تشير انبعاثات الميثان من العيون المائية الحرارية إلى تفاعل قوي بين الصهارة والرواسب. وفي رحلتها عبر عمود الماء، تتحول نسبة كبيرة من غاز الميثان إلى ثاني أكسيد الكربون، ما يزيد من تركيز ثاني أكسيد الكربون في المحيط ويساهم في زيادة الحموضة، ولكن له أيضا تأثير على المناخ عندما يتفاعل مع الغلاف الجوي.


ولا تزال كمية الميثان من حقل غوتول، والتي تتسرب في النهاية مباشرة إلى الغلاف الجوي، حيث تعمل كغازات دفيئة، بحاجة إلى دراسة بمزيد من التفصيل. لا يُعرف أيضا سوى القليل عن الكائنات الحية، التي تعيش عن طريق التمثيل الكيميائي في حقل غوتول. وفي ظلام المحيط العميق، حيث لا يمكن أن يحدث التمثيل الضوئي، تشكل السوائل الحرارية المائية أساس التمثيل الكيميائي، الذي تستخدمه كائنات محددة جدا بالتعايش مع البكتيريا.

ومن أجل التوسع بشكل أكبر في المعلومات المتفرّقة، إلى حد ما، المتوفرة في حقل غوتول، فسوف تبدأ رحلة استكشافية جديدة من سفينة MARIA S. MERIAN في أواخر صيف هذا العام، تحت قيادة غيرهارد بورمان. 

وتركز الرحلة الاستكشافية، على استكشاف وأخذ عيّنات من مناطق غير معروفة حتى الآن في حقل غوتول. ومن خلال البيانات الشاملة من حقل غوتول، سيكون من الممكن إجراء مقارنات مع الحقول المائية الحرارية القليلة المعروفة بالفعل في مقاطعة القطب الشمالي، مثل حقل أورورا وقلعة لوكي.

مقالات مشابهة

  • خلال شهر.. إحصائية مثيرة بحالات الانتحار في بغداد
  • خلال شهرين.. إحصائية مثيرة بحالات الانتحار في بغداد
  • 15 جنيها ارتفاعًا في أسعار الذهب في مصر
  • بسبب أسعار الأرز.. اعتقال مسؤولين بسلاسل تجارية في ميانمار
  • بسبب أزمة القمح والطاقة.. مخاوف من ارتفاع أسعار "الباغيت" في فرنسا
  • دراسة مثيرة عن العيون المائية الحرارية المكتشفة على عمق 3000 متر قرب غرينلاند
  • سول: مبيعات السيارات المستوردة تسجل أدنى مستوياتها خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024
  • 0.9 % معدل التضخم لشهر مايو.. وشمال الشرقية تسجل أعلى ارتفاع للأسعار
  • اتحاد منتجي الدواجن يكشف أسباب ارتفاع أسعار البيض بالأسواق
  • أسعار النفط تنهي شهر يونيو بارتفاع 6% وتقترب من أعلى مستوياتها في شهرين