يترأس البطريرك إبراهيم إسحق، بطريرك الكنيسة الكاثوليكية في مصر، غدا الأحد الموافق 24 ديسمبر، قداس الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، في الساعة التاسعة مساء، بحضور عدد من الشخصيات العامة وممثلي الطوائف المسيحية.

احتفال الكنيسة الكاثوليكية بعيد الميلاد المجيد 

وتحتفل الكنيسة الكاثوليكية في مصر بعيد الميلاد المجيد يوم الاثنين الموافق 25 ديسمبر، والذي يوافق عيد الميلاد وفقاً للتقويم الغربي والذي تتبعه الكنيسة الكاثوليكية في مصر.

ويأتي الاحتفال بعيد الميلاد المجيد بعد فترة صوم امتدت لمدة 15 يوما بدأت من يوم 10 ديسمبر الجاري وحتى عيد الميلاد المجيد والذي تحتفل به الطائفة يوم الاثنين.

البابا تواضروس يهنئ بطريرك الأقباط الكاثوليك بعيد الميلاد

وبالتزامن مع عيد الميلاد المجيد، استقبل البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية للأقباط الأرثوذكس، والوفد المرافق لقداسته، وذلك بالمقر البطريركي، بكوبري القبة، لتقديم التهنئة بعيد الميلاد المجيد.

حضر اللقاء عدد من مطارنة مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، والآباء والكهنة، والأخوات الراهبات، والشخصيات الكاثوليكية المختلفة.

تأتي تلك الزيارة في إطار حرص قداسة البابا تواضروس على تقديم التهنئة، إلى غبطة البطريرك، بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

ساد اللقاء طابع المحبة الأخوية، كما تضمَّن اللقاء كلمات التهنئة المختلفة، بالإضافة إلى تبادل الهدايا التذكارية بين الطرفين، مؤكدين جميعًا أن «حب المسيح يجمعنا»، وانتهى اللقاء بالتقاط الصور الختامية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عيد الميلاد المجيد احتفالات عيد الميلاد قداس عيد الميلاد الكنيسة الكاثوليكية الکنیسة الکاثولیکیة بعید المیلاد المجید عید المیلاد المجید

إقرأ أيضاً:

كنيسة العذراء بأرض الجولف تقيم الاجتماع الشهري لـ"خورس الشمامسة"

تقيم كنيسة العذراء مريم التابعة للأقباط الأرثوذكس في منطقة أرض الجولف بمصر الجديدة، غدًا الجمعة، فعاليات الاجتماع الشهري لخورس الشمامسة بدءًا من الساعة الخامسة والنصف مساءً.

الأنبا رافائيل يفتتح المؤتمر الروحي باجتماع "البابا اثناسيوس" في شبرا الخيمة أحداث يسترجعها تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل القديس أبانوب المعترف

يشارك في اللقاء خورس الشمامسة والاباء الكهنة واحبار الكنيسة وعدد من خدام وخادمات الكنيسة بمختلف المراحل ومن المقرر أن يشتهد اللقاء غدة فقرات روحية متنوعة.


استهلت الكنيسة القبطية  صوم الرسل عقب  احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الاوائل والسيدة العذراء مريم، وينتهي الصوم يوم الجمعة الموافق ٢٣ من يوليو الجاري.

وترتبط  هذه الذكرى بالصوم لأسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا.

 

ويمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، ويعد هذا الصوم من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة.  

استهل الصوم  مباشرة بعد عيد العنصرة وينتهي بعيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس في تاريخ 12 يوليو سنويًا، ويحمل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد.

وخلال هذه الفترة تقرأ النبوات من العهد القديم من كتاب صلوات اللقان، ويقوم فيها الاب الكاهن برشم الصليب أو وضعه على جباه المصلين بعد أداء الصلاة أوعلى المياة في رمزية للإغتسال من الخطية.

مقالات مشابهة

  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يشهد يوم المكتب الوطني للمنشآت الرسولية البابوية بالقاهرة للمرحلة الإعدادية
  • بطريرك السريان الكاثوليك يحتفل بقداس المناولة الأولى لـ 74 طفلاً في أستراليا
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنىء السيسي وقيادات الدولة بمناسبة العام الهجري الجديد
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنئ الرئيس السيسي وشعب مصر بالعام الهجري الجديد
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يشهد يوم المكتب الوطني للمنشآت الرسولية البابوية
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس المناولة الاحتفالية بالفجالة
  • الأنبا تكلا يترأس فعاليات صوم الرسل بكاتدرائية مارجرجس بدشنا
  • البطريرك ساكو يحتفل بعيد مار توما الرسول في بغداد
  • كنيسة العذراء بأرض الجولف تقيم الاجتماع الشهري لـ"خورس الشمامسة"
  • تفاصيل اجتماع الأرثوذكس في كنيسة العذراء بالفكرية