بغداد اليوم -  بغداد

تحدث بطل الفيلم الوثائقي "إخفاء صدام حسين"، علاء نامق عن تفاصيل التحضير للفيلم، فيما أشار إلى انه استغرق مدة وصلت إلى 11 سنة، وفكرة تصوير فيلم وثائقي عن تلك الأحداث بدأت في 2010.

وقال نامق خلال في لقاء متلفز تابعته "بغداد اليوم"، إن "عرض الفيلم الأول عربيًا ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي، شهد تعاطف الجمهور بالفيلم، وكان هناك حضور مشرف".

وأضاف، أن "والده استضاف رئيس النظام العراقي السابق صدام حسين، في منزله، لمدة 9 أشهر، قائلاً: "هو أمر الله وقع على عائلاتنا، صدام جاء من بغداد واستضفناه في أكثر من بيت".

وأشار نامق الى، أن "صدام حسين رأى شخص في المنام وقال له يجب ان تذهب لمنزل النامق، وجاء لنا وأصبح ضيفًا في وقت صعب كان الجيش الأمريكي يبحث عنه بجنون في كل حارة بالعراق، كان هناك خوف ولكن احترمنا قرار والدي إننا نحميه".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: صدام حسین

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: 10 آلاف مريض بحاجة إلى إجلاء طبي عاجل من غزة

غزة "وكالات": قال مسؤول بمنظمة الصحة العالمية اليوم إن إغلاق معبر رفح حال دون إجلاء ما لا يقل عن ألفي مريض، ودعا إلى إعادة فتح المعبر وغيره من الطرق.

وقال ريك بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في الضفة الغربية وغزة إنه قبل الإغلاق "كان نحو 50 مريضا في حالة حرجة يغادرون غزة يوميا... وهذا يعني أنه منذ السابع من مايو لم يتمكن ما لا يقل عن 2000 شخص من مغادرة غزة لتلقي الرعاية الطبية".

وكان معبر رفح هو الممر الرئيسي لعمليات الإجلاء وكذلك دخول المساعدات الإنسانية خلال الأشهر الأولى من الحرب. وأُغلق المعبر عندما شنت إسرائيل عملية على الطرف الجنوبي لقطاع غزة في مايو.

وقال بيبركورن إن ما لا يقل عن 10 آلاف شخص بحاجة إلى الإجلاء من غزة، موضحا أن هذا العدد يقل عن العدد الذي يحتاج إلى رعاية حرجة من صدمات الحرب والأمراض المزمنة.

وقال بيبركورن "نحن بحاجة إلى مزيد من المسارات للإجلاء الطبي العاجل، ونود أن نرى معبر كرم أبو سالم وطرقا أخرى مفتوحة أيضا للإجلاء الطبي، ويمكن بعد ذلك نقل المرضى إلى مستشفيات في القدس الشرقية والضفة الغربية".

وذكر بيبركورن أن مجموعة من خمسة أطفال أُجلوا من شمال غزة إلى مستشفى ناصر في خان يونس وكانوا على وشك مغادرة القطاع ما زالوا في انتظار الإجلاء.

وفي اليوم الـ 263 من العدوان الإسرائيلي على غزة، استشهد نحو 51 فلسطينيا إثر تواصل الغارات الإسرائيلية على مناطق متفرقة بالقطاع منذ فجر اليوم.

وأكد جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة استشهاد عشرة من أقارب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في غارة جوية إسرائيلية نفذت في وقت مبكر من صباح اليوم.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة محمود بصل لوكالة فرانس برس "وصلتنا إشارة استغاثة عقب استهداف منزل لعائلة هنية في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة".

وأضاف "يوجد 10 شهداء وعدد من المصابين جراء استهداف عائلة هنية من بينهم زهر هنية شقيقة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية".

ولم يؤكد الجيش الإسرائيلي الهجوم على الفور لكنه قال لوكالة فرانس برس إنه "على علم بالتقارير لكن لا يمكن تأكيدها".

وأوضح بصل "تم انتشال شهداء وجرحى ولا زال عدد من الشهداء تحت ركام المنزل. نحاول البحث عنهم وإخراجهم".

وأكد أن الطواقم "تواجه صعوبة لعدم توفر الإمكانيات والمعدات اللازمة في رفع الركام".

ونُقل الشهداء وفق الدفاع المدني إلى المستشفى المعمداني.

من جهتها، قالت حركة حماس في بيان إن "المجازر التي ينفذها العدو الصهيوني الفاشي بحق شعبنا في قطاع غزة ومنها القصف على منزل عائلة هنية في مخيم الشاطئ ... تأكيد من حكومة الفاشيين الصهاينة على استمرارها في تحدي كافة القوانين الدولية والأعراف والقيم الإنسانية".

وقالت الحركة إن إسرائيل تتعمد "استهداف المدنيين الأبرياء وارتكاب أبشع المجازر بحقهم".

وسبق أن فقد زعيم المكتب السياسي لحماس والمقيم في قطر، ثلاثة من أبنائه وأربعة أحفاد في غارة إسرائيلية وقعت في أبريل الماضي. وقال هنية يومها إن نحو 60 شخصا من العائلة استشهدوا منذ بداية الحرب.

وقال الجيش الإسرائيلي حينها إنه استهدف أبناء هنية لانتمائهم إلى كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

من جهة ثانية، قالت الحكومة بغزة إن المساعدات لم تدخل للقطاع منذ نحو 50 يوما ما ينذر بمجاعة في مختلف محافظات قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • تفسير الأحلام.. رؤية القطة تهاجمك في المنام
  • تفسير رؤية كسر أسنان الفتاة العزباء في المنام.. ابن سيرين يكشف مفاجأة
  • تفسير رؤية البحر في المنام.. هل هو خير كثير أم شر مستطير؟
  • تفسير حلم نباح الكلاب في منام العزباء
  • صدام حسين يتحول لمادة دعاية انتخابية للرئاسة الإيرانية.. ما قصة الصورة المثيرة للجدل؟
  • تفسير رؤية البومة لابن سيرين
  • الصحة العالمية: 10 آلاف مريض بحاجة إلى إجلاء طبي عاجل من غزة
  • مرشح لرئاسة إيران يثير الجدل بصورة مع صدام حسين
  • حسين أبو صدام: "الفلاحين متأثرين بارتفاع درجات الحرارة.. كل حاجة غليت عليهم"
  • خير أم شر؟.. تفسير رؤية الباب في المنام