موقع 24:
2024-07-06@07:19:36 GMT

مئات الآلاف يواجهون المجاعة في غزة

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

مئات الآلاف يواجهون المجاعة في غزة

قال سكان قطاع غزة إنهم يتعرضون للحرمان، وسط تحذيرات من جانب الأمم المتحدة من أن مئات الآلاف من الفلسطينيين يواجهون المجاعة.

وقال أب يسيطر عليه اليأس، السبت، إن محتويات الطرود الغذائية من وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) تتضاءل يوماً بعد يوم.

وأوضح زاهر رملاوي، الذي يقول إنه ينحدر من حي الشجاعية، وهو حي في مدينة غزة في شمال المنطقة الساحلية، أنه فر إلى رفح في الجنوب مع زوجته وأبنائهما الخمسة بسبب الحرب.

وهم يعيشون هناك في خيمة مؤقتة.

بعد صدور تقرير دولي أفاد بأن جميع سكان غزة يعانون من إما من الجوع أو الجوع الشديد وأن القطاع يواجه خطر المجاعة،

أكد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان @volker_turk أن "التجويع يجب ألا يكون وسيلة أو نتيجة للحرب"https://t.co/ExnxG3rOQ1 pic.twitter.com/pcmlRIiIx6

— الأمم المتحدة (@UNarabic) December 23, 2023

وقال رملاوي إن الأسرة لا تأكل سوى وجبة واحدة في اليوم. وهذا يشمل بضع قطع من الخبز والأطعمة المعلبة مثل الفاصوليا وبعض لحوم البقر".

وأوضح رب الأسرة إنه فقد 12 كيلوغراماً منذ اندلاع الحرب. ولا يستطيع هو وعائلته الحصول على مياه الشرب النظيفة، وهي مكلفة للغاية. لذلك فهو إما يشرب الماء المتبرع به أو في بعض الأحيان المياه الجوفية المالحة وغير الصحية.

وقالت امرأة تعيش في خيمة في دير البلح إن أطفالها أصيبوا بالفعل بالمرض، بسبب نقص الغذاء والماء.

وقالت هيام أبو سمرة: "للحصول على شيء للأكل، أنتظر في طابور طويل في مدرسة الأونروا". وهناك تتلقى هيام الطعام المعلب والبسكويت وبعض الماء. وتضيف: "لكنهم لا يعطونك الدقيق (الطحين) لإعداد الخبز".

وارتفعت أسعار المواد الغذائية بشكل كبير منذ الحرب.

وقالت: "ليس لدي المال لشراء الطعام أو الماء. حتى الأطفال يأكلون مرة واحدة فقط في اليوم، نتيجة لذلك. ومعظم الوقت ينامون جائعين".

وفي أعقاب الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، أصبحت الحالة الإنسانية في القطاع الساحلي المغلق كارثية على نحو متزايد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

رسالة من بو صعب إلى الأمم المتحدة.. هذا ما جاء فيها

استقبل نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب في مكتبه في المجلس اليوم، المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان السيدة جينبن هينيس- بلاسخارت في زيارة اولى لها بعد استلام مهامها في لبنان.

وخلال اللقاء، تم التطرق الى ملف النازحين السوريين، اذ حمّل بو صعب المنسقة الخاصة "رسالة الى الامم المتحدة لايجاد حل سريع وجدي في قضية النازحين السوريين، حيث لا يجب بعد اليوم اطلاق صفة النازحين عليهم، بل اصبح من الافضل اطلاق صفة مهاجرين غير شرعيين".

كذلك تم التطرق الى الوضع في الجنوب اللبناني، حيث شرحت السيدة هينس-بلاسخارت انها زارت الجنوب اللبناني وستكون لديها زيارة الى اسرائيل قريباً حيث ستطلع على الاوضاع من الجهة الثانية.

بدوره شرح بو صعب للمنسقة الخاصة "ان الحرب لن تكون من مصلحة اي طرف مع العلم انها ستكون حربا مؤلمة وخسارة كبيرة على لبنان وان لبنان لا يريد هذه الحرب بل يريد لها ان تنتهي"، مؤكدا ان "على الاسرائيلي ان يعلم ايضا ان هذه الحرب لن تكون نزهة ولن تأتي بأي نتيجة ايجابية له كما لن تعيد النازحين الى مستوطناتهم في الشمال بل ستؤدي الى توسعة الهجرة على كافة الاراضي الاسرائيلية اضافةً الى الكلفة الاقتصادية الكبيرة ،كون هذه الحرب لن تكون فترتها قصيرة وحكما لن تسفر الى تحقيق اي انجاز من قبلهم ، علماً انه في نهاية المطاف سوف يأتي الحل عن طريق مفاوضات ديبلوماسية غير مباشرة بعد حربٍ مؤلمة ودموية وقتل، فمن الافضل لها ان تتحاشى هذه الحرب ونذهب مباشرةً الى الحل الديبلوماسي ، وان ما يطرحه الوسيط الاميركي آموس هوكستين سيكون مفتاحاً لهذا الحل عندما يقرر الاسرائيلي انهاء الحرب الدموية التي يشنّها على غزة ".

مقالات مشابهة

  • ملايين السودانيين يواجهون شبح المجاعة ويحملون أكفانهم على الرؤوس
  • لتران حصة الفرد من مياه الشرب فى غزة
  • رسالة من بو صعب إلى الأمم المتحدة.. هذا ما جاء فيها
  • بلدية غزة: المياه المتوفرة حاليًا بالقطاع تعادل 25% من الكمية قبل العدوان
  • 90 % من سكان غزة نزحوا مرة واحدة على الأقل.. التفاصيل كاملة
  • الأمم المتحدة: تسعة من كل عشرة أشخاص في غزة نزحوا مرة واحدة على الأقل
  • الأمم المتحدة: نحو 1.9 مليون شخص نزحوا في قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: 9 من كل 10 في غزة نزحوا مرة واحدة على الأقل
  • الأمم المتحدة: 9 من كل 10 نزحوا داخل غزة مرة واحدة على الأقل
  • منظمة التحرير: الفلسطينيون في "الجليل والمثلث والنقب" يواجهون آليات قمع غير مسبوقة