لجريدة عمان:
2024-10-05@15:46:31 GMT

يفتقدون إلى الاهتمام

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

بينما كان مستغرقًا في نقاشه مع الأخصائي الاجتماعي لمدرسة ابنه أثناء زيارة اعتيادية لمعرفة سلوكه، أُدخِل المكتب طالب تبيَّن فيما بعد أن ولي أمره كانت جدته وهي امرأة كبيرة في السِّن.

استأذن الرجل بالخروج ليتيح للطالب وجدَّته الحديث بأريحية عما قدِما للتحدث عنه، لكن المعلم طلب منه الجلوس والاستماع إلى «الحالة» التي من الواضح أنها تتكرر قائلًا: «اليوم ستتأكد أنني أعني ما أقول وأن هناك عددا ليس بالقليل من الطلاب من هم بحاجة إلى اهتمام من قبل المؤسسة الرسمية والمجتمع».

ما إن طرح المعلم سؤاله الأول حول أسباب غياب الطالب وانحدار مستواه التحصيلي، حتى انفجرت الجدة بالبكاء وأعادت من جديد المبررات نفسها التي تتكرر من أولياء أُمور مرّوا من هذا المكتب، وهي وجود الوالد في السجن بسبب تعاطيه المخدرات أو زواج والدة الطالب من شخص آخر أو اضطراره للعمل حتى يوفر لأسرته لقمة العيش.

ساد صمت طويل لم يقطعه سوى تدخل الطالب الذي بدأ دون مقدمات في شرح قصة أُسرته الغارقة حتى أذنيها في التزامات لا مهرب منها وديون ومطالبات كثيرة وفواتير يتوجّب سدادها ترتب على بعضها توقف الخدمة.. فتح الطالب كذلك ملف السكن وذكر أنه وإخوته وجَدَّتهُ مهددون بالطرد حال لم يتمكنوا من سداد الإيجار المتراكم.

تحدّث بحرقة عن أُخته التي تعاني من الاكتئاب بسبب الظروف المعيشية وأخيه الأصغر الذي أدمن على «التنباك» ووالدته التي انتقلت مع زوجها الجديد خارج مسقط.

فجأة، ألقى على الأخصائي وضيفه سؤالا واسعا يتضمن سيلًا من الأسئلة تُظهر مدى ما بلغه من يأس وإحباط قائلًا: ماذا عليّ أن أفعل الآن؟ توقف قليلًا، ثم أردف: لو كان أيكما في مكاني كيف سيتصرف؟ هل سيسمح لإخوانه وأخواته أن يموتوا جوعًا؟

استأنف يقول وسط تأثر الضيف ودهشته: ما أسهل أن نُلقي باللوم ونوزع الاتهامات الجاهزة على الآخرين ونحن نجهل كيف تسير حيواتهم.. كم هو هينٌ التنظير وابتداع أساليب نجزم أنها فعّالة لحل إشكالات لم نسمع عنها أو نشاهدها سوى في المسلسلات والأفلام الخيالية التي تنفصل عن الواقع.

بعدها أطلق من صدره زفرة طويلة.. أخذ بيد جدَّته مُتّجهَيْن نحو الباب.. شوهدا بعد دقائق يصعدان حافلة أُجرة، اختفت في لحظة عن الأنظار.

آخر نقطة ..

«توقفتُ عن زيارة طبيبي النفسي، عندما تأكدتُ أنه شفي تمامًا».

وودي آلان

عمر العبري كاتب عماني

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

توقف خدمة الترامواي في العاصمة بهذه المحطات

أعلنت مؤسسة سيترام الجزائر، أن حركة السير غير متوفرة مؤقتاً بين محطتي العناصر وحي المندرين وذلك لأسباب خارجة عن نطاق سيطرتها.

وقدمت المؤسسة، عبر بيان لها، إعتذارها للزبائن، عن الإزعاج المسبب وتشكرهم على تفهمهم.

كما دعت المؤسسة، للحصول على أي إستفسار، الاتصال بخدمة الزبائن على الرقم التالي: 0659947006.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • توقف خدمة الترامواي في العاصمة بهذه المحطات
  • خبير تربوي: الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا للتعليم التكنولوجي (فيديو)
  • خبير: سيناء تشهد طفرة تعليمية والدولة تهتم بتأهيل الطلاب لسوق العمل
  • خبير تربوي: سيناء تشهد طفرة تعليمية والدولة تهتم بتأهيل الطلاب لسوق العمل
  • خبير: سيناء تشهد طفرة تعليمية.. والدولة تهتم بتأهيل الطلاب لسوق العمل
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • لفتة إنسانية من الرئيس.. تعيين الطالب «يوسف» الذي توفي بعد اجتيازه اختبارات الحربية برتبة ملازم
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • انطلاق فعاليات حملة دعم المشاركة في المبادرات الرئاسية بمدينة شلاتين
  • لقاء مدبولي بالمفكرين.. أسامة الغزالي حرب: توجد طبقية في نظام التعليم