أظهرت بيانات صندوق النقد الدولي، أن حصة الدولار الأمريكي من احتياطيات البنوك المركزية العالمية انخفضت خلال الربع الثالث من العام الحالي مقابل زيادة حصة الين الياباني منها.

صندوق النقد الدولي

 

واستحوذ الدولار الأمريكي على 59.2% من احتياطيات النقد الأجنبي المخصصة عالمياً خلال الشهور الثلاثة المنتهية في سبتمبر الماضي، متراجعاً عن 59.

4% المعدلة في الشهور الثلاثة السابقة.

وبحسب بيانات صندوق النقد الدولي لقوام عملات الاحتياطي الرسمي من النقد الأجنبي أو (COFER)، تُعد هذه النسبة الأدنى منذ الربع الأخير من السنة الماضية، بحسب ما نقلته وكالة "بلومبرغ" واطلع عليه موقع "العربية Business".

وساعد تفوق الدولار الأمريكي الولايات المتحدة الأميركية على السيطرة على تكاليف التمويل وإدارة عجز الميزانية، إذ ضخ الشركاء التجاريون دولاراتهم في السندات الحكومية الأمريكية.

ويدعم ذلك أيضاً الشركات الأميركية لأن الاستخدام الواسع للدولار الأميركي في التجارة العالمية -على غرار النفط والسلع الأساسية- يجعل في كثير من الأحيان عمليات الاقتراض أقل تكلفة بالنسبة للشركات الأميركية متعددة الجنسيات.

وبحسب صندوق النقد الدولي انخفضت حصة اليورو من الاحتياطيات بصورة طفيفة من 19.7% إلى 19.6%، في حين صعدت مساهمة الين الياباني من 5.3% إلى 5.5% .

ولم تتغير حصص اليوان الصيني والجنيه الإسترليني والدولار الأسترالي والكندي والفرنك السويسري بصورة كبيرة. نمت نسبة مجموعة من "العملات الأخرى" من الاحتياطات من 3.6% إلى 3.9% خلال الربع السابق.

ورغم أن الدولار الأميركي كان عادة العملة الاحتياطية المفضلة لغالبية البنوك المركزية على مستوى العالم بسبب استخدامه على نطاق واسع واستقراره في الأسواق العالمية، إلا أنه بدأ يخسر هيمنته تدريجياً منذ بداية الألفية الحالية، عندما كانت حصته تفوق 70%.

أسعار صرف الدولار في منتصف التعاملات اليوم السبت سعر الدولار بمنتصف تعاملات اليوم السبت بماكينات الصرف الآلي

 

العملات الرئيسية :

 

العملات الرئيسية

 

ويمكن أن تؤثر التغيرات في القيم النسبية لمختلف الأوراق المالية الحكومية، وإن كان هذا الأثر يميل إلى أن يكون أقل حجما لأن عائدات السندات بالعملات الرئيسية عادة ما تتحرك معا. وفي فترات ضعف الدولار الأميركي مقابل العملات الرئيسية، ينخفض نصيب الدولار الأميركي عموما من الاحتياطيات العالمية نظرا لزيادة القيمة الدولارية للاحتياطيات المقومة بعملات أخرى (والعكس صحيح في فترات قوة الدولار الأميركي).

 

بدوره، يمكن أن تتأثر أسعار صرف الدولار الأميركي بعدة عوامل، منها تباعد المسارات الاقتصادية بين الولايات المتحدة والاقتصادات الأخرى، والفروق في السياسات النقدية وسياسات المالية العامة، وكذلك مبيعات ومشتريات البنوك المركزية من النقد الأجنبي.

 

ورغم التحولات الهيكلية الكبرى في النظام النقدي الدولي على مدار الستة عقود الماضية، فلا يزال الدولار الأميركي هو العملة المهيمنة للاحتياطيات الدولية، وأي تغييرات في وضع الدولار الأميركي من المرجح أن تظهر على المدى الطويل.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صندوق النقد احتياطيات صندوق النقد الدولى النقد الدولى صندوق الدولار الأميركي عجز الميزانية اليورو حصة اليورو اليوان اليوان الصيني الجنيه الاسترليني صندوق النقد الدولی الدولار الأمیرکی العملات الرئیسیة البنوک المرکزیة

إقرأ أيضاً:

تزامنا مع انخفاض الدولار.. أسعار الذهب تتراجع في أسواق بغداد وأربيل

يونيو 27, 2024آخر تحديث: يونيو 27, 2024

المستقلة/- انخفضت أسعار الذهب، الأجنبي والعراقي، يوم الخميس في الأسواق المحلية ببغداد وأربيل، عاصمة إقليم كوردستان.

في أسواق الجملة بشارع النهر في بغداد، سجل سعر بيع المثقال الواحد من الذهب عيار 21، سواء الخليجي أو التركي أو الأوروبي، (473 ألف دينار) ، بينما بلغ سعر الشراء (467 ألف دينار) .

أما المثقال الواحد من الذهب العراقي عيار 21، فقد سجل سعر بيع (443 ألف دينار)، وسعر شراء (439 ألف دينار).

وفي محال الصاغة، تراوح سعر بيع مثقال الذهب الخليجي عيار 21 بين (475 ألف و485 ألف دينار)، بينما تراوح سعر بيع مثقال الذهب العراقي بين (445 ألف و455 ألف دينار).

وفي أربيل، سجلت أسعار الذهب عيار 24 نحو (555 ألف دينار)، وعيار 21 بلغ 485 ألف دينار، فيما سجل عيار 18 نحو (415 ألف دينار).

 

 

مرتبط

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد: أميركا بحاجة للتعامل مع ارتفاع الديون
  • “المركزي الروسي” يرفع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية
  • صندوق النقد: أميركا بحاجة للتعامل مع ارتفاع الديون رغم النمو القوي
  • صندوق النقد يتوقع خفض الفائدة الأمريكية في 2024
  • صندوق النقد الدولي: الدين العام الأمريكي يشكل خطرا على الاقتصاد العالمي
  • أخر تحديث.. أسعار العملات بمنتصف تعاملات اليوم الخميس في البنوك المصرية
  • تزامنا مع انخفاض الدولار.. أسعار الذهب تتراجع في أسواق بغداد وأربيل
  • %1.5 ارتفاعا في سعر الدولار أمام سلة العملات الرئيسية خلال الربع الحالي
  • “المركزي الروسي” يخفض قيمة الروبل مقابل العملات الرئيسية
  • صندوق النقد الدولي يقر بتمويل 12.8 مليون دولار للرأس الأخضر