الجزيرة:
2024-07-06@16:11:04 GMT

ابو عبيدة: نرجح مقتل 5 أسرى إسرائيليين بقصف على غزة

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

ابو عبيدة: نرجح مقتل 5 أسرى إسرائيليين بقصف على غزة

رجح أبو عبيدة، المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مقتل 5 أسرى إسرائيليين جراء الغارات المستمرة للاحتلال على قطاع غزة، وذلك بعد إعلانها فقدان الاتصال بالمجموعة المسؤولة عنهم.

وأضاف أبو عبيدة -في بيان مقتضب على تليغرام- أن من بين هؤلاء الأسرى حايم بيري، ويورام ميتزجر، وأميرام كوبر، الذين ظهروا في مقطع فيديو بثته كتائب القسام قبل أيام يطالبون قادتهم بعدم تركهم في الأسر و"ألا يشيخوا فيه".

وقال أحد الأسرى الإسرائيليين، ويُدعى حاييم بري (79 عاما)، إنه من كيبوتس نير عوز، وموجود في الأسر برفقة مجموعة كبار في السن، مرضى بأمراض مزمنة، ويعانون ظروفا قاسية للغاية.

وأضاف "نحن جيل بني إسرائيل، ونحن شاركنا في بناء الجيش، ولا أفهم لماذا نحن متروكون هنا؟"، قبل أن يكمل، مناشدا على ما يبدو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بالقول "يجب عليك أن تفرج عنا بأي ثمن".

وتابع الأسير "نحن لا نريد أن نكون ضحايا لاستهدافات سلاح الجو، أفرج عنا من دون أي شرط، ولا تتركونا نشيخ".

وليست هذه المرة الأولى التي تعلن فيها القسام فقدانها الاتصال بمجموعات مسؤولة عن أسرى لديها في غزة، ففي 18 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلنت فقدان الاتصال بمجموعة مكلفة بحماية أسرى إسرائيليين، وأن مصير الأسرى والآسرين مجهول.

وتقول إسرائيل إن عشرات الإسرائيليين ما زالوا أسرى لدى حماس داخل قطاع غزة، في حين تطالب حماس بالإفراج عن جميع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية مقابل إطلاق الأسرى الإسرائيليين.

ونجحت وساطة قطرية في التوصل إلى هدنة إنسانية مؤقتة استمرت أسبوعا، وتم خلالها الإفراج عن محتجزين إسرائيليين في قطاع غزة، مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال وفق معادلة (1 مقابل 3)، قبل أن تنهار الهدنة مطلع ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وتتصاعد المظاهرات في تل أبيب المطالبة بضرورة إبرام صفقة تبادل جديدة خاصة بعد مقتل 3 أسرى إسرائيليين في غزة على يد قوات الاحتلال، وهو ما أثار موجة غضب عارمة، وألقت مزيدا من الضغوط على حكومة نتنياهو اليمينية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: أسرى إسرائیلیین

إقرأ أيضاً:

مقتل 7 ضباط وجنود إسرائيليين في غزة منذ مطلع الشهر الحالي

أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس 4 يوليو 2024، مقتل قائد فصيل في لواء "غفعاتي"، وجنديا من ذات اللواء، وإصابة 3 آخرين، خلال معارك في قطاع غزة لترتفع حصيلة قتلى الجيش منذ مطلع الشهر الحالي إلى 7 ضباط وجنود.

وأفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن النقيب روي ميلر "21 عاما" من مدينة هرتسليا، قائد فصيل في كتيبة "روتم" التابعة للواء "غفعاتي"، وجنديا آخر قتلا في معركة شمال قطاع غزة.

وأضاف، أن ضابطا وجنديا آخرين من كتيبة "روتيم" أصيبا بجروح خطيرة، حيث تم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج.

يذكر أن هذا الضابط الثاني برتبة "نقيب" الذي يعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتله بـ "نيران المقاومة الفلسطينية"، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ووفق الإعلانات الرسمية الصادرة عن الجيش الإسرائيلي، فإن 7 ضباط وجنود إسرائيليين قتلوا منذ بداية شهر تموز/يوليو الحالي، في جبهات القتال بقطاع غزة والضفة الغربية.

وبلغ عدد القتلى في صفوف الجيش، ممن سمح بنشر أسمائهم، منذ بداية الحرب على قطاع غزة في السابع من تشرين أول/أكتوبر 2023 الماضي، نحو 677، بينم 321 قتلوا منذ بداية التوغل البري.

وأظهرت بيانات نشرها الجيش الإسرائيلي، مقتل 51 جنديا في حوادث عمليات، من بينهم 28 قتلوا بنيران القناصة، و5 بنيران طائشة، و18 قتلوا بحوادث إسعاف، أسلحة، دهس، وحواد طرق.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أيضا عن إصابة 2407 ضابطا وجنديا بجراح طفيفة، و1016 بإصابات متوسطة، و598 بإصابات خطيرة، ليصل إجمالي الجرحى 4021 من بداية الحرب بالسابع من أكتوبر.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

مقالات مشابهة

  • استطلاع: ثلثا الإسرائيليين يؤيدون اتفاق إطلاق سراح الأسرى ويرفضون استمرار العدوان على غزة
  • رويترز: حماس توافق على بدء محادثات إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين خلال المرحلة الأولى
  • الكشف عن التفاصيل الكاملة لاقتراح إنهاء الحرب في غزة منها وقف نار وانسحاب وإطلاق أسرى
  • أمهات أسرى إسرائيليين في غزة يوجهن طلبا إلى نتنياهو
  • أمهات أسرى بغزة يطالبن بعقد اتفاق مع حماس.. وغانتس يدعم الصفقة
  • أمهات الأسرى الإسرائيليين يُطالبن نتنياهو بإظهار الشجاعة والتوقيع على صفقة الأسرى
  • عاجل:- مقتل قائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي وتطورات حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس
  • مقتل 7 ضباط وجنود إسرائيليين في غزة منذ مطلع الشهر الحالي
  • مقتل وجرح 9 عسكريين إسرائيليين بمعارك غزة
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة تطلب نتنياهو بقبول الصفقة