حوارات الفلاسفة ما بين الغزالي وابن رشد
تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT
اختار الفيلسوف العربي زكي نجيب محمود (١٩٠٥-١٩٩٣)، أن يقيم حوارا فلسفيا في بعض القضايا التي قال بها الأقدمون، من خلال أعمال فكرية قال بها ابن رشد (١١٢٦-١١٩٨)، (فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال)، و(الكشف عن مناهج الأدلّة في عقائد الملّة) و(تهافت التهافت)، وهي القضايا الفكرية والفلسفية التي عبرت عن فكر ابن رشد ورؤيته الخاصة، وهي قضايا اختارها زكي نجيب محمود بعناية فائقة في محاولة للغوص في فكر ابن رشد ومحاولة إجراء حوار فكري عميق مع غيره من الفلاسفة، وعلى رأسهم أبو حامد الغزالي (١٠٥٨-١١١١)، وخصوصا بشأن القضايا التي أثارت اهتمام المتحدثين والفلاسفة، وهي قضايا فكرية وفلسفية انقسم المفكرون بشأنها، وقد رأى زكي نجيب محمود أنها القضايا ذاتها التي لا تزال موضع التباس في الثقافة العربية والإسلامية.
لقد اعتقد ابن رشد أنه أزال ما التبس علي الناس من تباين ما بين الشريعة والحكمة، مؤكدا تطابقهما وأن من يقول بغير ذلك ليس عالما لا بالحكمة ولا بالشريعة، وقد راح زكي نجيب محمود يقيم حوارا فلسفيا مفندا ما قال به ابن رشد، معتبرا انه ابتعد كثيرا عن القضية وبالغ كثيرا في إعمال المنهج، بينما أن الشريعة تؤكَّد بالشريعة، وأن نقده للمتكلمين في الفلسفة بحجة أنهم استخدموا الأدلة الجدلية ولم يعتمدوا على الأدلة البرهانية، وهو رأي عارضه زكي نجيب محمود، الذي قال بالتشابه الواضح في بنية الفكر العربي خلال القرنين الحادي عشر والثاني الميلاديين، وصولا إلى القرن التاسع عشر والعشرين، مؤكدا على أن كليهما متفق على أن الشريعة الإسلامية هي الأساس في بنية الفكر العربي، بعدها وفد فكر آخر من خارج الحدود معتمدا على الفلسفة اليونانية التي هاجمها البعض باعتبارها كلام يهدد الفكر الأصيل.
يتساءل ابن رشد في كتابه (فصل المقال): هل الفلسفة والمنطق من القضايا التي يُباح تناولها؟ ولم يجد مانعا من ذلك قائلا بأنها قضايا تستوجب النظر في طبيعة الموجودات، وهي من الأدلة القاطعة على قدرة الصانع، وأن ذلك من قبيل استنباط المجهول من المعلوم، وهو ما يقضي بضرورة إعمال العقل، الذي يعد ضرورة شرعية، وأن كل ما قال به الأقدمون من قبلنا يستجوب الأخذ منه، سواء من المسلمين أو من غيرهم، وهكذا قال ابن رشد بضرورة الأخذ بفلسفة اليونان، ولم يكتف بذلك بل اعتبر ذلك ضرورة وواجبا شرعيا، شريطة أن تكون الشريعة لها الأسبقية على الفلسفة، بحكم أن أحكامها من المسلمات الأولى، ولما كانت الفلسفة تأبى المسلمات بحكم طبيعتها الفكرية، وهو ما أحذه زكي نجيب محمود على ابن رشد، الذي قال: إن الرجل كان يمالئ العامة خوفا من أن يتهموه في عقيدته، وهي التهمة ذاتها التي قالها ابن رشد عن أبي حامد الغزالي، حينما قال عنه (هو أشعري مع الأشاعرة وصوفي مع المتصوفة وفيلسوف مع الفلاسفة)، بل زاد على ذلك قائلا: إن ما كتبه أبو حامد الغزالي في كتابه الشهير (تهافت التهافت) يعد مجاراة للعامة، وإن كبوة الغزالي قد ازدادت حينما كتب كتابه (تهافت الفلاسفة)، وأن كل ما كتبه كان يجاري فيه مشاعر العامة والدهماء.
يشتبك زكي نجيب محمود مع ابن رشد حينما يقول: ما الذي يضمن عدم تعارض الحكمة مع الفلسفة؟ أن ما يقول به ابن رشد يعد قولا لا يقول به إلا المؤمنون، فإذا كانت الشريعة حقا والحكمة حقا، ولما كان الحق لا يتعدد كانت الشريعة والحكمة بمثابة قضية واحدة، وإن اختلفتا في طرق التعبير عنهما، وهذه عبارة ابن رشد الذي أكد على أن الفلسفة لا تخالف الشريعة أبدا لأن الحق لا يتعارض مع الحق بل يؤكده ويشهد له، وأن من يقول بعكس ذلك لا يفهم النص الذي قرأه في أي مصدر.
يرى زكي نجيب محمود بضرورة أن تستقل الفلسفة بذاتها، حتى لو تعارضت النصوص مع الشريعة، بينما يقول ابن رشد أن الشريعة قضية مسلمة من المسلمات الأولى، فإذا تعارضت النصوص مع الشريعة نلجأ حينئذ إلى التأويل، اعتمادا على المقاصد التي تخدم الشريعة، ويتساءل ابن رشد: كيف يجرؤ أبو حامد الغزالي في كتابه (تهافت الفلاسفة) بالقول بتكفير المسلمين كأبي نصر الفارابي وابن سينا، وقد قالا بضرورة التأويل خدمة للشريعة، حينما يتعارض النص مع الشرع. يرى ابن رشد أن الإفادة مما كتبه فلاسفة اليونان القدامى يعد واجبا شرعيا، وهو قول عارضه الغزالي واحتدم الصراع الفكري بين ابن رشد والغزالي وخصوصا فيما كتبه الأول (تهافت التهافت) وما قال به الآخر (تهافت الفلاسفة)، وهي سجالات فكرية لعلها كانت بين حضارتين، ورغم قدم هذه الحضارات إلا أن السؤال الذي ظل مطروحا دائما وحتى التاريخ المعاصر. هل تأخذ الحضارة اللاحقة عن الحضارات السابقة؟ وماذا لو كانت الحضارتان من مصدرين متعارضين؟ وهل يعد الأخذ من أحدهما محو للحضارة الأخرى؟
لم تكن الحضارة الأوروبية تجد حرجا من الإفادة مما سبقها أو لحق بها من حضارة أخرى، بحكم إن جذور الحضارات الأوروبية كانت واحدة، أو أن تأخذ الحضارة الإسلامية فكرها وفلسفاتها من أصول يونانية. من هنا يبدو السؤال مهما للغاية، وهو سؤال يتراوح بين منتصريه ومعارضيه، وقد زاد الأمر التباسا حينما رآه البعض منا غزوا ثقافيا وفكريا. وهكذا كان الحوار دائما بين ابن رشد وأبي حامد الغزالي بمثابة إثارة لقضايا معقدة، وقد هاجم الغزالي كل الفلسفات الوافدة، التي تأثر بها ابن رشد وابن سينا والفارابي، بينما ابن رشد لم يجد حرجا من الأخذ من فلسفة اليونان، وهو لا يرى في ذلك خطرا على الإسلام عقيدة وشريعة.
جرت هذه الحوارات عبر فضاءات افتراضية، فقد عاش أبو حامد الغزالي في القرن الحادي عشر، بينما كان ابن رشد في القرن الثاني عشر، والفارابي وابن سينا عاشا في القرن العاشر الميلادي، ورغم ذلك فإن ما قال به هؤلاء الفلاسفة قد بقي حتى يومنا قائما بين المثقفين، وبقيت الأسئلة ذاتها مطروحة من قبيل: هل نأخذ مما قال به اليونان، وما أضاف إليه علماء الغرب من شروح ودراسات أم ننكفئ على ذواتنا، وعلى ما خلفته الحضارة الإسلامية دون النظر لفكر الآخرين؟ وهو السؤال نفسه الذي لا يزال معلقا في رقابنا وعقولنا إلى اليوم.
د. محمد صابر عرب أستاذ التاريخ بجامعة الأزهر ووزير الثقافة المصرية (سابقا) ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية (سابقا).
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: ما قال ابن رشد ما کتبه ما بین
إقرأ أيضاً:
ما المادة التي تفرزها الغدة الدرقية؟
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
يحدث فرط الدرقية عندما تفرز الغدة الدرقية الكثير من الهرمون الدرقي، تسمى هذه الحالة المرَضية أيضًا بفرط نشاط الغدة الدرقية. يعمل فرط الدرقية على تسريع عملية الأيض في الجسم. يمكن أن يسبب ذلك العديد من الأعراض، مثل فقدان الوزن ورُعاش اليد وسرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها.
يتوفر العديد من علاجات فَرْط الدرقية. يمكن استخدام الأدوية المضادة لنشاط الغدة الدرقية واليود المشع لإبطاء كمية الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية. في بعض الأحيان، يتضمن علاج فَرْط الدرقية إجراء جراحة لاستئصال الغدة الدرقية بأكملها أو جزء منها. في بعض الحالات وعلى حسب سبب الإصابة، قد يتحسن فرط الدرقية بدون دواء أو علاج آخر.
الأعراضتتشابه أعراض فرط الدرقية مع غيره من المشكلات الصحية الأمر الذي يجعله من الحالات صعبة التشخيص. ويمكنه أن يسبب العديد من الأعراض، ومنها:
نقصان الوزن دون رغبة.
سرعة ضربات القلب؛ الحالة المعروفة بتسرّع القلب.
عدم انتظام ضربات القلب، المعروف أيضًا باضطراب النظم القلبي.
خفقان القلب.
زيادة الشعور بالجوع.
العصبية والقلق سهولة الاستثارة.
الرُعاش، عادة ما ترتعش اليدان والأصابع رعشة بسيطة.
التعرق.
تغيرات في دورة الحيض.
الحساسية المتزايدة تجاه الحرارة.
تغيرات في أنماط التبرز، وخاصةً زيادة عدد مرات التبرز.
تضخُّم الغدة الدرقية، قد يظهر على هيئة تورُّم عند قاعدة العنق.
الشعور بالتعب.
ضعف العضلات.
مشكلات النوم.
دفء الجلد ورطوبته.
ترقُّق الجلد.
تقصُّف الشعر وهشاشته.
يُصاب كبار السن في الأغلب بأعراض تصعُب ملاحظتها. ومن هذه الأعراض عدم انتظام ضربات القلب ونقصان الوزن والاكتئاب والشعور بالضعف أو التعب أثناء أداء الأنشطة المعتادة.
متى تزور الطبيب
إذا لاحظت فقدانًا في الوزن من دون محاولة، أو إذا لاحظت تسارعًا في ضربات القلب، أو تعرقًا غير عادي، أو تورمًا في قاعدة عنقك، أو أعراضًا أخرى لفرط الدرقية، فحدد موعدًا مع الطبيب. أخبر طبيبك بجميع الأعراض التي لاحظتها حتى لو كانت بسيطة.
بعد التشخيص بفرط الدرقية، يحتاج معظم المرضى إلى زيارات متابعة منتظمة مع الطبيب لمراقبة الحالة المرَضية.
الأسبابقد يكون فرط الدرقية ناتجًا عن حالات مَرضية متعددة تصيب الغدة الدرقية. الغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة وتوجد في قاعدة العنق. وتؤثر تأثيرًا كبيرًا على الجسم. وتتحكم الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية في كل جزء من أجزاء عملية الأيض.
وتنتج الغدة الدرقية هرمونين رئيسيين: الثايروكسين (T-4) وثلاثي يودوثيرونين (T-3). تؤثر هذه الهرمونات في كل خلية في الجسم. وتدعم المعدل الذي يستخدم به الجسم الدهون والكربوهيدرات. وتساعد على التحكم في درجة حرارة الجسم. وتؤثر في سرعة القلب. وتساعد على التحكم في كمية البروتين التي ينتجها الجسم.
ويحدث فرط الدرقية عندما تنتج الغدة الدرقية الكثير من الهرمونات الدرقية في مجرى الدم. وتتضمن الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى فرط الدرقية ما يأتي:
داء غريفز. داء غريفز هو اضطراب مناعي ذاتي يسبب مهاجمة الجهاز المناعي للغدة الدرقية. وهذا يحفز الغدة الدرقية على إفراز الكثير من الهرمونات الدرقية. داء غريفز هو السبب الأكثر شيوعًا لفرط الدرقية.
العقيدات الدرقية مفرطة النشاط. تُسمى هذه الحالة أيضًا بالورم الغدي السمي والدراق متعدد العقيدات السام وداء بلمر. ويحدث هذا النوع من فرط الدرقية عندما يفرز ورم الغدة الدرقية الكثير من الهرمونات الدرقية. والورم الغدي هو جزء من الغدة أحاط نفسه وعزلها عن باقي الغدة. ويكوّن كتلًا غير سرطانية يمكن أن تجعل حجم الغدة الدرقية أكبر من المعتاد.
التهاب الغدة الدرقية. تحدث هذه الحالة عندما تلتهب الغدة الدرقية. في بعض الحالات، يكون ذلك بسبب اضطراب مناعي ذاتي. وفي حالات أخرى، يكون السبب غير معروف. ويمكن أن يتسبب الالتهاب في تسرب الهرمون الدرقي الزائد المخزن في الغدة الدرقية إلى مجرى الدم ويسبب أعراض فرط الدرقية.
عوامل الخطرتشمل عوامل خطر فرط الدرقية ما يلي:
وجود تاريخ عائلي للإصابة بمرض الغدة الدرقية، وخاصة داء غريفز.
وجود تاريخ شخصي للإصابة بأمراض مزمنة معينة مثل فقر الدم الخبيث وقصور الغدة الكظرية الأولي.
حدوث حمل حديث، ما قد يزيد احتمال الإصابة بالتهاب الغدة الدرقية. وربما يؤدي هذا إلى فرط الدرقية.
المضاعفاتيمكن أن يؤدي فرط الدرقية إلى المضاعفات الآتية.
مشكلات في القلب
تتضمن بعض المضاعفات الأكثر خطورة لفرط الدرقية حدوث مشكلات في القلب، بما في ذلك ما يأتي:
اضطراب نظم القلب المعروف بالرجفان الأذيني الذي يزيد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
فشل القلب الاحتقاني، وهو حالة لا يستطيع فيها القلب ضخ كمية كافية من الدم لتلبية احتياجات الجسم.
هشاشة العظام
يمكن أن يؤدي عدم علاج فرط الدرقية إلى ضعف العظام وهشاشتها. وتُعرَف هذه الحالة باسم هشاشة العظام. تعتمد قوة العظام جزئيًّا على كمية الكالسيوم والمعادن الأخرى التي تحتويها. ويمكن لفرط إفراز الهرمون الدرقي أن يجعل من الصعب على الجسم إيصال الكالسيوم إلى العظام.
مشكلات في الرؤية
تظهر على بعض الأشخاص المصابين بفرط الدرقية حالة مرضية تُسمى مرض العين الدرقي. وهي أكثر شيوعًا بين الأفراد المدخنين. يؤثر هذا الاضطراب على العضلات والأنسجة الأخرى المحيطة بالعينين.
تشمل أعراض مرض العين الدرقي:
انتفاخ العينين.
الإحساس بما يشبه وجود ذرات رمل في العينين.
الشعور بضغط أو ألم في العينين.
انتفاخ الجفون أو انكماشها.
احمرار العينين أو التهابهما
الحساسية للضوء.
ازدواج الرؤية.
قد تؤدي مشكلات العين التي لا تُعالَج إلى فقدان البصر.
تورّم الجلد وتغيّر لونه
في حالات نادرة، يتعرض المصابون بداء غريفز للإصابة باعتلال غريفز الجلدي. ويؤدي هذا الاعتلال إلى تورّم الجلد وتغيّر لونه، وغالبًا ما يكون ذلك في الساقين والقدمين.
نوبة التسمُّم الدرقي
يطلق على هذه الحالة النادرة أيضًا اسم عاصفة الغدة الدرقية. يزيد فرط نشاط الغدة الدرقية من احتمال الإصابة بالنوبة السمية الدرقية. ويسبب أيضًا أعراضًا قد تكون مهددة للحياة في بعض الأحيان. ولهذا يتطلب رعاية طبية طارئة. وقد تشمل الأعراض:
الحمى
تسارع ضربات القلب
الغثيان
القيء
الإسهال
الجفاف
التشوش الذهني
الهذيان