الأسبوع:
2024-07-01@22:17:26 GMT

موعد غلق باب التسجيل في الحج السياحي 2024

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

موعد غلق باب التسجيل في الحج السياحي 2024

بدأ العد التنازلي لانتهاء باب التسجيل للحج السياحي لعام 2024، ويجب على الراغبين في التسجيل التوجه لمكاتب وشركات السياحة، وذلك لبدء تسجيل الأسماء، حيث إنه من المقرر غلق باب التسجيل يوم 4 يناير 2024، الموافق 22 جمادي الثاني 1445ه، وذلك قبل إجراء القرعة الإلكترونية العلنية لاختيار الفائزين بالبرامج المختلفة التي توفرها شركات السياحة.

الحج السياحي لعام 2024

وفتحت شركات السياحة أبوابها أمام المواطنين الراغبين في التسجيل، بدءاً من يوم 20 نوفمبر الماضي، و حددت وزارة السياحة والآثار الضوابط المنظمة للحج السياحي وموعد إجراء القرعة العلنية لاختيار الحجاج في كافة المستويات وإعلان النتيجة يوم 6 يناير المقبل، على أن تنتهي الشركات السياحية من كافة إجراءات الحج في موعد أقصاه 25 فبراير المقبل.

ويشترط دفع مبلغ جدية الحجز كشرط أساسي لدخول القرعة الإلكترونية للحج السياحي.

وبلغ مبلغ جدية الحجز 20ألفاً و100جنيه، لأصحاب برامج الحج السياحي الأقتصادي(البري والأقتصادي و الطيران) دون رد الـ100 جنيه.

ومبلغ جدية حجز 60 ألفًا و100 جنيه لأصحاب برامج الحج السياحي فئة 5 نجوم دون رد الـ100 جنيه.

ويجب على المواطنين الفائزين في القرعة الإلكترونية العلنية والتي ستجرى لاختيار 23 ألف مواطن للحج السياحي، سداد باقي قيمة البرنامج كاملة في غضون أسبوع من إعلان النتيجة، حتى تقوم شركات السياحة بتسديد كامل قيمة تعاقداتها لموسم الحج.

ولمن لم يحالفهم الحظ في القرعة، سيتم رد مبلغ جدية الحجز خلال شهر من أعلان نتيجة القرعة الإلكترونية.

اقرأ أيضاًكما ورد عن النبي ﷺ.. دعاء السفر مكتوب للمسافر

وفقًا للقانون.. هل يجوز تنفيذ رحلات عمرة خارج الشركات السياحية؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحج الحج 2024 الحج السياحي القرعة الإلکترونیة الحج السیاحی للحج السیاحی

إقرأ أيضاً:

الحج و.. "الطرق الخلفية"

لا يعقل أن يدخل الحج إلى بيت الله الحرام ضمن عمليات التكسب والتحايل والتزوير، فتلك الفريضة الأسمى ما كان لها أن تدنسها تصرفات "ثلة من المحتالين"، ليتحول الفرح إلى مأتم، والتهاني والتبريكات إلى سرادق عزاء نصب فى عدد لا بأس به من بيوتنا لهفةً وألمًا ووجعًا على فقدان أحد أفراده، لم يكن موسم الحج هذا العام عاديًّا، فمنذ يوم عرفة فقد البعض الاتصال مع ذويهم الموجودين بالأراضي المقدسة، ولعلهم أيضًا تابعوا قبلها عمليات الكر والفر التى كانوا يقومون بها خوفًا من تتبع السلطات السعودية لهم، والتى حذرت قبلها بأيام من عدم دخول حاملي تأشيرات الزيارة إلى صعيد عرفات.

استغاثات ولهفة وخوف وفى النهاية نجا من نجا بعد معاناة وفقد آخرين الطريق وتاهوا فى الدروب، وكانت الفاجعة الأكبر لمن تساقطوا واحدًا تلو الآخر تأثرًا بحرارة الشمس ولهيبها، الأرقام المتداولة تقول إن الرقم تجاوز الـ600 متوفى فى صفوف الحجاج المصريين من غير أعضاء البعثة الرسمية، والرقم بالطبع مرشح للزيادة وبالتأكيد سيتم الإعلان عن الرقم الحقيقي بعد حصر الأعداد.

ما حدث هذا العام كان جريمة بكل المقاييس، وهو كما وصفته النائبة نورا على رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب بأن "هناك مجموعات من السماسرة والكيانات الوهمية معدومة الضمير استغلت عواطف المواطنين، وتلاعبت بهم وأقنعتهم بإمكانية الحج بتأشيرة الزيارة، ووضعتهم في ظروف صعبة".. كلام النائبة يلخص ما حدث من تحايل على الوضع واستغلال لعدم وعي كثيرًا من البسطاء، الذين لم يكن يدور بخلدهم ما حدث لهم.

الموضوع ببساطة يرجع إلى زيادة نفقات الحج خلال العامين الماضيين بسبب تحريك سعر الصرف، وبالتالي عجز الكثيرون عن تدبير النفقات، وبالطبع لأن نوازع "الفسدة" تبحث عن الثغرات لتحقيق مكاسب، فقد استغلت بعض شركات السياحة المنتشرة فى الأقاليم خاصة الأمر، وأقنعوا الراغبين فى الحج بأنهم سيقومون بذلك مقابل نفقات أقل، وتم استخراج تأشيرات سياحة لهم ومنحهم "باركود العمرة" على الرغم من أن ذلك لن يمكنهم من دخول عرفة، حيث كانت الداخلية السعودية قد أعلنت منع دخول مكة المكرمة أو البقاء فيها لكل من يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها خلال الفترة بداية من موسم الحج وحتى انتهاء المناسك.

بالطبع شركات السياحة أو الكيانات الوهمية كما ذكر لى عضو اتحاد الغرف السياحية، ألقت بحجاجها غير الرسميين فى أماكن سكن بعيدة وداهمتهم قوات الشرطة وأبعدتهم خارج مكة، ثم ظهر السماسرة من سائقي التاكسي والباصات الذين تقاضوا ما يزيد على 1500 ريال للفرد الواحد مقابل نقلهم مرة أخرى إلى أماكن قريبة من جبل عرفة ومسجد نمره، فاضطر هؤلاء إلى المشي سيرًا على الأقدام فى درجة حرارة زادت عن الـ50 درجة مئوية ثم البقاء على جبل عرفات بدون خيام ولا تكييفات وهو ما تسبب فى هذه الكارثة.

كان التلفزيون السعودي قد أعلن أن درجات الحرارة قد ارتفعت الإثنين 17 من يونيو إلى 51.8 درجة مئوية في الظل بالمسجد الحرام في مكة.

الحكايات كثيرة من حجاج عاشوا المعاناة ولا يسع المقام لسردها، ولكن يمكن القول إن الحج ليس نزهة، ولكنه "مشقة" بالغة يجب أن تتم وفق إطار رسمي، حتى يكون هناك مشرفون ومتابعون لحالة كل حاج، خاصة وأن هناك الكثير من أصحاب الأمراض الذين تلزمهم رعاية خاصة.. خلاصة القول فى محكم كتابه سبحانه وتعالى "وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً" فإذا لم تتوافر هذه الاستطاعة فلا داعي للتحايل، وإلا فالعاقبة كما رأينا.. رحم الله المتوفين من الحجاج وألهم ذويهم الصبر.

مقالات مشابهة

  • وزارة الأوقاف تعلن موعد عملية إجراء قرعة الحج لموسم 1446
  • قرعة الحج بين 8 و19 يوليوز وفق وزارة الأوقاف
  • مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات السياحية في مصر خلال الربع الأول من 2024
  • مؤشرات إيجابية عن ارتفاع الخدمة الفندقية في مصر خلال الربع الأول من 2024
  • وفقا لأهم المنصات الإلكترونية للسفر والسياحة.. مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات بالمنشآت الفندقية بمصر خلال الربع الأول من 2023
  • جولة المملكة 2024| موعد ومكان حفل عبد المجيد عبد الله
  • الحج و.. "الطرق الخلفية"
  • يبدأ غدا.. موعد وخطوات التسجيل في جامعة حائل للطلاب والطالبات 1446
  • تفاصيل قرعة حجز وحدة سكنية بمشروع لؤلؤة القاهرة الجديدة
  • العليا للحج: يجب تقصي الحقائق باستجواب المواطنين الذين سافروا بتأشيرة الزيارة بموسم الحج