تُذكَر زنوبيا في التاريخ كامرأة ذكية وجميلة، إضافةً إلى أنها كانت مقاتلة. ارتدت زي القتال وشاركت في غزوات توجهت من بلادها تدمر، حيث كانت تحكمها، إلى مناطق مختلفة في الإمبراطورية الرومانية.

ميلاد زنوبيا

ولدت زنوبيا في تدمر عام 240 ميلادية، خلال فترة سطوة الإمبراطورية الرومانية. اسمها الحقيقي هو "بت زباى"، ولكن الرومان أطلقوا عليها اسم زنوبيا الذي يعني "قوة المشتري".

وتعود أصولها العائلية إلى الملكة كليوباترا في مصر. تلقت تعليمها في الإسكندرية حيث درست تاريخ الإغريق والرومان، واكتسبت أخلاقًا تشبه كليوباترا وطموحها.

رأت في زواجها من «سياسي» فرصة لتحقيق طموحاتها. كانت تحضر معه مجالس القوم وجلسات مجلس الشيوخ، وتشتركان في الأهداف المشتركة. كانت الحكمة ترفرف فوق رؤوسهما في أحلامهما اليقظة، حتى جاءت الخيانة واختطفت يد الغدر زوجها. بعد أن تم التخلص من خصمه، وتولت زنوبيا الحكم نيابةً عن ابنها "وهب اللاب".

الملكة زنوبيا

غزت مصر في عام 270 ميلادية بمساعدة جنرال مصري يُدعى تيماجينس، وأدرجتها لاحقًا تحت سيطرتها.. كانت تحت سيطرة الإمبراطورية الرومانية في ذلك الوقت.

السيطرة على مصر

تفسّر بعض التحليلات غزو مصر بناءً على رغبة زنوبيا في تأمين طريق تجاري بديل إلى الفرات، الذي تم قطعه بسبب الحرب مع الإمبراطورية الساسانية. بالإضافة إلى الدافع الشخصي والسياسي لزنوبيا، كان لرغبتها في تحقيق هيمنة تدمر على الشرق دور في قرارها بغزو مصر.

ومع ذلك، أرسلت الإمبراطورية الرومانية جيشًا بقيادة أورليان لمواجهتها في نفس العام، وتمت هزيمتها والقبض عليها ونقلها إلى روما مقيدة بالأغلال.

الملكة زنوبيامذكرات زنوبيا

لم تترك زنوبيا مذكرات لكنها ظهرت في قصص وأعمال أدبية مثل رواية "أنا زنوبيا ملكة تدمر" للكاتب الفرنسي بيرنار سيميوت، وهي رواية تاريخية أدبية تروي قصة زنوبيا كما تخيلها بيرنار سيميوت ولا تحتوي على أي وثائق تاريخية معتمدة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زنوبيا الإمبراطورية الرومانية الملكة كليوباترا الرومان الإمبراطوریة الرومانیة

إقرأ أيضاً:

الجونة ضد سيراميكا كليوباترا في صدام قوي بالدوري الممتاز اليوم

يستضيف الفريق الأول لكرة القدم بنادي الجونة، نظيره سيراميكا كليوباترا، اليوم الأحد، وذلك ضمن منافسات الجولة الثلاثين من مسابقة الدوري الممتاز «دوري نايل» هذا الموسم 2023/2024، والتي تقام على أرضية ستاد «خالد بشارة» بالجونة.

الجونة ضد سيراميكا كليوباترا في الدوري الممتاز

ويدخل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الجونة، مباراة اليوم أمام سيراميكا كليوباترا، وهو يحتل المركز الرابع عشر بجدول ترتيب الدوري الممتاز هذا الموسم، وذلك برصيد 31 نقطة من 29 مباراة خاضهم الفريق في المسابقة حتى الآن، بواقع 7 انتصارات و10 تعادلات، وتلقى الفريق الهزيمة في 12 مباراة.

بينما يحتل فريق سيراميكا كليوباترا، قبل مواجهة الجونة اليوم، المركز الثامن في جدول ترتيب الدوري الممتاز، وذلك برصيد 40 نقطة من 28 مباراة، بواقع 11 انتصارًا، وتعادل في 7 مباريات، وتلقى 10 هزائم.

موعد مباراة الجونة ضد سيراميكا كليوباترا في الدوري الممتاز

وتقام مباراة الجونة ضد سيراميكا كليوباترا، مساء اليوم الأحد، الموافق 7 من شهر يوليو الجاري، وذلك ضمن منافسات الجولة الثلاثين من مسابقة الدوري الممتاز «دوري نايل» هذا الموسم 2023/2024، والتي تقام على أرضية ستاد «خالد بشارة» بالجونة.

وتنطلق مباراة الجونة ضد سيراميكا كليوباترا، في تمام الساعة الخامسة ونصف مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة والدوحة، والثامنة مساءً بتوقيت أبو ظبي.

القنوات الناقلة لمباراة الجونة ضد سيراميكا كليوباترا في الدوري الممتاز

وتُنقل مباراة الجونة ضد سيراميكا كليوباترا عبر شاشة قناة أون سبورت الناقل الحصري والوحيد لمباريات الدوري المصري الممتاز هذا الموسم.

مقالات مشابهة

  • الجونة ضد سيراميكا كليوباترا في صدام قوي بالدوري الممتاز اليوم
  • «التلفزيون» أول مسرحية تجمع حسن الرداد وإيمي سمير غانم.. ما قصتها؟
  • شعبة المعلومات أوقفت سوريّة داخل شقة... إليكم ما كانت تفعله مع زوجها
  • في دورتها الثانية .. جائزة عبدالفتاح صبري للقصة القصيرة تُكرّم الفائزين
  • «قبلت التحدي».. عالمة حاصلة على جنسية المملكة تروي قصتها مع جامعة سعودية
  • منتخب المصارعة الرومانية يحصد 3 ميداليات ببطولة الجائزة الكبرى بإسبانيا
  • منتخب المصارعة الرومانية يحصد 3 ميدليات ببطولة الجائزة الكبرى بإسبانيا
  • [ قل لي ما المعيار الموضوعي في التمييز والتقييم والمفاضلة ….]
  • اليوم.. انطلاق بطولة الجائزة الكبرى للمصارعة بإسبانيا بمشاركة منتخب مصر
  • بطولة الجائزة الكبرى للمصارعة بإسبانيا تنطلق اليوم بمشاركة منتخب مصر