أعلن الجيش السوداني استعداده للدخول إلى ولاية الجزيرة من محوري سنار والقضارف الذي يرسل إليهما التعزيزات.

والأربعاء الماضي سقطت مدينة ود مدني، في ولاية الجزيرة، في يد قوات الدعم السريع بعد أيام من القتال، وسط إشارات استفهام كبرى حول كيفية وقوعها في ليلة وضحاها.

وتعد المدينة ثاني مدن السودان مساحة بعد الخرطوم، وتشتهر بأنها عاصمة زراعية مهمة جدا، وتضم أكبر مشروع زراعي بالري الانسيابي في العالم، بحسب ما قاله الكاتب الصحفي السوداني والمحلل السياسي الدكتور ياسر محجوب لـ "عربي21".



ووصلت الحرب إليها السبت الماضي، حيث قامت قوات الدعم السريع، التي تتهم بارتكاب جرائم حرب، بمهاجمة المدينة في محاولة للسيطرة عليها. 



وتمكنت تلك القوات من السيطرة على المدينة، ونشرت مقاطع فيديو لتجول عناصرها داخل المدينة، ونشرت عبر حسابها على "إكس": "قوات الدعم السريع تحرر اللواء الأول مشاة مدني ورئاسة الاحتياطي المركزي، وتسيطر على مدخل كوبري (جسر) حنتوب من الشرق".

وبعد سيطرة قوات الدعم السريع على الولاية، قال الجيش في بيان إنه "يجري التحقيق في الأسباب والملابسات التي أدّت لانسحاب القوات من مواقعها شأن بقية المناطق العسكرية، وستُرفع نتائج التحقيق فور الانتهاء منها لجهات الاختصاص، ومن ثم تمليك الحقائق للرأي العام".

وندد مجلس الأمن الجمعة بالهجمات ضد المدنيين وتمدد العنف "إلى مناطق تستضيف أعدادا كبيرة من النازحين واللاجئين وطالبي اللجوء".

وأضاف بيان للمجلس، "أن أعضاء مجلس الأمن أعربوا عن قلقهم إزاء العنف المنتشر وتراجع الوضع الإنساني في السودان ما يعكس تدهور الوضع في البلاد".

وبالإضافة إلى السبعة ملايين نازح داخليا، أفادت الأمم المتحدة الخميس أن 1,5 مليون آخرين فروا إلى دول مجاورة.

ومنذ اندلاع القتال في نيسان/ أبريل الماضي، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع تحولت مدينة ود مدني، الواقعة على بعد 180 كيلومترا جنوب الخرطوم، إلى ملاذ لآلاف النازحين من مناطق أخرى.

من جهته قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك الخميس الماضي، إنه "بحسب المنظمة الدولية للهجرة، فر ما يصل إلى 300 ألف شخص من ود مدني بولاية الجزيرة في موجة نزوح جديدة على نطاق واسع".

ومنتصف الشهر الجاري، أعلنت الأمم المتحدة تعليق جميع البعثات الميدانية الإنسانية داخل الجزيرة؛ جراء القتال بين الجيش والدعم السريع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السوداني ود مدني الدعم السريع الجيش السوداني السودان الجيش السوداني الدعم السريع ود مدني المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني يسيطر على مناطق في أم درمان

المناطق_وكالات

قال مصدران عسكريان مطلعان لقناة الجزيرة الإخبارية، اليوم الأحد، إن الجيش السوداني سيطر على مناطق واسعة غربي مدينة أم درمان.

وسيطرت قوات الجيش السوداني على أحياء المنصورة وحمد النيل والنخيل وأجزاء من منطقة أبو سعد بعد معارك عنيفة مع قوات الدعم السريع.

أخبار قد تهمك قراءة في كتاب : “التصحيف في أسماء المواضع الواردة في الأخبار والأشعار” 4 أغسطس 2024 - 9:26 مساءً دراسة تكتشف وجود “معادن ثقيلة وسامة” في العديد من منتجات الشوكولاتة الداكنة 4 أغسطس 2024 - 9:19 مساءً

ووفقا للمصدرين، فقد تمكن الجيش السوداني من تكبيد الدعم السريع خسائر في الأرواح والعتاد، كما اغتنم عتادا حربيا صالحا للاستخدام.

ولم تصدر قوات الدعم السريع أي تعقيب رسمي حتى الآن عن تطورات الأعمال العسكرية غربي أم درمان.

وكانت تنسيقية لجان المقاومة في الفاشر، المساندة للجيش السوداني، قد ذكرت أن 23 مدنيا قتلوا وأصيب 60 آخرون، إثر قصف مدفعي شنته قوات الدعم السريع على عدد من أحياء مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غرب البلاد أمس السبت.

كما ذكرت حركة تحرير السودان المسلحة بدارفور أن القوات المشتركة -المساندة للجيش السوداني- ألحقت هزيمة بقوات الدعم السريع بالفاشر خلال معارك دارت بينهما في محاور مختلفة بالمدينة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 4 أغسطس 2024 - 9:29 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد4 أغسطس 2024 - 8:42 مساءً“أخضر اليد” يمنح مقعدًا خامسًا لآسيا في بطولة العالم منطقة المدينة المنورة4 أغسطس 2024 - 8:10 مساءًتوظيف الذكاء الاصطناعي والمنظور الثقافي للشخصيات محور ختام فعاليات معرض المدينة المنورة للكتاب 2024 أبرز المواد4 أغسطس 2024 - 7:58 مساءً170 ألف جلسة صلح عبر “تراضي” في 3 أشهر أبرز المواد4 أغسطس 2024 - 7:56 مساءًالملاكمة نغامبا تحرز ميدالية تاريخية لفريق اللاجئين بأولمبياد باريس أبرز المواد4 أغسطس 2024 - 7:21 مساءًالرئيس الجزائري يهنئ نمور بعد إحرازها ذهبية الجمباز في باريس4 أغسطس 2024 - 8:42 مساءً“أخضر اليد” يمنح مقعدًا خامسًا لآسيا في بطولة العالم4 أغسطس 2024 - 8:10 مساءًتوظيف الذكاء الاصطناعي والمنظور الثقافي للشخصيات محور ختام فعاليات معرض المدينة المنورة للكتاب 20244 أغسطس 2024 - 7:58 مساءً170 ألف جلسة صلح عبر “تراضي” في 3 أشهر4 أغسطس 2024 - 7:56 مساءًالملاكمة نغامبا تحرز ميدالية تاريخية لفريق اللاجئين بأولمبياد باريس4 أغسطس 2024 - 7:21 مساءًالرئيس الجزائري يهنئ نمور بعد إحرازها ذهبية الجمباز في باريس قراءة في كتاب : "التصحيف في أسماء المواضع الواردة في الأخبار والأشعار" قراءة في كتاب : "التصحيف في أسماء المواضع الواردة في الأخبار والأشعار" تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يسيطر على مناطق في أم درمان
  • الجيش السوداني يسيطر على مناطق من أم درمان
  • الجيش يحبط هجوم جديد وتمدد لقوات الدعم السريع في ولاية سودانية
  • اتساع رقعة المعارك بين الجيش السوداني والدعم السريع.. وصلت للنيل الأزرق (شاهد)
  • اتساع رقعة المعارك بين الجيش السوداني والدعم السريع.. وصلت النيل الأزرق (شاهد)
  • اتساع رقعة المعارك بين الجيش السوداني والدعم السريع.. وتصل النيل الأزرق (شاهد)
  • تجدد الإشتباكات بين الجيش السوداني والحركات المسلحة والدعم السريع بالفاشر
  • اشتباكات عنيفة في الفاشر وارتفاع حصيلة هجوم للدعم السريع بالجزيرة
  • مجلس السيادة: الجيش السوداني حصل على أسلحة نوعية وهناك تحالف دولي جديد يتشكل لصالح السودان
  • اشتباكات بالخرطوم واتهامات للدعم السريع بارتكاب مجزرة بولاية الجزيرة