طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن أمريكا وحلفاءها هم العائق الرئيسي أمام وقف أعمال القتل في فلسطين، وأن مجلس الأمن لم يتخذ إجراءات فعالة لوقف العدوان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال عبد اللهيان في مؤتمر طهران الدولي حول فلسطين، إن مؤتمر اليوم هو لمناقشة قضية فلسطين، وبخاصة تطورات الأسابيع القليلة الماضية بعد مقتل وإبادة أكثر من 20 ألف مدني في غزة والضفة الغربية، أكثرهم من الأطفال والنساء، وتدمير البنى التحتية الحيوية، والتهجير الجماعي لسكان غزة، مشيراً إلى أن وجود ممثلي العديد من الدول هو علامة على الاهتمام بالقيم الإنسانية والقضية الفلسطينية التي هي إحدى القضايا المهمة التي لم يتم حلها في المجتمع الدولي.

وأوضح عبد اللهيان أن هذا المؤتمر ينعقد في ظل الوضع الذي أصدر فيه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالأمس قراراً بشأن ضرورة إرسال المساعدات الإنسانية إلى كل قطاع غزة، ولكن هذا المجلس باعتباره الشخص المسؤول عن الحفاظ على السلم والأمن الدوليين للأسف فشل في تعطيل آلية القتل، وكانت العقبة الرئيسية في هذا الصدد هي حكومة الولايات المتحدة وبعض حلفاء البيت الأبيض الذين يقدمون كل الدعم غير المشروط للصهاينة.

ويشارك في المؤتمر مسؤولون حكوميون رفيعو المستوى وشخصيات سياسية ودينية وفكرية وإعلامية بارزة من دول مختلفة من العالم، ويهدف إلى تعزيز الدعم الدولي للشعب الفلسطيني، والضغط على الكيان الصهيوني لوقف الهجمات العسكرية ضد قطاع غزة بشكل فوري، ورفع الحصار عنها بشكل كامل، وكذلك تحريك إرسال المساعدات الإنسانية العاجلة للشعب الفلسطيني.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: عبد اللهیان

إقرأ أيضاً:

التراث الشعبي الفلسطيني.. محاضرة لأحمد سالم في الجمعية التاريخية بحمص

حمص-سانا

تناول عضو اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين أحمد سالم اليوم خلال محاضرته في مقر الجمعية التاريخية بحمص التراث الشعبي الفلسطيني في الماضي والحاضر وما يختزنه من مكونات تحمل في طياتها طابع الأصالة والتاريخ العريق.

وتحدث سالم عن الزي الفلسطيني المتفرد بألوانه ووحداته الزخرفية والدبكة والصناعات الحرفية التقليدية والتطريز الفلسطيني والتراث اللامادي كالأمثال الشعبية والعادات والتقاليد وطقوس الاحتفال بالأعياد .

وأشار سالم إلى أن التراث الفلسطيني هو المخزون التاريخي للشعب الفلسطيني وهو حكاية الأجداد والأحفاد ورواية الماضي للحاضر والعين نحو المستقبل .

ولفت إلى أن فلسطين ليست طارئة على التاريخ بل تتوغل فيه حتى بدايات تكوينه الأولى وعلى الرغم من وحشية الغزاة وكثرة تعاقبهم على فلسطين أرض السلام إلا أنهم لم يستطيعوا خنق روح الحياة في أجساد أبنائها العصية عن الكسر والانحناء.

بدوره لفت عضو الجمعية التاريخية السورية بحمص خالد الفرج إلى أهمية تناول هذه التفاصيل التي تتعلق بالتراث الفلسطيني وإلقاء الضوء عليها في مختلف المناسبات للوقوف بوجه محاولات العدو الإسرائيلي لمحو هذا التراث أو نسبه إليه لمحاولة إثبات وجوده في فلسطين.

مقالات مشابهة

  • «حشد»: الاحتلال يصعد حرب الإبادة الجماعية بحق المدنيين عبر مواصلة جرائم القتل والمجازر
  • الأردن وأيرلندا يبحثان جهود وقف “العدوان” الإسرائيلي على غزة
  • المجلس الوطني الفلسطيني يدين اقتحام الاحتلال الإسرائيلي مقر رئاسة «الأونروا» في غزة
  • "المجاهدين": تصعيد العدوان على غزة جرائم مركبة ستبقى وصمة عار في جبين الإنسانية
  • اللجنة الوطنية للمرأة تدين استهداف العدو الصهيوني مدرسة تأوي النازحين بمخيم النصيرات بغزة
  • "مركز سلمان للإغاثة": الاحتلال الإسرائيلي يرتكب أكبر جريمة ضد الإنسانية بغزة
  • أمريكا نمر من ورق!!
  • عمرو موسى: ضغط اللوبي الإسرائيلي أدى لحصار المبادرة العربية بشأن فلسطين
  • التراث الشعبي الفلسطيني.. محاضرة لأحمد سالم في الجمعية التاريخية بحمص
  • «حشد»: العدوان على غزة مستمر للشهر العاشر في ظل عجز دولي عن وقفه