قال أبو عبيدة، عبر بيان نشرته كتائب القسام: "إنه نتيجة القصف الصهيوني الهمجي، فقدنا الاتصال بالمجموعة المسئولة عن خمسة من الأسرى الصهاينة من بينهم، حايم جيرشون بيري חיים פרי ، و يورام إتاك ميتزجرיורם מצגר  ، وأميرام إسرائيل كوبر עמירם קופר ".

 

وتوقع أبو عبيدة، أنه تم قتل الأسرى في إحدى الغارات الصهيونية على قطاع غزة.

 

وأعلنت كتائب القسام، أنها سوف تعلن بعد قليل نبأ يتعلق بالأسرى المسنين الثلاثة، وكانوا ظهروا قبل أيام وتحديدا يوم 18 ديسمبر، في مقطع فيديو نشرته المقاومة وكانوا يطالبوا قادة إسرائيل بألا يتركوهم في الأسر طويلا بسبب ما يعانوه من أمراض مزمنة، وأن لا يستهدفوهم خلال عمليات القصف المستمرة.

 

يذكر أن القسام نشرت، مقطع فيديو بعنوان لا تتركونا نشيخ، لعدد من الأسرى الإسرائيليين، وظهر في الفيديو 3 مسنين إسرائيليين، وقال أحدهما: "أنا حاييم بري ابن 49، أنا موجودج هنا مع مجموعة كبار في السن، كلهم أصحاب أمراض مزمنة، الذين يعانون جدا من ظروف قاسية جدا.

 

 

وأضاف الأسير: "نحن جيل بني الدولة، نحن شاركنا في بناء الجيش، وأنا لا أفهم لماذا نحن متروكون هنا، يجب عليك أن تفرج عنا بكل ثمن، نحن لا نريد أن نكون ضحايا لاستهداف سلاح الجو، أفرج عنا بدون أي شرط، لا تتركونا نشيخ".

 

وكانت أعلنت كتائب القسام، أنها سوف تنشر بعد قليل رسالة من الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة، للحكومة الصهيونية وعوائلهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أبو عبيدة فقدنا الاسرى المسنين نتيجة قصف إسرائيلي همجي

إقرأ أيضاً:

الإحصاء: أعداد المسنين حول العالم ستصل لـ 1.6 مليار شخص بحلول 2050

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الإثنين، بيانًا صحفيًا بمناسبة اليوم العالمي للمسنين، الذي يحتفل به العالم في الأول من أكتوبر من كل عام.

اليوم العالمي للمسنين

وحددت الأمم المتحدة هذا اليوم في اجتماعها يوم 14 ديسمبر عام 1990، بهدف نشر الوعي بين الأفراد والمجتمعات حول أهمية رعاية كبار السن والحفاظ على حقوقهم، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الإسهامات الكبيرة التي يقدمها المسنون في التنمية الشاملة داخل المجتمع، كما يركز الاحتفال هذا العام على شعار «تسليط الضوء على كبار السن في حالات الطوارئ».

وتعتبر الشيخوخة حقيقة بيولوجية تحدث خارج نطاق التحكم البشري، ويختلف تعريفها من مجتمع لآخر. وعلى الرغم من أن مفهوم الشيخوخة نسبي، فإن معظم الدول تعتبر التقدم في العمر وبلوغ سن التقاعد مؤشرًا على الشيخوخة، حيث تتراوح هذه السن عادة بين 60 و65 عامًا. في العديد من المناطق الأخرى، لا يُؤخذ العمر وحده بعين الاعتبار لتحديد شيخوخة الشخص، بل توجد عوامل أخرى تحدد سن التقاعد، مثل القدرة على أداء الأعمال، حيث تبدأ الشيخوخة عند عدم قدرة الشخص على المشاركة بشكل فعال في المجتمع.

أعداد المسنين حول العالم

وتشير الإحصاءات الواردة في التقرير الاجتماعي العالمي لعام 2023، الذي أصدرته إدارة الأمم المتحدة للشئون الاقتصادية والاجتماعية، إلى أن عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر من المتوقع أن يتضاعف في جميع أنحاء العالم، حيث سيصل العدد إلى 1.6 مليار شخص بحلول عام 2050، بعد أن كان 761 مليون شخص في عام 2021.

يُتوقع أيضًا أن تشهد مناطق شمال إفريقيا وغرب آسيا وإفريقيا جنوب الصحراء أسرع نمو في عدد الأشخاص كبار السن خلال العقود الثلاثة المقبلة، بينما تتمتع قارتا أوروبا وأمريكا الشمالية بأعلى نسبة من الأشخاص كبار السن حاليًا. وبحلول عام 2050، من المتوقع أن يمثل كبار السن شخصًا واحدًا من كل ستة أشخاص، بعد أن كان شخصًا واحدًا من كل عشرة أشخاص في عام 2021.

جهود رعاية المسنين

في مصر، تسعى الدولة جاهدة لرعاية المسنين والحفاظ على حقوقهم، وهو ما يتجلى من خلال نص المادة «83» من الدستور المصري لعام 2014، التي تنص على التزام الدولة بضمان حقوق المسنين، صحيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا وترفيهيًا، وتوفير معاش مناسب يكفل لهم حياة كريمة، وتمكينهم من المشاركة في الحياة العامة. كما تراعي الدولة في تخطيطها للمرافق العامة احتياجات المسنين، وتشجع منظمات المجتمع المدني على المشاركة في رعاية المسنين.

اقرأ أيضاًوزيرة التخطيط تناقش مع رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء جهود وضع الاستراتيجية الوطنية للاحصاء

وزير العدل ورئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يشهدان توقيع برتوكول تعاون مشترك

وزيرة التخطيط والتعاون الدولي تستقبل رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

مقالات مشابهة

  • حزب الله يستهدف تجمعًا للجنود الإسرائيليين بصواريخ موجهة
  • نصائح للأطفال الذين يبقون بعيدًا عن رعاية والديهم المسنين
  • رغم تجاوزه المتوسط العالمي.. معدل المسنين في تركيا الأقل أوروبيا
  • الإحصاء: أعداد المسنين حول العالم ستصل لـ 1.6 مليار شخص بحلول 2050
  • في يومهم العالمي.. الإحصاء: 14.6% نسبة المسنين المشتغلين
  • كتائب القسام تنعى القيادي في حزب الله علي كركي
  • الناطق باسم كتائب القسام ينعى السيّد حسن نصر الله ويستذكر مواقفه المشرّفة في سبيل تحرير القدس والمسجد الأقصى
  • الناطق باسم كتائب القسام ينعى السيّد نصر الله ويستذكر مواقفه المشرّفة لفلسطين
  • أبو عبيدة ينعى حسن نصر الله
  • عمليات كتائب القسام في اليوم الـ357 من "طوفان الأقصى"