شهدت أسعار السلع الأساسية في السوق المصري خلال عام 2023 إرتفاع غير مسبوق نتيجة إرتفاع الدولار بسبب تداعيات الازمات الاقتصادية العالمية التي يشهدها الوضع الدولي الراهن، وأيضًا نتيجة الصراعات منها الصراع الروسي الأوكراني، والصراع الإسرائيلي الفلسطيني والتي جميعها لعبت دورًا في حدوث أزمات متتالية.

أزمات عام 2023.

.. السكر بطعم المر والسر فى مصانع القصب البصل بـ20 جنيها.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم السبت بالفيوم

ومن أبرز السلع الاستراتيجية التي شهدت إرتفاعًا غير مسبوق هي السكر والبصل والأرز، وغيرها.

ومن هنا، جاءت جهود الدولة المصرية لمواجهة محتكري السلع، والحفاظ على تسعيرة محددة لها لاحتواء أزمة الارتفاعات المتتالية نتيجة الأزمات العالمية.

وعلى الرغم من جهود الدولة لمواجهة إرتفاع الاسعار لتخفيف الأعباء عن المواطنين، يأتي بعض التجار المحتكرين ببيعها في الأسواق بأسعار أكثر من التسعيرة المخصصة لها، وسرعان ما تقوم الدولة بكشف فسادهم والضرب بيد من حديد لمواجهتهم.

وخلال الايام القليلة الماضية، قامت الحكومة بضبط العديد من محتكري السلع وكان أشهرها قضية فساد مستشار وزير التموين الذي قُبض عليها مؤخرًا.

وقد تم القبض على مستشار وزير التموين للرقابة والتوزيع و8 آخرين من مسؤولي الشركات الخاصة، بتهمة تكوين تشكيل شبكة فساد وارتكاب جرائم حجب السلع واحتكارها ورفع الأسعار والاستيلاء على المال العام.

كما قامت الرقابة الادارية ووزارة التموين بضبط مخالفات عديدة بأحد مصانع التعبئة بإحدى المحافظات، شملت بيع حوالي 900 طن سكر مخصصة من الدولة بأسعار تزيد عن القيمة المحددة، والتلاعب في وزن العبوات وعدم طبع السعر لكمية نحو 5 أطنان، وقد تمت مصادرة الكميات، ويتم استكمال الإجراءات القانونية.

كما تمكنت وزارة الزراعة بضبط الآلآف من الأطنان من البصل في كافة المحافظات وإلقاء القبض على المحتكرين، والتحفظ على المضبوطات، وتحرير محاضر بالوقائع.

وتمكنت أيضًا الاجهزة الرقابية التابعة لوزارة التموين بضبط محتكري السكر في كافة المحافظات وتحرير محاضر بالواقعة، وتم تسليم ما يقرب من 590 طن من السكر وسلع أخرى لمديرية التموين لبيعها للمواطنين بالسلع المقررة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السلع الأساسية السوق المصرى الدولار

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: دعم المواطن مهمة أساسية للدولة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنّ ملف الدعم يهم المواطن، موضحًا: "الوزارة لديها تراكم خبرات كبير في هذا الملف، ونتحدث دائما عن الدعم النقدي والدعم العيني".

وأضاف "فاروق"، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج "كلام في السياسة"، عبر قناة "إكسترا نيوز": "الدعم المقدم للمواطن مهمة أساسية للدولة ممثلة في وزارة التموين"، مشيرًا، إلى أن الدعم العيني هو تقديم السلع الأساسية للأكثر احتياجا في المواطن.

وتابع وزير التموين والتجارة الداخلية: "في الدعم العيني توصل الدولة هذه السلع وعلى رأسها الخبز للمواطن المصري من خلال آليات، بدأت ببطاقة التموين، وتحولت إلى كارت لصرف الخبز وبعض السلع".

وواصل: "هناك بلاد كثيرة طبقت الدعم العيني، وبلاد كثيرة طبقت الدعم النقدي، والتطور مستمر في هذا الملف، وفي الوزارة نعمل في هذا الصدد منذ سنوات طويلة، ونظرتنا للمواطن والدعم مختلف عما كان عليه الحال في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، وربما كان عدم توافر التكنولوجيا سببا في التوجه العالمي للدعم العيني في عصور سابقة".

مقالات مشابهة

  • الحكومة توافق على مشروع قانون بقواعد التصرف فى أملاك الدولة وإنشاء خط سكة حديد
  • وزير التموين: مصر في الحد الآمن فيما يخص المخزون الاستراتيجي من السلع
  • موعد تطبيق الدعم النقدي وسعر رغيف الخبز.. أهم 30 تصريحا لوزير التموين
  • وزير التموين: مخزون السلع الإستراتيجي آمن والرئيس يتابعه يوميًا
  • وزير التموين: 636 مليار جنيه قيمة الدعم للمواطنين منها 135 للخبز والسلع
  • وزير التموين لـ«كلام في السياسة»: نعمل على وضع كود لاستخدام السكر
  • وزير التموين: مخزون السلع الاستراتيجي في المستوى الآمن والرئيس يتابعه يوميا
  • وزير التموين: الحكومة تصر على إيصال الدعم لمستحقيه
  • وزير التموين: دعم المواطن مهمة أساسية للدولة
  • وزير التموين: الحكومة تتابع تطورات السوق العالمي وخطط الاستيراد لضمان توفير مخزون استراتيجي