صاحب السمو السيد/ نمير بن سالم آل سعيد
فئة من النَّاس لا ينتابهم الحزن وكأن هذا الشعور مفقود لديهم لا يعرف لهم طريقاً ولا يصل إلى نفوسهم، وهم المحظوظون في هذه الحياة بحظ وافر لايدركون مداه ولا يعرفون منتهاه.
أمورهم مرتبة وحياتهم تمضي بيسر ومسرة وسلام دون صدمات دنيوية قاسية أو مكدرات تجلب لهم الحزن.
وذاك الإعرابي الذي أدرك أن من لديه حظ لا يحتاج لشيء لأنَّ الحظ سيتكفل بإحضار أي شيء إليه حين يحتاجه؛ فدعا ربه أن يرزقه حظًا يخدمه به أصحاب العقول ولا يرزقه عقلا يخدم به أصحاب الحظوظ. وفضّل الحظ على العقل لأنه يعلم أن أصحاب العقول هم الذين سيكونون عقله إذا كان لديه حظ.
أصحاب العقول طالما نجدهم على أبواب المحظوظين ينتظرون الإذن بالدخول ولا تجد المحظوظين على أبواب أصحاب العقول.
والحظ هو الذي يتدخل بما يكون عليه الإنسان وأين يكون وما يحصل له ويحصل عليه بما يشاء الله من رزق قل أو كثر ضمن قوانين كونية وسنن ربانية غيبية لا نعلمها ضمن نطاق التدبير الإلهي. قال تعالى: " قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ"؛ فإما أن تتشكل حياة المرء بحظوظه الوفيرة التي يرزقها الله له بقدره المكتوب، والله يرزق من يشاء بغير حساب.
أو ذاك الذي يولد بحظ ضعيف عاثر لا يسعفه حين يحتاجه ليجد الحياة صعبة لا تسير وفق ما يريده ويتمناه. حتى لو أراد أبسط الأمور تتعرقل حياته بأشخاص يحولون دون تحقيق مبتغاه أو ظروف قاهرة تعيقه. وهناك فئة أصحاب الحظوظ المتوسطة الذين تصفو لهم الحياة أحيانًا، وأحيانا تتعرقل وتتكدر.
وإنما كيفما تبدو حظوظنا الآن حسنة أو سيئة، سعيدة أو مشؤومة. أو ما بين البينين؟!
والحمد لله على كل حال، فلا ينبغي أن ييأس من كانت حظوظه سيئة متعثرة، مغلقة الأبواب عليه أينما ذهب وحيثما اتجه تصيبه المكدرات والمنغصات.
وكذلك لا يجب أن تصيبه الغفلة والغرور والاستهتار والتكاسل عن السعي من كانت حظوظه مشرقة سعيدة.
الحظ قد يبتسم بعد عبوس أو يكشر أنيابه بعد ابتسام. ولا أحد يعرف ما الذي يخبئ له قدره من مفاجآت، ولا يعرف متى يتغير حظه إلى الأحسن أو الأسوأ. والإنسان معرض في هذه الحياة طالما هو على قيد الحياة. ولذا عليه أن لا يركن إلى الحظ فلا يتقاعس أو يقصر في السعي أو يضعف الهمة عن النشاط والحيوية؛ سواءً كانت حظوظه حسنة أو سيئة.
ولا يقول إنها خطى كتبت علينا ومن كتبت عليه خطى مشاها على الرغم من أن ذلك صحيح ومسلم به، وهي بالفعل خطى كتبت علينا وقدرنا أن نمشيها، ولكن المرء لا يعرف ما هي الخطى المكتوبة عليه في صحيفة الغيب. ولذا لا بُد من بذل الجهود من أجل تحقيق الأفضل في الحياة على أمل تحقيقه في يوم ما بغض النظر عن الحظ؛ فاليأس والتشاؤم والضعف أمام الظروف لا يجلب إلا مزيداً من الإحباط والانهزام.
وما يدريك لعل الله يحدث بعد ذلك أمرًا، فدعوةٌ لمن قست عليهم الظروف وأظلمت دنياهم لا تقسو على نفوسكم وارفعوها لتجد طريقها نحو حظ أوفر من النور والفرح، وذلك لا يتحقق إلّا بالسعي والعمل والاستمرار في التفاؤل بأن غدًا بإذن الله أجمل.
رابط مختصرالمصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
الأزهر: الحياة دار ابتلاء وعلى المؤمن التحلي بالصبر والشكر
أكد الدكتور سيد عبدالباري، أحد علماء الأزهر الشريف، أن الله سبحانه وتعالى خلق هذه الحياة لتكون دار ابتلاء واختبار تجمع بين الحلو والمر، والرخاء والشدة، موضحًا أن الدنيا هي دار مختلطة تجمع بين السراء والضراء، وذلك في إطار حكمته سبحانه وتعالى، كما أشار إلى أن الآخرة هي دار النعيم الأبدي أو الشقاء السرمدي.
طبيعة الحياة في منظور الإسلاموأوضح عبدالباري، خلال استضافته في برنامج "مع الناس" على قناة "الناس"، أن كل مؤمن يجب أن يدرك أن الله خلقنا في امتحان وابتلاء، مستشهدًا بقوله تعالى: (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ) (سورة البلد، الآية 4)، مشيرًا إلى أن هذه الآية تؤكد أن الحياة الدنيا مليئة بالتحديات والمصاعب، وهذا ما يوجب على المؤمن التعامل مع تلك الابتلاءات بالصبر والشكر.
الشكر في السراء والصبر في الضراءأضاف الدكتور عبدالباري أن على الإنسان أن يكون شاكرًا في أوقات النعم والسراء، وصابرًا عند الابتلاءات والشدائد، مؤكدًا أن إدراك طبيعة الحياة يسهم في التحلي بالصبر، والاقتداء بسيرة الأنبياء والمرسلين، وأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة لما واجهه من مصاعب وابتلاءات.
كما نصح المؤمنين بالتوسل إلى الله بصفاته العُليا وأسمائه الحُسنى، والانغماس في قراءة القرآن الكريم والاستغفار ورفع أكف الضراعة، فذلك من وسائل تعزيز الصبر والقرب من الله.
دعاء لتفريج الهماستشهد الدكتور عبدالباري بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة الزهراء رضي الله عنها، حيث قال: "ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به: أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين"، موضحًا أن هذا الدعاء يحث على التوكل على الله والاستعانة به في تيسير الأمور.