بوابة الوفد:
2024-07-11@08:20:57 GMT

أسلحة حماس.. صناعة محلية هزت الجيش الإسرائيلي

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

وسط الحرب الانتقامية المتواصلة التي شنها الاحتلال الإسرائيلي على غزة، عقب عملية طوفان الأقصى، صعدت إسرائيل من عملياتها وضيقت الخناق على المدنيين والمقاومة، وأصبحت المياه والخبز من الموارد النادر العثور عليها، ورغم الصعوبات والحصار، إلا أن المقاومة مازالت صامدة بل وتضرب بكل قوتها وتحارب جيش الاحتلال بأسلحة مصنعة محليا بسيطة وقوية، ورغم ذلك استطاع عدد كبير منها في اختراق القبة الحديدية والتي كانت بمثابة صدمة للاحتلال.

 إلى جانب الأسلحة الموجودة لدى المقاومة، هناك بعض الأسلحة والقنابل التي تلقيها طائرات الاحتلال على المدنيين ولا تنفجر، وهي بمثابة هدية للمقاومة فيما بعد حيث يتم إعادة تدويرها واستخدامها في حربهم ضد الاحتلال، فضلا عن البنية التحتية التي دمرتها إسرائيل في غزة، ويكون الحديد والأسلاك المتبقية بمثابة كنز يستخدمه المقاومة الفلسطينية في تصنيع الأسلحة.

 

وفي السطور التالية أبرز أسماء الاسلحة التي تستخدمها المقاومة في حربها:

 

غول فلسطين

"رصد وقنص ثم سقوط"  بهذه الطريقة يعمل الغول الفلسطيني، وهو سلاح قنص قاتل صامت محلي الصنع، استخدمته المقاومة الفلسطينية، خلال عملياتهم، وحقق أهدافًا من دون خطأ واحد من خلال ، وآخر عملياته استهداف عددًا من قوات الاحتلال أمس الخميس، ونشرت كتائب القسام مقطع فيديو يوضح مدى دقة السلاح في استهداف الجنود.

يميز الغول قدرته على بلوغ مدى نحو 2 كيلو متر، كما تستخدم قذائف من عيار 14.5 ملم، إضافة إلى أنها واحدة من أطول بنادق القنص في العالم.

 

 ونشرت كتائب القسام مقطع فيديو يوثق عمليات تصنيع وإنتاج "قناصات الغول" القسامية، داخل قطاع غزة المحاصر، موضحة مراحل إنتاج السلاح الفعال وذخائره من قسم الهندسة العسكرية داخل كتائب القسام، ومن ثم اختبار السلاح داخل حقل تدريبي، والذي أظهر مقدار دقتها رغم محدودية الإمكانات.

ياسين 105

يرجع أسم السلاح نسبة إلى الشيخ أحمد ياسين، مؤسس حركة حماس، الذي اغتيل على يد إسرائيل في 22 مارس 2004 في غزة، وهي قذيفة عيار 105 ملم مضادة للدبابات، استخدمها رجال كتائب القسام وسرايا القدس، في كثير من عملياتهم ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونشرت القسام عددا من الفيديوهات الدعائية التي تظهر تصنيع هذه القذائف وكيف تم تعديلها لتصبح قادرة على استهداف وتدمير مدرعات ميركافا الإسرائيلية.

ونشر جيش الاحتلال بعض الصور لقذئف ياسين عندما قال إنه عثر عليها داخل غزة، وقاذف هذا السلاح هو RPG روسي الصنع المتعارف عليه، وتم تعديل القذيفة وأصبح الرأس الحربي لهذه القذيفة مزدوج ويحتوي على شحنتين متفجرتين متتاليتين، واحدة تعمل على تفجير درع الدبابة الخارجي، مما يتسبب في اختراق جزئي أو كامل للدرع الفولاذي، والثانية تخترق جسد الدبابة، مما يتسبب في انفجار المدرعة تماما.

 

مدى قذيفة الياسين 105  بين 150 و500 متر، وسرعتها القصوى هي 300 متر في الثانية، وفقا لفيديو نشرته كتائب القسام، ورغم أن الدبابات الإسرائيلية تحتوي على أنظمة مصممة لتحديد الصاروخ القادم، ويمكنها تعطيل هجوم الصاروخ، إلا أن هذه الأنظمة الإسرائيلية فشلت في إيقاف الياسين 105 بحسب إنغرام.

 

وذكر موقع الدفاع والتسليح العربي، في تقرير له أن حماس تمتلك ما لا يقل عن 2000 قذيفة RPG من هذا النوع.

طوربيد العاصف

نشرت حماس في نهاية أكتوبر من العام الجاري، مقطع فيديو كشفت فيه عن سلاح طوربيد العاصف، وهو من الاسلحة المحلية الصنع التي تم استخدامها في هجوم طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر.

السلاح من المركبات البحرية الذاتية أو التي تعمل عن بُعد، مصممة للعمل تحت الماء بدون طاقم بشري على متنها.

 

قاذف RPG F 7 

ظهر كثيرا في يد مسلحي حماس في الفيديوهات التي نشروها عن هجوم 7 أكتوبر أو الاشتباكات البرية داخل قطاع غزة مع عناصر الجيش الإسرائيلي، وهو قاذف RPG F 7 طراز كوريا الشمالية والذي تتميز قذيفته بوجود شريط أحمر مميز حول رأسها، والأرقام المميزة وعناصر تصميم أخرى تتناسب مع نفس الطراز ، وظهر نفس السلاح في مقاطع فيديو أخرى ضمن أسلحة قالت إسرائيل إنها وجدتها داخل غزة .

يتميز القاذف بسرعة إعادة تحميله، مما يجعله سلاح بري فعال خاصة عند مواجهة المركبات الثقيلة.

 

عبوة شواظ الدروع

ظهرت العبوات بشكل كبير مع فرق حماس، وهي تهاجم الجيش الإسرائيلي، وأعلن القسام عن استخدام هذه العبوة مرة واحدة في يوم 31 أكتوبر، وإنتاج هذه العبوات يتطلب وجود ورشة عمل وخبرات تقنية.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اسلحة حماس صناعة محلية هزت الجيش الاسرائيلي کتائب القسام

إقرأ أيضاً:

عمليات نوعية للمقاومة اليوم في غزة / تفاصيل

#سواليف

اعلنت #فصائل #المقاومة_الفلسطينية في #غزة عن تنفيذ عدة عمليات نوعية ضد #قوات_الاحتلال في القطاع كمايلي :

قال مراسل الجزيرة إن المقاومة الفلسطينية أطلقت #قذائف_صاروخية تجاه #مستوطنات غلاف غزة.

وقالت كتائب عز الدين القسام إن مقاتليها فجروا عبوة أرضية في جرافة إسرائيلية في محيط برج الرياض غرب حي تل الهوى بمدينة غزة.

مقالات ذات صلة 33 شهيدا في غزة منذ فجر اليوم وارتفاع حصيلة الشهداء الى 38243 2024/07/09

وقالت سرايا القدس إنها استهدفت بقنابل برق المضادة للأفراد قوة إسرائيلية راجلة في حي تل الهوى جنوب غرب مدينة غزة.

وقالت كتائب القسام إنها فجرت عبوة مضادة للأفراد في تجمع لجنود الاحتلال الإسرائيلي، وأوقعتهم بين قتيل وجريح، غرب حي تل الهوى بمدينة غزة.

وقالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنها فجرت حقل ألغام في جرافتين عسكريتين للاحتلال من نوع “دي 9” (D9) مما أدى لاحتراقهما بحي تل الهوى في مدينة غزة.

وقالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إنها استهدفت بقذائف “الياسين 105” أربع دبابات ميركافا للاحتلال في شارع بغداد بحي الشجاعية شرق مدينة غزة.

مقالات مشابهة

  • وجهاً لوجه.. كتائب القسام تبث مشاهد لاشتباك مباشر مع ضباط وجنود الاحتلال داخل مقر قيادة العمليات في رفح (فيديو)
  • كتائب القسام تستهدف قوة إسرائيلية بكمين مميت في تل الهوى.. وسرايا القدس تفجر آليات عسكرية وتقصف تحشدات الاحتلال المتوغلة في غزة
  • حماس تبث مشاهد من إغارة قواتها على مقر قيادة عمليات الجيش الإسرائيلي في رفح
  • غالانت يلمح إلى الانسحاب من محور فيلادلفيا.. ويحدد عدد كتائب القسام المفككة
  • لحظة قنص كتائب القسام لـ جندي إسرائيلي بحي تل الهوى (فيديو)
  • حماس تعلن إيقاع قتلى في صفوف الجيش الإسرائيلي إثر استهدافهم بقذيفة
  • عمليات نوعية للمقاومة اليوم في غزة / تفاصيل
  • كتائب القسام تنشط أعمالها العسكرية ضد الاحتلال في «حي الشجاعية» و«تل الهوى»
  • إذاعة الجيش: مصر تعرض المساعدة على إسرائيل ببناء سياج استشعاري تحت الأرض لمنع تهريب السلاح إلى حماس
  • أبو عبيدة يعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في كتائب القسام ويتوعد الجيش الإسرائيلي