أريزونا ـ العُمانية: اختتمت الأكاديمية السُّلطانية للإدارة برنامج الماجستير في القيادة والإدارة، الذي يهدف لإعداد كوادر وطنية شابة وواعدة تكون مُمكَّنة علميًّا وعمليًّا ولديها المقدرة على التجدد المعرفي المواكب مع الاقتصاد الرقمي المبني على الابتكار. وتم تنفيذ البرنامج من خلال أحدث أساليب التعلم الشبكي المدمج، وتخريج المشاركين في برنامج الماجستير في القيادة والإدارة من فئة رؤساء الأقسام ومَن في حكمهم بوحدات الجهاز الإداري للدولة بعد إتمامهم للمساق التعليمي الثالث والأخير من كلية ثندربيرد للإدارة العالمية التابعة لجامعة ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأميركية.


وأتاح البرنامج للمشاركين الاطلاع على التجارب الدولية، واكتشاف المنظور العالمي في مجالات متعددة، من بينها القيادة والإدارة والابتكار والاستراتيجيات وتحليل السياسات العامة والحكومة الرشيقة، كما أنَّ البرنامج تميَّز بالتنوع في أساليب التنفيذ؛ حيث حرصت الأكاديمية – مع وجود المكون العلمي والمعرفي المقدم من الجامعة – على إضافة مكوِّنات أخرى من أجل تحقيق التكاملية، وتقديم برنامج نوعي يجمع بين المعرفة العلمية والتطوير الذهني، وتعزيز المهارات والقدرات القيادية، وإدارة عمليات لتغيير وتعزيز أنماط التفكير الابتكارية.
ونفّذ المساق التعليمي الثالث المكمِّل لبرنامج الماجستير في القيادة والإدارة في جامعة ولاية أريزونا، وتضمن العديد من الجلسات المثرية قدمها نخبة من المتحدثين، وتم التطرق خلالها إلى عدَّة موضوعات محورية ركزت على المشهد الاقتصادي، والشراكات بين القطاعين العام والخاص ودَوْرهما في دفع الابتكار والتقدم التكنولوجي من خلال استعراض عدد من الحالات والأمثلة من أرض الواقع. كما تناولت الجلسات محاور تتصل بالنجاح الاقتصادي، وآليَّات التصنيع الحديثة وما تمثله في تكامل الجهود العامة والخاصة، وتنشيط الاقتصاد وجذب عمالقة التكنولوجيا للاستثمار، بالإضافة إلى الاطلاع على مشروع يعمل على تسخير التكنولوجيا الحديثة لتحقيق الأثر على مستوى عالمي، وجلب تطبيقات الاتصال التي تثري الإنسان. وتطرقت الجلسات أيضًا إلى تبنِّي التقنيات الذكية لتحقيق النمو الحضري والتقدم الاقتصادي، مع التركيز على الجهود المتكاتفة بين القطاعين العام والخاص، والتقدم التكنولوجي، والمبادرات المبتكرة في تشكيل المسار الاقتصادي نحو تحقيق المرونة والنمو المستدام. كما شملت رحلة التعلم عددًا من الزيارات الميدانية لعدد من المؤسسات بالولايات المتحدة الأميركية، تعرف خلالها المشاركون على التأثير المباشر للاستراتيجيات المبتكرة في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والرعاية الصحية، والتكيف مع المناخ وغيرها من المجالات. وتم خلال تنفيذ المساق التعليمي الثالث (الأخير) من برنامج الماجستير في القيادة والإدارة، استعراض عدد من المشاريع الجماعية التي عمل عليها المشاركون في مجال التحوُّل الرقمي، وإيجاد أفكار مبتكرة بما يتناسب مع متطلبات الاقتصاد الجديد، حيث تنوعت المشاريع لتشمل مختلف القطاعات في سلطنة عُمان، وهي: تطوير قطاع الصناعات الثقافية الإبداعية، وبرنامج التحول الرقمي الحكومي، وتطوير منظومة قطاع العمل الحر، بالإضافة إلى مشروع إنشاء برنامج التأمين الصحي الاجتماعي، وتطوير استراتيجيتي التواصل الداخلي والخارجي في صالة «استثمر في عُمان».

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

ميرال تختتم برنامجها التدريبي الصيفي فريق الصيف 2024

 

أبوظبي (الاتحاد)

اختتمت "ميرال"، نسخة العام 2024 من برنامجها التدريبي الصيفي "فريق الصيف"، بتخريج 64 طالباً يمثلون أكثر من 30 مدرسة في أبوظبي، خلال احتفال في سي وورلد جزيرة ياس أبوظبي.

واستهدف البرنامج، الذي استمر على مدار 6 أسابيع خلال شهري يوليو وأغسطس، الشباب والشابات ما بين 16 و18 عاماً لتزويدهم بالمعارف والخبرات المهنية، وتعزيز جاهزيتهم لمتطلبات سوق العمل المستقبلية في قطاعي الترفيه والسياحة. وقد شهدت نسخة هذا العام عودة ستة من الخريجين السابقين ممن شاركوا في نسخة العام الماضي، ما يعكس تأثير البرنامج وشعبيته الواسعة.

وفي هذا السياق، قالت مريم المشرخ، المديرة التنفيذية للموارد البشرية في "ميرال": "مع اختتام النسخة الثانية لبرنامج "فريق الصيف 2024" ، نفخر بالتطور الذي حققه المشاركون خلال فترة البرنامج الذي وفّر تدريبات عملية في المدن الترفيهية في جزيرة ياس ضمن بيئة غنية حافلة بالتجارب التي لا تُنسى".

أخبار ذات صلة «ميرال»: «ياس» وجهة لفعّاليات الأعمال والمؤتمرات والمعارض

 وأكدت مريم المشرخ أن البرنامج يعكس التزام "ميرال" بتمكين الجيل الجديد من المواهب والمساهمة في دعم قطاع السياحة المزدهر والحيوي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وساهم البرنامج الذي انطلق في العام 2023، بتمكين 154 طالباً ينتمون لما يزيد على 20 جنسية – بينهم مواطنون إماراتيون - من اكتساب الخبرة العملية في مختلف أقسام المدن الترفيهية لجزيرة ياس، والتي تشمل خدمات الضيوف، والعمليات التشغيلية، وتجارة التجزئة، والترفيه، وحدائق الحيوانات. وقدم قادة الأقسام المتمرسون من كل مدينة ترفيهية إرشاداً ودعماً كبيراً للطلاب طوال فترة البرنامج، مما مكن هؤلاء الطلاب من استكشاف المزيد عن العمليات التشغيلية القائمة في المدن الترفيهية. كما يتلقى الطلاب المشاركون في البرنامج أجراً مادياً يومياً، بالإضافة إلى وجبة طعام خلال فترة عملهم البالغة 7 ساعات.

ويعزى نجاح برنامج "فريق الصيف 2024" أيضاً إلى مشاركة ودعم المدارس المشاركة في أبوظبي. ومن المقرر أن تقام نسخة خاصة من البرنامج في الشتاء "فريق الشتاء" في ديسمبر، مع فتح باب التسجيل في أوائل أكتوبر.

 

مقالات مشابهة

  • البحرية السلطانية تنفذ التمرين أسد البحر 2
  • "التعليم" تتيح ضم الفصول الدراسية كإجراء مؤقت لسد العجز التعليمي
  • عاجل | "التعليم" تتيح ضم الفصول الدراسية كإجراء مؤقت لسد العجز التعليمي
  • شرطة عمان السلطانية تنفي وقوع جريمة سرقة بالإكراه بولاية بهلاء
  • أمير الجوف يطلع على مشاريع ومبادرات برنامج جودة الحياة في المنطقة ويشيد باهتمام ودعم القيادة الرشيدة للبرنامج
  • المنطقة الأزهرية بالإسماعيلية تختتم فعاليات الأنشطة الصيفية
  • ميرال تختتم برنامجها التدريبي الصيفي فريق الصيف 2024
  • التربية تُرصد عدد ضحايا القطاع التعليمي في غزة منذ 7 أكتوبر
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تختتم النسخة الثانية من برنامج “أنت” التدريبي
  • معهد الإمارات المالي يطلق برنامج "القيادة المستدامة في القطاع المالي"