يواصل منتخبنا الوطني تحضيراته في معسكره الخارجي بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، حيث يستعد للمشاركة الخامسة في تاريخه بنهائيات أمم آسيا التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من 12 يناير إلى 10 فبراير من العام القادم، حيث استمر في وضع برنامجه الإعدادي الذي وضعه المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش من خلال حصتين يوميا (صباحية ومسائية) على ملعب الكريكت القريب من مقر الإقامة في فندق ألوفت.

وفي السياق ذاته، انضم السبت جميل اليحمدي لمعسكر المنتخب في أبوظبي بعد فراغه من مهماته مع ناديه الخريطيات القطري الذي خاض مساء الجمعة مواجهة في الجولة الثامنة أمام مسيمير في الجولة الثامنة من دوري الدرجة الثانية القطري والتي فار بها رفاق اليحمدي بهدف نظيف ليصل للمركز الرابع في ترتيب الدوري برصيد 12 نقطة قبل فترة التوقف. ويشارك اليحمدي في أمم آسيا للمرة الثانية بعد أن برز في البطولة الماضية بالإمارات، كما سجّل حضورًا لافتا في تصفيات أمم آسيا دون 23 عاما في الصين بداية عام 2018، بينما كانت انطلاقته بكأس العالم العسكرية 2017 التي حقق لقبها الأحمر في مسقط وكان ضمن الأسماء الفاعلة التي شهدت تتويج منتخبنا بخليجي 23 بالكويت نهاية 2017 للمرة الثانية في تاريخه.في حين تأكد غياب الحارس فايز الرشيدي عن المنتخب في مواجهة الصين الودية التي ستقام يوم الجمعة القادم في أبوظبي، حيث سينخرط في معسكر الأحمر في الأول من الشهر القادم، ويأتي غياب الرشيدي بسبب انشغاله مع ناديه المنامة البحريني بمواجهة في ربع نهائي كأس ملك البحرين 2023-2024 أمام الاتفاق 31 ديسمبر الجاري باستاد الشيخ علي بن محمد بالبحرين في السادسة والنصف بتوقيت مسقط، كما سيخوض الجولة العاشرة من الدوري البحريني غدا الأحد أمام الحد، وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد أرسل تعميمًا لكل الاتحادات بضرورة السماح للاعبين المحترفين بدءًا من تاريخ 1 يناير بالانضمام لتحضيرات منتخباتهم والتي تستعد للنسخة الثامنة عشرة من نهائيات أمم آسيا.

ويواصل المنتخب الصيني تدريباته هو الآخر في معسكره بأبوظبي تحت قيادة المدرب الصربي ألكسندر يانفكوفيتش منذ وصوله الإمارات 19 ديسمبر الجاري، ويستعد المنتخبان لمواجهة ودية يوم الجمعة القادم، وكان الاتحاد الآسيوي قد طرح الأربعاء الدفعة الثالثة من تذاكر نهائيات كأس آسيا، حيث نفدت بعدها بساعات تذاكر مباريات منتخبنا الثلاث أمام السعودية وتايلاند وقرغيزستان في استاد خليفة الدولي واستاد عبدالله بن خليفة بنادي الدحيل، وسجّل الإقبال على التذاكر أرقاما قياسية بحسب بيانات اللجنة المنظمة، خاصة من دول قطر والسعودية والهند، ويُتوقع أن تكون البطولة واحدة من أكثر النسخ المميزة حضورا جماهيريا.

تغيير لوائح البطولة

وأجرى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تعديلًا في لوائح البطولة، بحيث ستكون القائمة النهائية متضمنة 26 لاعبا بما تتناسب مع لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، وكان قد ورد في المادة 26.7 من لائحة البطولة سابقا: يجب أن تتضمن القائمة النهائية 23 لاعبا كحد أقصى و18 كحد أدنى، ويجب أن تتضمن 3 حراس مرمى وتقدم للاتحاد الآسيوي قبل 10 أيام من خوض أول مباراة رسمية في البطولة، ولكن جرى تعديل لتكون 26 لاعبا يتم تسجيل 23 لاعبا منهم في كل مباراة وثلاثة لاعبين خارج القائمة.

وكان 12 ديسمبر الجاري هو الموعد النهائي الذي حدده الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من أجل تقديم القائمة الأولية لكل المنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة، ويجب أن تتضمن هذه القائمة ما لا يقل عن 18 لاعبًا ولا تزيد على 50 لاعبا، ووجود ما لا يقل عن 4 حراس مرمى في القائمة الأولية.

وتشير المادة أيضًا إلى أن القائمة النهائية يجب أن يكون جميع لاعبيها مسجلين في القائمة الأولية التي سيتم رفعها، ويجوز تغيير أي لاعب مصاب قبل 6 ساعات فقط من بداية أول مباراة في البطولة بشرط وجوده في القائمة الأولية مع شرط تقديم كل المستندات التي تبيّن إصابته وتفاصيلها، كما تنص لائحة البطولة على أن التشكيلة الأساسية يجب تقديمها قبل 90 دقيقة من بداية كل مباراة للمراقب المعني بالمواجهة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: القائمة الأولیة لکرة القدم فی البطولة أمم آسیا

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الإيطالي لكرة القدم يعلن وفاة نجم المنتخب سالفاتوري سكيلاتشي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الاتحاد الإيطالي لكرة القدم وفاة سالفاتوري سكيلاتشي، نجم المنتخب الإيطالي في مونديال 1990، عن عمر 59 عامًا، بعد صراع مع المرض.

وتوفي سكيلاتشي الشهير بـ "توتو"، مهاجم ميسينا ويوفنتوس وإنتر ميلان الأسبق، صباح اليوم الأربعاء، بعد صراع مع مرض سرطان القولون في 2022.

وقدم سكيلاتشي مع يوفنتوس موسمًا رائعًا في 1989 / 1990، جعل اللاعب ينضم لقائمة المنتخب الإيطالي في نهائيات مونديال 1990، رغم أنه كان قد بدأ البطولة ولديه مباراة دولية وحيدة.

وتصدر سكيلاتشى قائمة هدافي مونديال 1990 برصيد ستة أهداف، حيث وصل المنتخب الإيطالي للدور قبل النهائي قبل أن يخسر أمام المنتخب الأرجنتيني بركلات الترجيح.

مقالات مشابهة

  • «الكاراتيه» يشارك في بطولة آسيا
  • الكرخ العراقي يحقق فوزاً كبيراً على القطن اليمني في البطولة العربية لكرة اليد
  • منتخب مصر للكراسي المتحركة لكرة اليد في مواجهة الهند لحسم ترتيبه
  • الاتحاد الإيطالي لكرة القدم يعلن وفاة نجم المنتخب سالفاتوري سكيلاتشي
  • عبده عطيف: الهلال شرس في الضغط العالي وكان أكثر جدية خلال المباراة .. فيديو
  • في أولى جولات دوري أبطال آسيا 2.. التعاون في ضيافة الخالدية البحريني
  • أجويرو: مبابي وحده لا يكفي الريال لحصد لقب «الأبطال»!
  • “الإمارات لكرة السلة” يشارك في بطولة الوحدة الدولية
  • تابيا دون منافس في انتخابات الاتحاد الأرجنتيني
  • 196 لاعبا ولاعبة من 30 دولة يشاركون في بطولة الإمارات الدولية