حدد برنامج حساب المواطن مدى تأثر الدعم في حالة تواجد المستفيد خارج المملكة العربية السعودية، حيث أوضح حالات الخصم من حساب المواطن بسبب السفر سواء للمستفيد الرئيسي أو التابعين.

هل يخصم من حساب المواطن بسبب السفر؟

ووجه أحد المستفيدين سؤالا إلى برنامج حساب المواطن عن "هل يخصم من حساب المواطن بسبب السفر؟"، حيث أوضح أنه يتم احتساب مجموع الأيام التي يكون فيها المستفيد الرئيسي أو أحد التابعين خارج المملكة.

وأشار إلى أنه في حال تجاوز المدة أكثر من 90 يوم خلال الـ 12 شهرًا الماضية سواء بشكل متواصل أو متقطع يتم استقطاعها من دعم حساب المواطن وفقًا للمقدار المخصص له من دعم يومي في الاستحقاق الفعلي.

من هم الذين يستحقون حساب المواطن؟

وحدد حساب المواطن الفئات المستحقة للدعم، حيث أوضح أنه يمكن لكل من تنطبق عليه الشروط التسجيل ويجب أن يكون المتقدم مستوفي للشروط التالية ليتمكن من التسجيل:

1. مستوفي لتعريف رب الأسرة.

2. مستوفي لشرط الجنسية.

ويعتبر المتقدم رب للأسرة إذا كان:

1- شخص مستقلا بسكن خاص سواء كان ذكرا أو أنثى.

2- شخص يعول تابعين سواء كانوا أقارب من الدرجة الأولى(كالزوج أو الزوجة والأولاد) أو تابعين معالين قانونيا (كالوالدين والإخوة والتابع المتبنى).

ويعتبر المتقدم مستوفيً لشرط الجنسية إذا كان يندرج تحت إحدى الحالات التالية:

1- سعودي.

2- حاملا لبطاقة تنقل.

متى يسقط اسمك من حساب المواطن؟

ويقدم حساب المواطن الدعم للمستفيدين، وفقا لحالات الأهلية والاستحقاق، ويعد الحد الأعلى للأسرة هو حجم الأسرة السعودية المكونة من 6 أفراد (العائل وأثنين تابعين بسن 18 عامًا أو أكثر، وثلاثة تابعين أقل من 18 عامًا) والتي تعتبر هي خط الأساس في آلية احتساب مقدار الدعم.

وأوضح حساب المواطن، معايير الأهلية هي الشروط التي لا بد من انطباقها على المتقدم وأسرته ليصبح مستفيدا من البرنامج.

وأشار إلى أن معايير الاستحقاق فهي المعايير التي يتم التحقق منها لتحديد قيمة الدعم النقدي الذي يصرف للمتقدم وأسرته وهي:

مجموع الدخل للأسرة.

عدد أفراد الأسرة.

أعمار أفراد الأسرة

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: برنامج حساب المواطن حساب المواطن برنامج حساب المواطن حساب المواطن حساب المواطن برنامج حساب المواطن دعم حساب المواطن من حساب المواطن

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات البرنامج التدريبي «ابني ابنك صح» بالغربية ضمن المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية

انطلقت بمحافظة الغربية، فعاليات برنامج تدريبي خلال يومين متتاليين تحت عنوان " ابني ابنك صح " ضمن فعاليات المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية بمحافظة الغربية، حيث تم التدريب بقاعة المجلس الشعبي المحلي، وقامت بالتدريب الدكتورة راندا الديب أستاذ أصول تربية الطفل بجامعة طنطا ومؤسس مبادرة ابني ابنك صح، على مدار يومي ١-٢ يوليو ٢٠٢٤، وتم تدريب عدد من المستفيدين من معلمي وموجهي ومديري رياض الأطفال والمراحل الإبتدائية والإعدادية، وتم ذلك بالتعاون بين مديرية التربية والتعليم بالغربية ومبادرة " ابني ابنك صح مع أ.د.راندا الديب".

تضمنت أهم موضوعات البرنامج التدريبي: معايير اختيار شريك وشريكة الحياة، أهداف الزواج وأهميته وشروطه، الفرق بين التربية والرعاية، الفرق بين التربية الإيجابية والتربية السلبية، بالإضافة إلى أساليب الثواب والعقاب، دور الأب في التربية، أهمية الحوار ومصاحبة الأبناء، إلى جانب اكتشاف المواهب، وأهمية اللعب للطفل، والألعاب الإلكترونية ما لها وما عليها وغيرها من الموضوعات ودار نقاش مفتوح.

ويذكر أنه تم إطلاق المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، والذى يعد الهدف الاستراتيجي العام لخطة تنمية الأسرة المصرية، هو الإرتقاء بجودة حياة الإنسان والأسرة بشكل عام من خلال ضبط معدلات النمو المتسارعة، والارتقاء بخصائص السكان.

مقالات مشابهة

  • حساب المواطن يوضح خطوات تغيير رقم الجوال عبر التطبيق
  • انطلاق فعاليات البرنامج التدريبي «ابني ابنك صح» بالغربية ضمن المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية
  • هل عدم وجود مصدر دخل للزوج يزيد من مبلغ دعم حساب المواطن؟.. البرنامج يوضح
  • هل يؤثر تغيير رقم الجوال وحالة الدفعة تحت الإجراء على وقت دراسة أهلية حساب المواطن؟
  • كيفية التسجيل في معاش تكافل وكرامة 2024
  • هل يلزم حذف الابنة من حساب المواطن بعد زواجها؟.. البرنامج يجيب
  • حساب المواطن يوضح تأثير تواجد المستفيد خارج المملكة على الدعم
  • هل يمكن صرف دعم حساب المواطن والحساب البنكي مغلق؟.. البرنامج يوضح
  • ناقد فني: مهرجان العلمين مناسب لكل أفراد الأسرة والنسخة الثانية تضم مفاجآت كثيرة
  • شاهد.. الجيش السوداني يعلن تحرير 20 امرأة في أم درمان