مسقط ـ العُمانية: أكدت سلطنة عُمان أنَّ قرار مجلس الأمن الصادر بشأن قطاع غزَّة يُشكِّل تقدُّمًا مُرحّبًا به، لكنَّه لا يُلبي الإجماع الدولي الواسع النطاق الداعي لوقف إطلاق النار، داعيةً إلى ضرورةِ ضمان التدفق المُستمر والفعَّال للمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع بأكمله.
وجددت سلطنة عُمان في بيان صادر عن وزارة الخارجية دعوتها لمجلس الأمن إلى القيام بمسؤولياته في تنفيذ جميع قراراته المتصلة بالصراع العربي الإسرائيلي تحقيقًا للسلام العادل والشامل والدائم، على أساس حل الدولتين وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني للأراضي العربية.


واعتمد مجلس الأمن الدولي مساء أمس القرار رقم 2720 حول غزَّة يدعو إلى اتخاذ خطوات عاجلة للسماح فورًا بإيصال المساعدات الإنسانية بشكل موسَّع وآمن ودون عوائق ولتهيئة الظروف اللازمة لوقف مستدام للأعمال القتالية، بتأييد 13 عضوًا وامتناع الولايات المتحدة وروسيا عن التصويت.
ويطلب مشروع القرار، من الأمين العام للأمم المتحدة تعيين «كبير لمنسقي الشؤون الإنسانية وشؤون إعادة الإعمار يكون مسؤولًا في غزَّة عن تيسير وتنسيق ورصد جميع شحنات الإغاثة الإنسانية المتجهة إلى غزَّة والواردة من الدول التي ليست أطرافًا في النزاع، والتحقّق من طابعها الإنساني».
وطالب المجلس في قراره أطراف النزاع بالامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي وحماية المدنيين والأعيان المدنية، ووصول المساعدات الإنسانية، وحماية العاملين في المجال الإنساني وحرية حركتهم، رافضًا التهجير القسري للسكان المدنيين، بمن فيهم الأطفال. كما طالب القرار أطراف النزاع أيضًا بإتاحة وتيسير استخدام «جميع الطرق المتاحة المؤدية إلى قطاع غزة والكائنة في جميع أنحائه»، بما في ذلك التنفيذ الكامل والسريع للفتح المعلن عنه لمعبر كرم أبو سالم الحدودي.
وحث القرار جميع الأطراف المعنية إلى الاستفادة الكاملة من آليَّات الإخطار الإنساني وتفادي التضارب العسكري الإنساني القائمة لحماية جميع المواقع الإنسانية، بما فيها مرافق الأمم المتحدة، والمساعدة في تسهيل حركة قوافل المساعدات.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

لجنة خاصة لدراسة “آلية تنويع مصادر الدخل في سلطنة عمان “

مسقط-أثير

عقدت اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس الدولة لدراسة “آلية تنويع مصادر الدخل في سلطنة عمان” اليوم الخميس 11 يوليو 2024م اجتماعها الأول لدور الانعقاد الأول من الفترة الثامنة، برئاسة المكرم الشيخ الدكتور هلال بن علي الهنائي نائب رئيس مجلس الدولة، وبحضور المكرمين أعضاء اللجنة.

واعتمدت اللجنة خلال اجتماعها أهداف الدراسة ومنهجيتها ومحاورها التي تركز على بحث الوضع الراهن لتنويع مصادر الدخل في سلطنة عمان والتحديات التي تواجهها برامج التنويع الاقتصادي الهادفة إلى دعم استقرار واستدامة المالية العامة بما في ذلك السياسات والحوكمة، والتجارب العالمية الناجحة في تنويع مصادر الدخل لتقليل تأثير تقلبات السوق العالمية، واستشراف مستقبل التحولات في القطاعات الاقتصادية وتأثيرها على الاستقرار المالي في سلطنة عمان، والممكنات الأساسية لتحقيق مستهدفات تنويع مصادر الدخل واستقرار واستدامة المالية العامة للخطة الخمسية الحادية عشرة بما في ذلك التشريعات والحوكمة.
وتهدف الدراسة إلى الوقوف على التحديات التي تواجه الاستدامة المالية وتنويع مصادر الدخل والتعرف على مكامن الهدر وضعف الكفاءة، وايجاد الحلول الممكنة للتعامل مع التحديات التي تواجه التقدم المأمول في تنويع مصادر الدخل والاستدامة المالية، وتقديم مقترحات لدعم استقرار المالية العامة في سلطنة عمان في الخطة الخمسية الحادية عشرة بما في ذلك التشريعات والحوكمة، كما ناقشت اللجنة خلال اجتماعها تشكيل فرق عمل منبثقة منها.

مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي يدعو إلى إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة من دون عوائق
  • المستقبل اللوجستي برؤية عمان 2040 (3)
  • سلطنة عمان تشارك بمؤتمر رؤساء أجهزة الهجرة والجوازات
  • وطن يُظلني في السفر
  • أعضاء مجلس الأمن يبدون القلق بشأن الوضع في السودان ويرحبون بمحادثات جنيف
  • لبنان يتقدم بشكوى جديدة إلى مجلس الأمن الدولي ضد إسرائيل
  •  لبنان يتقدم بشكوى جديدة إلى مجلس الأمن الدولي ضد "إسرائيل"
  • «الدولة» يشكل لجنة خاصة لدراسة «آلية تنويع مصادر الدخل في سلطنة عُمان»
  • وزير الخارجية الإيراني بالإنابة: عملية التفاوض مع الولايات المتحدة مستمرة عبر سلطنة عمان
  • لجنة خاصة لدراسة “آلية تنويع مصادر الدخل في سلطنة عمان “