علما إيران ومصر (مواقع)

ألمحت مصر، اليوم السبت، 23 كانون الأول، 2023، إلى أنها قد تتقارب اكثر  مع ايران.

وجاء التلميح المصري بالتزامن مع تهديدات إسرائيلية باجتياح مناطق حدودية.

اقرأ أيضاً الأرصاد يحذر من كتلة هوائية شديدة البرودة على هذه المحافظات خلال الساعات القادمة 23 ديسمبر، 2023 انهيار التحالف البحري الأمريكي بعد إقدام 3 دول عربية على هذه الخطوة.

. تفاصيل 23 ديسمبر، 2023

وفي التفاصيل، أجرى الرئيس المصري  اتصالا بنظيره الإيراني كأول رئيس  اجنبي  يهاتفه السيسي في اعقاب انتخابه لرئاسة جديدة.

وأفادت وسائل اعلام مصرية بأن الرئيسان اتفقا على اتخاذ خطوات جادة لحسم الخلافات العالقة بين البلدين وانهائها بشكل كامل.

يشار إلى أن هذا التطور في علاقة ايران ومصر يأتي في وقت عصيب تمر به القاهرة، اذ يتزامن مع تقارير عن ابلاغ الاحتلال  لمصر نيته تنفيذ عملية برية على الحدود المصرية في محور فلادليفيا، وطالب القاهرة بسحب قواتها المتمركزة هناك.. كما هدد باستهدافهم.

ويدعي الاحتلال وجود معاقل حماس في انفاق تحت الحدود المصرية وهي فزاعة سوقها منذ بدئه الحرب على القطاع قبل نحو شهرين ونصف وعجز خلالها عن اثبات مزاعمه بما فيها استخدام الحركة للمستشفيات كملاجئ.

ويأتي التحرك الإسرائيلي صوب الحدود ضمن استراتيجيته لدفع سكان القطاع على الفرار صوب الأراضي المصرية  وتحويل سيناء المصرية إلى وطن بديل.

Error happened.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: اسرائيل البحر الاحمر ايران حماس غزة مصر

إقرأ أيضاً:

تقرير يرصد تحديات الحكومة المرتقبة.. أبرزها تأثر الاقتصاد بالأحداث العالمية

كشف تقرير حكومي أنَّ الحكومة المصرية المرتقبة تواجه العديد من الملفات الاقتصادية الهامة والتحديات الجسام، والتي تأتي في ظل ظروف عالمية صعبة تتميز بارتفاع معدلات التضخم وتباطؤ النمو الاقتصادي وتشديد السياسات النقدية من قبل كبرى الدول. 

وأوضح التقرير، أن التحديات تتمثل في تأثر الاقتصاد المصري سلبا خلال الفترة من عام 2020 حتى نهاية عام 2023 بسلسلة من الأحداث العالمية لم تكن إيجابية بدءًا من تفشي وباء كورونا وتبعاته من إغلاقات الحدود وتوقف وسائل النقل والسفر والتجارة الدولية، مرورًا باندلاع الصراع الروسي الأوكراني في بداية عام 2022 الذي أثر سلبا على سلاسل التوريد والإمداد بالسلع الضرورية مثل الطاقة والغذاء، وانتهاءً بحرب غزة في أكتوبر 2023 جميع هذه الأحداث تسببت في إلحاق الضرر بالنشاط الاقتصادي العالمي فتباطأت معدلات النمو، وزادت من عدم وضوح الرؤية المستقبلية.

ارتفاع معدلات التضخم

ونوه إلى أنَّه ضمن التحديات ارتفاع معدلات التضخم إذ أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أن التضخم وصل إلى 27.4% في مايو 2024 وعلى الرغم من تباطؤ مستويات التضخم إلا أن مازال لم يتم لمس هذا التباطؤ في الأسواق وذلك بسبب ضعف وجود الرقابة في الأسواق والتحكم في جشع التجار.

كما يمكن تفسير معدلات التضخم الحالية باتجاه كبرى الشركات والمؤسسات العاملة بالسوق المصرية بتسعير منتجاتها بسعر صرف جنيه مقابل الدولار أعلى من السعر المتداول في السوق الرسمية والمعلن من جانب البنك المركزي المصري والبنوك العاملة بالسوق المصرية، فعادة ما يميل التجار إلى اتخاذ قرارات تسعير منتجاتهم بناء على توقعاتهم تجاه سعر الصرف وليس سعر الصرف الحالي.

عجز الموازنة العامة

وثاني التحديات، وفق التقرير عجز الموازنة العامة إذ تعاني مصر من عجز متزايد في موازنتها العامة، مما يتطلب اتخاذ إجراءات لخفض الإنفاق الحكومي وزيادة الإيرادات الضريبية ازداد الإنفاق العام في مصر بشكل كبير خلال السنوات الماضية خاصة على بنود مثل الرواتب والدعم والتحويلات الاجتماعية. كما انخفضت الإيرادات العامة في مصر خلال السنوات الماضية خاصة بسبب الأزمات العالمية وتراجع الصادرات المصرية، وبلغ العجز الكلى للموازنة 848.81 مليار جنيه للعام المالي 2023-2024 بنسبة زيادة 36.8% عن العام الذي يسبقه مع توقعات بوصول العجز الكلي إلى 1.2 تريليون جنيه

وأخيراً تباطؤ نمو الاحتياطي النقدي، إذ شهد الاحتياطي النقدي المصري نموا متباطئا خلال عام 2023 بعدما سجل تراجعًا ملحوظًا خلال عام 2022 ليسجل نحو 53.1 مليار دولار، حتى ارتفع في مايو لأعلي مستوي على الإطلاق وذلك بفضل مشروع رأس الحكمة والشراكة مع الاتحاد الأوروبي، وعلى الرغم من زيادة الاحتياطي بالصورة الكبيرة واستقرار سعر الصرف، إلا أنَّه لم ينعكس على الشارع المصري.

مقالات مشابهة

  • تقرير يرصد تحديات الحكومة المرتقبة.. أبرزها تأثر الاقتصاد بالأحداث العالمية
  • حجم التبادل التجاري بين ايران وتركيا بلغ 2.3 مليار دولار خلال 5 اشهر
  • ايران تتوعد إسرائيل في حال شنت هجوما على حزب الله
  • نتنياهو يعلن عن الاستعداد لـ"عملية متوترة للغاية".. وأذرع إيران في العراق تتوعد باستهداف المصالح الأمريكية إذا هاجمت إسرائيل لبنان
  • تجدد القصف عبر الحدود الجنوبية للبنان، ومصر تنفي موافقتها على "نقل معبر رفح"
  • القناة 12 الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي يخطط لبناء عائق على محور فيلادلفيا
  • القناة 12 الإسرائيلية تؤكد إسرائيل تخطط لبناء عائق على محور فيلادلفيا
  • 53% تقدمًا في الأداء العام لبرنامج التحول الرقمي الحكومي.. ورقمنة 1545 خدمة بنهاية ديسمبر 2023
  • إسرائيل تهدد إيران وحزب الله
  • أحمد سمير: الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأول لمصر بـ32.6 مليار يورو في 2023