شفق نيوز:
2024-07-25@22:49:16 GMT

إيران تعلن رفعها إنتاج النفط بحقل مشترك مع العراق

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

إيران تعلن رفعها إنتاج النفط بحقل مشترك مع العراق

شفق نيوز/ أعلن المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية "محسن خجسته مهر"، يوم السبت، إضافة 60 بئرا جديدة لطاقة إنتاج حقل "آزادكان الجنوبي" الواقع جنوب غربي البلاد والمشترك مع العراق.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية عن "مهر" قوله، إنه تم رفد طاقة إنتاج حقل آزادكان الجنوبي بـ 60 بئرا جديدة منذ العام الماضي إلى الآن، بحيث ارتفع الانتاج الى 120 الف برميل يوميا.

وأضاف أنه في الحقول الايرانية المشتركة كافة تم اتخاذ قرارات بشأنها وحتى 20 مارس/آذار القادم سيتم توقيع عقد تطوير حقلين مشتركين.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي العراق ايران رفع انتاج

إقرأ أيضاً:

إيران تستعد لإطلاق 6 إلى 8 أقمار صناعية بحلول نهاية العام

الثورة نت../ وكالات

أعلن حسن سالاريه، رئيس منظمة الفضاء الإيرانية عن إطلاق القمر الصناعي من قاعدة “تشابهار” الفضائية، وقال إنه سيتم إطلاق القمر الصناعي المحلي الصنع “كوثر” في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2024، مشيراً إلى أنه “تمّت صناعة هذا القمر من قبل القطاع الخاص. وأنه “في الحكومة الـ13، نشط قطاعنا الخاص في مجالات توفير المعدات والأنظمة، وتمّ إبرام عقود كبيرة مع القطاع الخاص”.

وشرح سالاريه في مؤتمر صحافي، الأربعاء، سير مشاريع الفضاء وعرض خطة العام الحالي، والذي عقد في أمانة المجلس الأعلى للفضاء، في الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للفضاء، حيث أثيرت قضايا مهمة وبدء العديد من المشاريع. وفي الجلسة الثانية للمجلس تمت الموافقة على الخطة العشرية. وفي الجلسة الثالثة تمّ عرض تقرير عن حالة المشاريع وإحالة المهام إلى المؤسسات، وفق ما أفادت وكالة “ايرنا” للأنباء الإيرانية.

وأضاف سالاريه أنّ “إنشاء أمانة المجلس الأعلى للفضاء، وتطوير البرنامج ومتابعة البرامج كانت نتائج هذه الاجتماعات للمجلس الأعلى للفضاء”، مشيراً إلى أنه “في السنوات الثلاث الماضية، تمّ البدء والانتهاء من مشاريع البنية التحتية في صناعة الفضاء الإيرانية، وأهمها قاعدة تشابهار الفضائية، التي كانت أرضها تحت تصرف منظمة الفضاء لمدة 10 سنوات، ولكن لم يتم اتخاذ أي إجراء”.

وبالإعلان أنّ قاعدة “تشابهار” الفضائية مخططة على ثلاث مراحل، فسيتم البدء في تشغيل المرحلة الأولى والإطلاق الأول نهاية العام الجاري.

كما أعلن رئيس منظمة الفضاء الإيرانية عن بناء مختبر من فئة طن واحد، وكشف أنّ “البنية التحتية المادية للمختبر ستكون جاهزة بحلول نهاية العام”، مشيراً إلى أنّ “وجود مثل هذا المختبر يؤدي إلى زيادة إنتاج الأقمار الصناعية وزيادة جودة الأقمار الصناعية وإنتاج الأقمار الصناعية ذات الأجسام العالية”.

وكشف رئيس منظمة الفضاء الإيرانية أنّ “لدى إيران من 6 إلى 8 عمليات إطلاق محلية وأجنبية هذا العام قد تزيد أو تنقص”، و”لدينا عمليتين إطلاق أجنبيتين هذا العام، وهما “طلوع 3″ و”ظفر 2” عبر منصة إطلاق أجنبية في كانون الأول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير 2025.

كما أضاف سالاريه: “سيتم إطلاق عمليتين أو ثلاث عمليات إطلاق محلية أخرى في الخريف والشتاء، وسنعلن عن الشحنة وتفاصيلها”، مشيراً إلى أنه “سيتم إطلاق قمر باریس 2 الصناعي قريباً”، وهذا القمر الصناعي هو نسخة متطورة من قمر “باریس 1” الصناعي.

مقالات مشابهة

  • إيران تستعد لإطلاق 6 إلى 8 أقمار صناعية بحلول نهاية العام
  • العراق يفتتح مستودع الزبير/2 بعد إضافة مضخات توربينية جديدة
  • أوبك تتسلم خطط من العراق وروسيا وكازاخستان بشأن إنتاج النفط.. ما القصة؟
  • "أوبك": العراق وروسيا سيعوضان فائض إنتاج النفط
  • أوبك: العراق وروسيا سيعوضان فائض إنتاج النفط
  • 4 أفلام عربية في النسخة الـ81 لمهرجان فينيسيا السينمائي
  • إيران تعتزم إطلاق 8 أقمار اصطناعية هذا العام
  • إيران تستدعي سفير بريطانيا
  • السفير الإيرانى في بورتسودان – هل يعيد التاريخ نفسه؟
  • كيف تأثرت تجارة إيران مع العراق بعد وضعها بالقائمة السوداء لـمجموعة العمل المالي؟