سواليف:
2024-07-10@03:11:32 GMT

طاهر العدوان .. تمخض الجبل فولد فأراً

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

#سواليف

كتب الوزير الاسبق والكاتب #طاهر_العدوان عبر صفحته الشخصية في منصة إكس:

“تمخض الجبل فولد فأراً ”

هذا واقع قرار #مجلس_الأمن بخصوص #غزة .
زيادة #المساعدات_الإنسانية وكأن #بوابة_رفح مفتوحة !. هذا القرار الهزيل ( الذي يلتف حول المطالب الدولية بوقف إطلاق النار )هو تجسيد مؤسف لضعف تأثير السياسة العربية ،منفردة ومجتمعة ،على الموقف الأمريكي .

فقوة المواقف في السياسة الخارجية للدول تقررها قوة الفعل على أرض المواجهة . وبايدن لا يرى في المنطقة الا الكيان الصهيوني . ولا قوة للسياسة العربية ان لم تعلن بوضوح مساندتها الكاملة لحق المقاومة الفلسطينية في الخلاص من الاحتلال وبان لا حق للاحتلال في الدفاع عن النفس .

مقالات ذات صلة يدعوت أحرنوت : تعرضت سفينة “مرتبطة بإسرائيل” لهجوم بالقرب من الهند 2023/12/23

وأضاف في منشور آخر :

لا تضيعوا هذا الحجم الهائل من #التضحيات من اهل غزة وبسالة ابطال المقاومة ،باقاويل تزعم بأن حماس تتحمل مسؤولة هذا الدمار الهائل في البشر والحجر في غزة الأبية .بمثل هذه ، تقدمون شهادة براءة لقادة العدو الذين يدخلون التاريخ كاخطر مجرمي الحرب في القرن الحالي .هذا الاحتلال الذي تفوق على النازية في وحشيته والذي يضع الفلسطينيين بين خيارين . الاول -البقاء في سجن ومعتقل مفتوح على مساحة الضفة والقطاع تستباح فيه الأرواح والأرض والشجر والمقدسات ،كل يوم بل كل ساعة ، وتُلغى فيه الحريات والحقوق لشعب كامل عبر عقود طويلة يريدها ان تنتهي بزوال هذا الشعب ونفي وجوده . الخيار الثاني : شن حرب إبادة عليه إذا ما طالب بحريته او دافع عن حقوقه سواء بالسلاح ( #طوفان_الاقصى )او الحجر و السكين (الانتفاضتين ) وفق ما اباحته له الشرائع والحقوق، وبقدمتها حقه المقدس في الكفاح من اجل ان يكون بشرا ،لا ” حيوانات بشرية ” . ان كنتم منصفين ضعوا اللوم على حالة عربية تتنكر للدم العربي المسفوح في غزة ! . حالة انظمة عربية تقف بلا حراك ذا قيمة امام حرب إبادة ايقظت ضمائر الشعوب حتى تلك التي في أكثر الدول مساندة للصهيونية . .

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف مجلس الأمن غزة المساعدات الإنسانية بوابة رفح التضحيات طوفان الاقصى

إقرأ أيضاً:

أسطورة جبل الذهب والدرهم

أحيانا يتناقل المجتمع صوراً وحكايات شعبية وقصصا وأساطير خيالية وأحداثا خارقة وغريبة لا مصدر لها بل هي عبارة عن خيال جمعي يتناقله جيل بعد جيل كخيالات وإيحاءات متداولة غير واقعية إرتبطت في مكان معين ،ويعتقد من يتناقلها بأنها على مستوى عال من الصحة ،ويرويها بأنها حقيقة متداولة ويجد من يؤيده وهي لا أساس لها غالباً ، بل هي نسيج خيالي خرافي خارق للواقع المألوف الحقيقي ،وهذه الحكايات والأساطير لاخصوصية لها بمكان معين فقد تجدها تتناقل في قصص متشابهة تجدها في عدد من الأماكن منقولة بعبق الماضي.

من هذه الأساطير والحكايات الشعبية الغريبة ، ما تناقلته الحكايات والروايات الخيالية عن جبل “ترهم” في محافظة أملج ،حيث نسجت حوله بعض الروايات ومنها بأنه جبل في داخله ذهب وأنه قديما نام بجانبه أحد الأشخاص الأولين وهو منهك من التعب وبحاجة شديده للمال ،ولما صحا من نومه وجد بجانبه نقوداً من ذهب .

وعندما تسأل عن الإسم والمصدر، تتأكد أنها من قصص الخيال والأقاويل والحكايات المجتمعية المرتبطة بالإيحاءات الوهمية والتي تسمع بها وتؤكدها ولاتراها .

هذه الإيحاءات ،شكَّلت خيالا جمعيا فمن يمرّ بجانب الجبل ،تدور في داخله وفي خياله أسطوره الحكاية والذهب والجبل والدرهم، فينظر إلى الجبل فلايرى إلّا حجارة طبيعية شكّلتها وسائل التعرية الطبيعية والبشرية، ولكن الإيحاءات هي من أعطت الجبل إسما معروفا ومشهورا بجبل “ترهم” أو “درهم” كما كان يطلق عليه سابقا .

ولكن الواقع يقول أنه كان قديما مطل وبرج مراقبة للأهالي عندما يصعدون الجبل فيشاهدون حركة السفن ( القطائر) القادمه والمغادرة لميناء أملج ،وهذا يختصر عليهم كثيرا من المسافات ، إذا شاهد من يرى حركة في الميناء والأسواق ،ذهب إليها وإلا رجع من حيث أتى، فيصبح ماقيل عن الجبل الشامخ جبل “ترهم” المطل على أملج،حكايات خيالية .
أتمنى في الأيام القادمة أن يستفاد منه كمطل سياحي
جميل لمحافظة أملج ،عندها أكيد ستكون المكاسب
ذهباً حقيقياً لأنه مكان جميل يستحقّ الإهتمام به والوصول إليه.

lewefe@

مقالات مشابهة

  • حماس: مجزرة "العودة" بخانيونس إمعان من الاحتلال في إبادة شعبنا
  • خبراء أمميون: التجويع المتعمد للفلسطينيين إبادة جماعية
  • الفصائل: نتنياهو يراهن على الضغط العسكري ضد المدنيين ويواصل إفشال المفاوضات
  • البرازيل تعلن الدعم الاقتصادي لدولة فلسطين
  • أسطورة جبل الذهب والدرهم
  • تشكيل الأهلي لمواجهة طلائع الجيش في دوري “نايل”
  • أبو عبيدة: المقاومة بخير وجندنا آلاف المجاهدين وتحرك الضفة والقدس و48 قادم بشكل لن يتوقعه العدو
  • وزارة العمل توعي بأحكام قانون العمل والحقوق والواجبات بالغربية
  • “قاطعوا إسرائيل”.. مسؤولة أممية تنتقد صمت الدول العربية على “الإبادة” في غزة
  • لقاء شامل للقيادات الدرزيّة في بيصور وجنبلاط: من لا يعجبه موقفي يستطيع الاستقالة من الحزب