جريدة الوطن:
2024-06-29@13:18:21 GMT

مجمع الملك سلمان للغة العربية عزة للعرب

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

مجمع الملك سلمان للغة العربية عزة للعرب

تُعدُّ اللُّغة هي أهمَّ وسيلة للتواصل بَيْنَ البَشَر، وعِندما تستعرض اللغات الَّتي يتحدث بها البَشَر العالَم وعلى مرِّ العصور تجد أنَّ عددها يصل إلى آلاف اللغات، إلَّا أنَّ هناك لغات هي الأكثر انتشارًا والأطول بقاءً. وتُع دُّ اللغة العربيَّة من اللغات الأكثر انتشارًا بالنسبة لعدد الناطقين بها الأصليِّين، وما يميِّز هذه اللغة أنَّ الله تعالى قَدْ جعلها لُغة القرآن الكريم المتعبَّد بتلاوته، ولغة الصلاة الَّتي يتعبد بأدائها خمس مرَّات يوميًّا لله تعالى، فيستخدمها المُسلِمون في عبادتهم على اختلاف جنسيَّاتهم حتَّى لو كانوا ناطقين بغير اللُّغة العربيَّة، وهذه اللُّغة باقية لَنْ تندثرَ؛ كونها لُغة القرآن الكريم وقَدْ تعهَّد الله تعالى بحفظ القرآن الكريم والمنزل باللُّغة العربيَّة، حيث قال تعالى في مُحكم كتابه العزيز (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)، وقَدِ اهتمَّ العرب الأوَّلون بتعزيز اللُّغة العربيَّة وتطوير علومها.

ففي الجاهليَّة كان العرب ينشؤون منتدى أدبيًّا رفيع المستوى في أيَّام الحج، ويقام هذا المنتدى في سُوق عرف باسم سُوق عكاظ، ولتعزيز اللُّغة العربيَّة ظهرت علوم اللُّغة العربيَّة المتنوِّعة، حيث وضع العرب معاجم اللُّغة بأنواعها مِثل: الفيروز أبادي والَّذي وضع معجم القاموس المحيط، وابن منظور والَّذي وضع معجم لسان العرب، كما وضع الأوَّلون النقط على الحروف، وعلامات الترقيم، ورسم الحركات، ناهيك عمَّا قام به أبو الأسود الدؤلي بوضع عِلم النَّحْو، والفراهيدي عِندما وضع عِلم العروض. ومع اتِّساع الدَّولة الإسلاميَّة حيث ضمَّت تحت مظلَّتها شعوبًا غير ناطقة باللُّغة العربيَّة، بذلت الجهود لتعليم هذه الشعوب اللُّغة العربيَّة قراءةً وكتابةً ونطقًا، وقَدْ تفاوت الاهتمام بتعزيز اللُّغة العربيَّة، وتطوير علومها من فترة زمنيَّة إلى أخرى. وعِندما نتحدث اليوم عن الاحتفال باليوم العالَمي للُّغة العربيَّة والَّذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر من كُلِّ عامٍ، يجدر بنا أن نستقرئَ تجربة مميَّزة في تعزيز اللُّغة العربيَّة ظهرت في هذا العصر، وهو إنشاء مَجْمع متخصص في تعزيز اللغة العربيَّة، وتطوير علومها، وهو مَجْمع الملك سلمان للُّغة العربيَّة الَّذي تأسَّس في الأوَّل من سبتمبر 2020م، بالمملكة العربيَّة السعودية بالرياض، فعِندها ندرك أنَّ المملكة العربيَّة السعوديَّة ـ وهي مهبط الوحي ـ لَمْ تكتفِ بالاحتفال باللُّغة العربيَّة بكلمات تُتلى ويُترنم بها في تلك المناسبة، ولا بخُطب تشنّف الآذان، بل هي خطوات عمليَّة جادَّة لِتكُونَ اللُّغة العربيَّة لُغة عالَميَّة. وإنَّني لأعدُّ هذا المَجمع امتدادًا لجهود الأوَّلين في تعزيز اللُّغة العربيَّة، حيث يتبَيَّن من خلال الاطِّلاع على الموقع الإلكتروني لهذا المَجْمع تنوُّع غاياته وأهدافه.. نذكر مِنها: يسعى هذا المَجْمع للمساهمة في تعزيز دَوْر اللُّغة العربيَّة إقليميًّا وعالَميًّا، وإبراز قِيمتها المعبِّرة عن العُمق اللُّغوي للثقافة العربيَّة والإسلاميَّة، ولِيكُونَ مرجعيَّة علميَّة على المستوى الوطني فيما يتعلَّق باللُّغة العربيَّة وعلومها، كما يهدف هذا المركز للمحافظة على سلامة اللُّغة العربيَّة ودعمها نطقًا وكتابةً، وتوحيد المرجعيَّة العلميَّة داخليًّا فيما يتعلق باللُّغة العربيَّة وعلومها، والعمل على تحقيق ذلك خارجيًّا، والعمل على نشر استخدام اللُّغة العربيَّة، وإحياء تراث اللُّغة العربيَّة دراسةً وتحقيقًا ونشرًا، وتشجيع العلماء والباحثين والمختصين في اللُّغة العربيَّة. وتتنوع أنشطة هذا المَجْمع اللُّغوي والَّتي بدَوْرها تترجم أهدافه، حيث يستهدف المَجْمع في هذا المشروع استحداث، وضمَّ، وتطوير مراكز لتعليم اللغة العربيَّة للناطقين بها حَوْلَ العالَم، للوصول إلى عدد (۱۰۰) مركز بحلول عام 2030، وفي باكورة مشاريع المَجْمع في هذا المجال، يقوم ببناء معجم للُّغة العربيَّة المعاصرة ذي جودة عالية… من أجْل توظيف المعجم في بناء تقنيَّات مبنيَّة على الذَّكاء الاصطناعي .
تلك إشارة لبعض الجهود الَّتي قدَّمها المَجْمع ولطموحاته وتطلُّعاته، لتعزيز اللُّغة العربيَّة، وتلك الجهود والطموحات تجعلنا نسترجع مقولة قالها الشاعر حافظ إبراهيم بأنَّ في تعزيز اللُّغة عزَّة للناطقين بها وصاغ هذه المقولة بأسلوبه الفريد شعرًا حيث قال:
أرى لرجال الغرب عزا ومنعة
وكم عز أقوام بعز لغات
فكُلُّنا أمل ورجاء وطموح في جهود هذا المَجْمع لتعزيز اللُّغة العربيَّة وتطوير علومها، بزيادة عدد الناطقين بها الأصليِّين، وزيادة عدد المتحدِّثين بها غير الأصليِّين، وأملنا ألَّا يقتصرَ استخدامها في التواصل في المجال الاجتماعي والديني، والأدبي فقط، بل تكُونُ هي لُغة تستخدم في الأعمال في مختلف القِطاعات، كقِطاع الصيرفة، والقِطاع الصحِّي، وقِطاع التعمير، شأنها شأن اللُّغات الأخرى كاللُّغة الصينيَّة، واللُّغة الإسبانيَّة، واللُّغة الإنجليزيَّة لِتعودَ بالعزَّة والشموخ للأُمَّة العربيَّة والإسلاميَّة، فهذا المَجْمع فخرٌ للحاضر، وأملٌ للمستقبل.. ودُمْتُم أبناء قومي سالمين.

نجوى عبداللطيف جناحي
كاتبة وباحثة اجتماعية بحرينية
متخصصة في التطوع والوقف الخيري
najanahi@gmail.com
Najwa.janahi@

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: هذا الم ج مع ة العربی

إقرأ أيضاً:

"إغاثي الملك سلمان" يوزع مساعدات إيوائية عاجلة في السودان

أعلن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عن توزيع 520 حقيبة إيوائية للأسر النازحة في محلية المناقل بولاية الجزيرة في السودان.

 واستفاد من الحقائب الإيوائية 2.990 فرداً، ضمن مشروع تقديم مساعدات إيوائية عاجلة إلى جمهورية السودان للعام 2024م.

ووزّع المركز 500 حقيبة إيوائية للأسر النازحة في محلية سنار بولاية سنار في السودان، استفاد منها 2.875 فرداً.

كما وزع 530 حقيبة إيوائية للأسر الأكثر احتياجاً والنازحة في محلية ربك بولاية النيل الأبيض في السودان، استفاد منها 3.048 فرداً.

ويأتي ذلك في إطار المشاريع الإغاثية والإنسانية التي تقدمها المملكة عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة، لمساعدة الشعب السوداني الشقيق جراء الأزمة الإنسانية التي تمر بهم.

مقالات مشابهة

  • «خزانة الكُتب» تعرض الإصدارات الحديثة لمركز أبوظبي للغة العربية
  • جامعة الملك سلمان تنعى طالب طب أسنان أنهى حياته بعد رساله أهله
  • العثور علي جثة طالب طب أسنان المتغيب بمنطقة الفيروز بطور سيناء
  • "إغاثي الملك سلمان" يوزع مساعدات إيوائية عاجلة في السودان
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 1.000 سلة غذائية في إقليم كانم بتشاد
  • بايدن يصل إلى مقر المناظرة الرئاسية في أتالانتا
  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينفذ المشروع الطبي التطوعي لجراحة القلب للأطفال في ميدان بإندونيسيا
  • الملك يأمر بترقية وتعيين 154 قاضيا في وزارة العدل
  • خادم الحرمين الشريفين يأمر بترقية وتعيين 154 قاضيًا بوزارة العدل
  • خادم الحرمين الشريفين يأمر بترقية وتعيين 154 قاضياً بوزارة العدل