صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد أردوغان يكشف موقف بوتين من تمديد اتفاق الحبوب الأوكرانية، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي بوتين وأردوغان أرشيف الجمعة 14 يوليو 2023 18 17أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، .، والان مشاهدة التفاصيل.

أردوغان يكشف موقف بوتين من تمديد اتفاق الحبوب...

بوتين وأردوغان (أرشيف)

الجمعة 14 يوليو 2023 / 18:17

أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين "يتفق معه" بشأن تمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، التي تنتهي مدّتها مساء الاثنين.

وقال أردوغان للصحافيين بعد صلاة الجمعة "نستعدّ لاستقبال بوتين في أغسطس (آب)، ونحن متّفقون على تمديد ممرّ الحبوب في البحر الأسود".

وذكر الرئيس التركي أنه تحدث الى نظيره الروسي، لكنه لم يحدّد توقيت إجراء المحادثة.

وبالحديث عن الرسالة التي وجّهها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى بوتين لضمان موافقته على التمديد، أعرب إردوغان عن "أمله أن نضمن بهذه الرسالة تمديد ممر الحبوب، مع جهودنا المشتركة وجهود روسيا".

أساسية ومهددة باستمرار

وما زال مصير الاتفاقية غامضاً من جانب بوتين قبل أيام من انتهاء الاتفاقية.

وتنتهي مدة اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود منتصف ليل الاثنين الثلاثاء المقبل في اسطنبول (21.00 بتوقيت غرينتش)، وتُعتبر ضرورية للأمن الغذائي العالمي، وجرت مفاوضات متوترة لإقناع موسكو بتمديدها.

وتهدف مبادرة حبوب البحر الأسود، التي وقّعتها روسيا وأوكرانيا في يوليو(تموز) 2022 برعاية تركيا والأمم المتحدة، إلى التخفيف من خطر المجاعة في العالم من خلال ضمان تسويق المنتجات الزراعية الأوكرانية رغم الحرب.

وفي الرابع من يوليو (تموز)، اعتبرت روسيا أن "ما من سبب" يدعو لتمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية بحجة أن صادراتها من المنتجات الزراعية تواجه عقبات.

ومنذ توقيع الاتفاقية، هددت موسكو بانتظام بالانسحاب منها، منددة بالعقوبات الغربية التي "تمنع الصادرات الزراعية الروسية".

ومساء الثلاثاء، شنت روسيا سلسلة من الهجمات بمسيّرات على محطة للحبوب في منطقة أوديسا (جنوب أوكرانيا) التي تضمّ 3 موانئ رئيسية لتصدير الحبوب.

والأربعاء، أكّد أردوغان أن نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يرغب بذلك ولدى الرئيس الروسي اقتراحات. نعمل على حل يأخذ هذه الاقتراحات في الاعتبار.

ومن جهته، أكّد بوتين أن الاتفاقية عجزت عن تلبية المطالب الروسية. وقال في مقابلة متلفزة "أودّ أن أشدّد على أن شيئًا لم يحدث أبدًا. العمل أحادي الجانب"، مضيفًا

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الحبوب الأوکرانیة البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

بايرن ميونخ يكشف موقف هاري كين من مباراة أستون فيلا بدوري الأبطال

أكد نادي بايرن ميونخ متصدر جدول ترتيب دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم «بوندسليجا»، اليوم الأحد، أن هدافه الإنجليزي الدولي هاري كين لم يتعرض لإصابة خطيرة، مما يزيد آمال مشاركته في المواجهة أمام أستون فيلا الإنجليزي، الأربعاء المقبل، في دوري أبطال أوروبا.

وجرى استبدال قائد منتخب إنجلترا خلال التعادل مع باير ليفركوزن بهدف لكل فريق، أمس السبت، في الدوري الألماني «بوندسليجا» بعد تعرضه لإصابة في كاحله الأيسر.

وسقط كين على الأرض بعد التحام مع أمين عدلي لاعب ليفركوزن وتدخل الجهاز الطبي لعلاجه.

وذكر النادي البافاري في بيان مقتضب اليوم الأحد: «الفحوصات التي أجرتها الوحدة الطبية بالنادي اليوم الأحد أظهرت تطورات إيجابية، كين سيواصل تلقي العلاج الملائم».

ولم يكشف النادي البافاري عما إذا كان الهداف التاريخي للمنتخب الإنجليزي سيلحق بمواجهة أستون فيلا، لكن كين ومدربه البلجيكي فينسنت كومباني، أظهرا تفاؤلا بشأن إمكانيه لحاقه بالمواجهة القارية.

وقال كين: «الأمر مؤلم قليلا، لكني أعتقد أنني على مايرام، لا يبدو الأمر سيئا إلى هذا الحد، علينا أن نلقي نظرة خلال الأيام المقبلة، لكني أعتقد أنني سأكون متواجدا».

وأوضح قائد منتخب إنجلترا: «أتمنى أن أتمكن من اللعب أمام أستون فيلا يوم الأربعاء».

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري يكشف تقنية القنبلة التي استخدمت في اغتيال نصرالله
  • المشاكل العائلية تدفع شابا لإحراق نفسه وامرأة إلى ابتلاع كمية كبيرة من الحبوب
  • «عادل إمام أنقذني».. أحمد سلامة يكشف عن موقف إنساني للزعيم خلال تصوير فيلم «المولد»
  • في يوم التوحيد.. ماذا قال بوتين عن الحرب الأوكرانية؟
  • خبير سياسي يكشف موقف حزب الله من تعيين زعيم جديد (فيديو)
  • الفصائل تشكك بانسحاب امريكا من العراق وتطالب بإدارج 3 نقاط في الاتفاقية الجديدة
  • تقرير إسرائيلي يكشف: كيف مات حسن نصر الله؟
  • بايرن ميونخ يكشف موقف هاري كين من مباراة أستون فيلا بدوري الأبطال
  • مصدر يكشف موقف القرى من قرار إلغاء اشتراطات البناء الجديدة
  • تم إعدادها بعناية.. رئيس الأركان الإسرائيلي يكشف تفاصيل الغارة التي استهدفت حسن نصرالله