بوابة الفجر:
2024-09-30@17:51:26 GMT

حصاد 2023.. الإفتاء تصدر أكثر من مليون و500 ألف فتوى

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

في تقريرها السنوي لعام 2023، قدَّمت دار الإفتاء المصرية استعراضًا لإنجازاتها وريادتها في مجال الإفتاء وخدمة البلاد والعباد، وتناول التقرير أبرز الأنشطة التي قامت بها الدار في مجالات متعددة مثل الفتوى، وتصحيح الوعي المجتمعي، ونشر الدين الصحيح، والتصدي للتحديات الدينية التي يواجهها المجتمع. وركز التقرير أيضًا على جهود الدار في بناء إطار ديني داعم للأمة المصرية ومؤسساتها، والمساهمة في تحقيق التقدم والاستقرار المجتمعي.


حصاد دار الإفتاء المصرية 2023

وأشار الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إلى زيادة ملحوظة في عدد الفتاوى التي تلقتها الدار وأجابت عليها خلال عام 2023. وبلغ إجمالي الفتاوى التي أصدرتها الدار أكثر من 1.6 مليون فتوى، تشمل الفتاوى الشفوية والهاتفية والمكتوبة والإلكترونية، التي تم استلامها في المقر الرئيسي للدار وفروعها المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى التطبيق الخاص بالدار ووسائل التواصل الاجتماعي.

وأكد المفتي أن الفتاوى المتعلقة بالعلاقات الزوجية والأسرية والطلاق والأحوال الشخصية كانت الأكثر استقبالًا من قبل الدار خلال العام، حيث بلغت نسبتها 65% من إجمالي الفتاوى. واستنادًا إلى ذلك، ركزت دار الإفتاء بشكل كبير على حماية واستقرار الأسرة المصرية ومكافحة الظواهر التي تؤثر سلبًا على استقرارها. وقد أصدرت الدار فتاوى تهدف إلى تحقيق استقرار الأسرة ووضع برامج عملية وتدريبية لحمايتها وتعزيز الترابط بين أفراد الأسرة المصرية عبر إدارة الإرشاد الزواجي في الدار.

بالإضافة إلى الفتاوى والأسرة، تناولت دار الإفتاء المصرية في تقريرها السنوي لعام 2023 مجالات أخرى مهمة، ومن بينها:

1. تصحيح الوعي المجتمعي: قدَّمت الدار جهودًا مكثفة في توعية المجتمع وتصحيح الأفكار والاعتقادات الخاطئة المتعلقة بالدين. تضمنت هذه الجهود إصدار بيانات ومواقف رسمية توضح المفاهيم الصحيحة للإسلام وتوجيه الناس نحو فهم صحيح للدين.

2. نشر صحيح الدين: عملت الدار على نشر المعارف والمعلومات الصحيحة حول الدين الإسلامي، سواء من خلال الفتاوى أو المواد التثقيفية والتوعوية التي تنشرها عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي. تهدف هذه الجهود إلى توضيح الأمور الدينية وتفسيرها بشكل صحيح وموثوق.

3. مكافحة الظواهر الدينية المتطرفة: عملت الدار على مواجهة التطرف والتشدد الديني ومكافحة الأفكار المتطرفة التي تهدد استقرار المجتمع. قدَّمت الدار رؤى وتوجيهات دينية تعزز قيم التسامح والاعتدال وتحث على الوسطية ورفض التطرف.

4. العبادات والمعاملات: قدَّمت الدار التوجيهات الدينية والفتاوى المتعلقة بالعبادات والمعاملات اليومية التي يواجهها المسلمون في حياتهم. وشملت هذه المجالات الصلاة، والصوم، والزكاة، والحج، وغيرها من العبادات الشرعية، بالإضافة إلى المسائل المتعلقة بالتجارة والمعاملات المالية والقضايا الاجتماعية.

5. البث المباشر ووسائل التواصل الاجتماعي: استخدمت الدار وسائل الاتصال الحديثة مثل البث المباشر وصفحات التواصل الاجتماعي للتفاعل مع الجمهور والرد على استفساراتهم وتقديم التوجيهات الدينية. كما قدمت الدار تطبيقًا خاصًا يسهل الوصول إلى الفتاوى والمعلومات الدينية.

نبض الشارع

و خلال عام 2023، كانت دار الإفتاء المصرية حريصة على تعزيز التواصل المباشر مع الجمهور في مختلف مناطق البلاد، حيث قامت الدار بعقد أكثر من 1000 مجلس إفتائي في محافظات مصر ومساجدها، بالإضافة إلى تنظيم عشرات القوافل الإفتائية إلى سيناء وإلقاء عشرات المحاضرات في جامعات مصرية، وتهدف هذه الجهود إلى بناء الوعي وتصحيح المفاهيم من خلال التواصل المباشر مع الشباب.

استجابةً للتطورات ولتكون دار الإفتاء أكثر تواصلًا مع الواقع وقضايا المجتمع، أنشأ مفتي الجمهورية إدارة جديدة باسم "نبض الشارع" خلال عام 2023. تعنى هذه الإدارة برصد وتحليل القضايا والمسائل التي تشغل المجتمع في مصر وخارجها، وتقديم الرأي الشرعي بشأنها بناءً على منهجية علمية مُنْضَبِطَة. تهدف هذه الخطوة إلى بناء الوعي وتوجيه الناس بشكل كامل ومتسق.

وفي إطار تعزيز التواصل الديني والإفتائي مع الخارج، قامت الدار بتنفيذ خطتها الاستراتيجية خلال عام 2023. قام مفتي الجمهورية وعلماء الدار بالعديد من الجولات والزيارات الخارجية، بما في ذلك كلمة المفتي في جلسة الأمم المتحدة بجنيف وزيارات إلى الهند وموسكو وصربيا وأوزبكستان والمغرب والجزائر وغيرها من البلدان. تهدف هذه الزيارات إلى تعزيز التواصل والحوار الإفتائي وتعزيز التعاون في المجال الديني.

بهذه الجهود المتعددة، تعكس دار الإفتاء المصرية التزامها بتقديم التوجيهات الدينية وتعزيز الوعي الديني والمجتمعي في مصر وخارجها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دار الإفتاء المصرية دار الافتاء مفتي الجمهورية حصاد 2023 الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة هيئات الإفتاء في العالم الإفتاء المصرية شوقى علام مفتى الجمهورية دار الإفتاء المصریة التواصل الاجتماعی بالإضافة إلى خلال عام 2023 هذه الجهود تهدف هذه

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 95 مليون و681 ألف خدمة مجانية خلال 60 يوما

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، تقديم 95 مليون و681 ألفا و641 خدمة طبية من خلال حملة «100 يوم صحة» منذ إطلاق الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، للنسخة الثانية، مساء يوم 31 يوليو 2024، وحتى مساء أمس الأحد 29 سبتمبر، وفي إطار مبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، «بداية جديدة لبناء الإنسان».

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة قدمت أمس، مليون و858 ألفًا و685 خدمة، مضيفا أنه وفقا لتقسيم خدمات القطاعات والهيئات والمبادرات المختلفة، فإن حملة «100 يوم صحة» قدمت 707 آلاف و644 خدمة، من خلال قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة.

وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت 389 ألفا و770 خدمة من خلال قطاع الرعاية العلاجية، إلى جانب تقديم 108 آلاف و448 خدمة تابعة للمبادرات الرئاسية للصحة العامة، كما قدم قطاع الطب الوقائي 59 ألفا و393 خدمة، بالإضافة لتقديم 89 ألفا و315 خدمة، من خلال مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الحملة قدمت 43 ألفا و404 خدمات، من خلال الوحدات التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، فيما قدمت مبادرة دعم الصحة النفسية 63 ألفا و550 خدمة، فيما قدمت مستشفيات وعيادات الهيئة العامة للتأمين الصحي 239 ألفا و716 خدمة.

وقال «عبدالغفار» إن هيئة الإسعاف قدمت 4 آلاف و926 خدمة إسعافية، بينما أصدرت المجالس الطبية المتخصصة 28 ألفا و247 قرار علاج على نفقة الدولة، إلى جانب إجراء 2362 عمليات، ضمن قوائم الانتظار، فيما قدمت مستشفيات المؤسسة العلاجية 39 ألفا و441 خدمة.

وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت خدمات التوعية والتثقيف الصحي  لـ82 ألفا و469 مواطنا، من خلال فرق التواصل المجتمعي المنتشرة بالمناطق العامة والنوادي والمولات بالمحافظات، لرفع الوعي وتوجيه المواطنين إلى تلقي الخدمات التي تقدمها الحملة، إلى جانب عقد الندوات التثقيفية والأنشطة التوعوية.

ودعا «عبدالغفار» جميع المواطنين إلى التوجه لمقرات تقديم خدمات الحملة، وأماكن تمركز العيادات المتنقلة، للاستفادة بخدماتها، أو طلب الزيارات المنزلية للمرضى من المسنين، وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن «15335».

مقالات مشابهة

  • خلال 60 يوما.. حملة 100 يوم صحة تنتهي من تقديم أكثر من 95 مليون خدمة
  • وزير الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 95 مليون و681 ألف خدمة مجانية خلال 60 يوما
  • المفتي يبحث استعداد الإفتاء للمشاركة في الدورة 55 لمعرض الكتاب
  • ضبط قضايا اتجار بالعملة في السوق السوداء بـ 18 مليون جنيه
  • عضو «الأزهر للفتوى»: نرصد الفتاوى المتطرفة على مواقع التواصل وندحضها
  • «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 93 مليون و822 ألف خدمة مجانية خلال 59 يوما
  • حصاد 59 يوما.. حملة «100 يوم صحة» قدمت 94 مليون خدمة طبية مجانية
  • اليمن والسودان والمغرب أكثر الدول استيرادا للسلع الغذائية المصرية خلال أسبوع
  • 100 يوم صحة تقدم أكثر من 91 مليون خدمة طبية خلال 58 يومًا
  • 92 مليون خدمة طبية مجانية حصاد حملة «100 يوم صحة» خلال 58 يومًا