أعلنت شركة زيم الإسرائيلية أنه لا علاقة لها بالسفينة المستهدفة قرب الهند، وفقا لـ «العربية».

وكانت شركة «أمبري» البريطانية للأمن البحري، قد أعلنت السبت، أن سفينة تجارية تابعة لإسرائيل صدمتها طائرة مسيّرة قبالة الساحل الغربي للهند، مما أدى إلى نشوب حريق.

جاء ذلك بالتزامن مع ما أعلنته هيئة البث الإسرائيلية أن المسيرة التي هاجمت السفينة قرب الهند انطلقت من إيران.

جدير بالذكر أن ماليزيا، قد أعلنت يوم الأربعاء الماضي، أنها ستمنع شركة الشحن الإسرائيلية «زيم» من الرسو في موانئها بأثر فوري.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

أول دولة عربية تعمق تعاونها الأمني مع إسرائيل في صفقة المليار دولار

وذكر تقرير لصحيفة "لا تريبيون" الفرنسية أن إسرائيل والمغرب اتفقا على الصفقة في عام 2023 وقبل هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، وتم توقيعها في الأيام الأخيرة، وأن الرباط فضلت شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية على الشركات الفرنسية.

وبحسب الصحيفة، لم ترغب الرباط حتى في استقبال وفد من المديرية العامة الفرنسية للتسليح (DGA) ، التي أرادت تقديم عروض من الشركات الفرنسية للفوز بالصفقة.

ومن المتوقع أن يتم تسليم القمر الاصطناعي "IAI" في غضون خمس سنوات تقريبا، ليحل محل القمرين الاصطناعيين من طراز "إيرباص" اللذين يستخدمهما المغرب حاليا. وتهدف تحركات المغرب إلى تحسين قدراته العسكرية في الدفاع الجوي والبري والبحري، وفق التقرير.

في وقت سابق الثلاثاء، أبلغت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية بورصة تل أبيب عن عقد وقعته مع طرف لم يكشف عنه. ولم يحدد إعلان البورصة طبيعة العقد.

وأكدت مصادر أمنية لموقع "كالكاليست" الإسرائيلي أن إعلان شركة الصناعات الجوية يشير إلى الصفقة العملاقة لبيع المغرب القمر الاصطناعي الاستخباراتي. وقال الموقع إن رئيس شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، عمير بيرتس، سافر في الأيام الأخيرة إلى المغرب عبر دولة أوروبية لتوقيع الصفقة، التي ظلت سرية حتى الآن.

والمغرب من بين الدول التي هي جزء من "اتفاقيات إبراهيم" التي طبعت علاقاتها مع إسرائيل في السنوات الأخيرة، وبعد تطبيع العلاقات، باعت شركة الصناعات الجوية بالفعل نظام دفاع جوي متطور من طراز "باراك 8" إلى المغرب مقابل نصف مليار دولار، مع توريد معظم مكوناته بالفعل إلى الجيش المغربي.

وقالت مصادر دفاعية لموقع "كالكاليست" إن بيرتس روج لكل من صفقة نظام "باراك 8" وصفقة الأقمار الاصطناعية مع المغرب بناء على علاقاته مع كبار المسؤولين في البلاد. وردا على أسئلة الموقع بشأن رحلة بيرتس إلى المغرب لتوقيع صفقة القمر الاصطناعي، ذكرت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية أن "الشركة لا تعلق على التقارير المتعلقة بمعاملاتها ولا تقدم معلومات حول الرحلات التي قام بها رئيس مجلس الإدارة".

وطبع المغرب وإسرائيل علاقاتهما الدبلوماسية في ديسمبر 2020 في مقابل اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه. ومنذ بداية الحرب في غزة في 7 أكتوبر، خرجت تظاهرات عدة واسعة النطاق في المغرب للمطالبة بإنهاء التطبيع، في حين أن الحركة المعارضة للتطبيع كانت محدودة حتى ذلك التاريخ

مقالات مشابهة

  • أول دولة عربية تعمق تعاونها الأمني مع إسرائيل في صفقة المليار دولار
  • كم عدد الشركات الإسرائيلية التي أغلقت أبوابها منذ بداية حرب غزة؟
  • صفقة مغربية إسرائيلية للحصول على قمر صناعي استخباراتي
  • المغرب وإسرائيل يوقعان صفقة المليار دولار لتعزيز التعاون الأمني
  • صفقة المليار دولار.. المغرب يعمق تعاونه الأمني مع إسرائيل
  • شركة متخصصة تكشف طريقة تجسس الحوثيين على هواتف القادة العسكريين وكيف يقع هؤلاء في الفخ
  • ميتا تغير قواعد النشر بسبب "الصهاينة" (تفاصيل)
  • شروط إضافة المواليد على بطاقة التموين.. اعرف الفئات المستهدفة
  • الصحة: الاحتلال يرتكب 3 مجازر خلال 24 ساعة
  • شركة الكهرباء تعلن عودة التيار الكهربائي تدريجيا إلى مناطق بنغازي