شفق نيوز/ اتهمت قائمة "كركوكنا" الانتخابية ذات الاغلبية الشيعية، يوم السبت، جهات في مفوضية الانتخابات بالتلاعب بأصواتها وابطالها بطريقة متعمدة فيما ردت مفوضية كركوك على تلك الاتهامات.

وقال رئيس قائمة كركوكنا محمد مهدي البياتي، ذات الاغلبية الشيعية التركمانية محمد مهدي البياتي، لوكالة شفق نيوز، إن "انتخابات كركوك طالها تلاعب بالاجهزة والبصمات، ولم تظهر بصمات ناخبينا في الكثير من المحطات"، مشيرا الى فقدان قائمته "من 50 الى 120 صوتاً في كل صندوق انتخابي في اغلب المراكز الانتخابية في المناطق التركمانية والشيعية".

وكشف البياتي عن "ضبط أحد الموظفين في مركز العد والفرز يرتدي (نصف كفوف) يقوم بتخريب وابطال استمارات كركوكنا الانتخابية"، مؤكدا ان "قائمته التقطت صورة موثقة له وقدمت شكوى رسمية للمفوضية مرفقة بصورة الموظف المتلبس".

وذكر أيضا "فقدنا أكثر من 3000 صوت في التصويت العام بسبب التلاعب والابطال والأمر طال ايضا التصويت الخاص وكنا ضامنين آلاف الأصوات وعبر أفواجا في الحشد، الا اننا لم نحصل الا على عشرات الأصوات".

وحصلت قائمة كركونا في انتخابات مجلس كركوك على 22700 صوت إلا أنها لم تتمكن من بلوغ عتبة المقعد في مجلس كركوك.

بالمقابل رد مدير إعلام مكتب كركوك الانتخابي علي عباس ذياب، على ما أدلى به البياتي أنه "من حق اي حزب أو مرشح تقديم الطعون والشكاوى وهو حق مشروع نتعامل معه مهنيا عبر ضوابط الانتخابات، وتسلمنا 41 شكوى خلال العد والفرز واحيلت الى المكتب الوطني للمفوضية للبت بها واتخاذ القرارات القانونية".

وبيّن ذياب أن "الطعن بنتائج الانتخابات امر طبيعي، وان كان هناك تلاعب فعلى الجهة المشتكية تقديم الأدلة اللازمة" مؤكدا ان "مفوضية كركوك انجزت مراحل الانتخابات بجميع تفاصيلها بمهنية عالية بحضور وشهادة القوى السياسية والمراقبين من جميع الكيانات السياسية".

ولفت إلى أن "مراقبي الكيانات حاضرون من أول مراحل تحديث سجل الناخبين والتسجيل البايومتري لحين انتهاء العد والفرز".

وأسفرت نتائج انتخابات كركوك المحلية عن فوز قائمة (كركوك قوتنا وارادتنا ) التابعة للاتحاد الوطني الكوردستاني بـ (5) مقاعد، والحزب الديمقراطي الكوردستاني بمقعدين، والتحالف العربي في كركوك بـ(3) مقعد، جبهة تركمان العراق الموحد بمقعدين، وتحالف القيادة بمقعدين، وتحالف العروبة بمقعد واحد في حين فاز المرشح (اميل بطرس قسطنطين ابراهيم اغا) بمقعد كوتا المسيحيين.

وكركوك من المناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد المشمولة بالمادة 140 من الدستور، وكانت تخضع الى سلطة مشتركة بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية قبل استفتاء الاستقلال الذي أجراه الإقليم في شهر أيلول من عام 2017.

وتنص المادة 140 على إزالة سياسات ديموغرافية أجراها نظام صدام حسين في المناطق المتنازع عليها لصالح العرب على حساب الكورد، ومن ثم إحصاء عدد السكان قبل الخطوة الأخيرة التي تتمثل في إجراء استفتاء يحدد السكان بموجبه فيما إذا كانوا يرغبون بالانضمام لاقليم كوردستان أو البقاء تحت إدارة بغداد.

وكان من المقرر الانتهاء من مراحل تنفيذ المادة حتى نهاية 2007 لكن المشاكل الأمنية والسياسية حالت دون ذلك.‎

وقضت المحكمة الاتحادية العليا في عام 2019 ببقاء سريان المادة (140) من دستور جمهورية العراق، مؤكدة أن ذلك يستمر لحين تنفيذ مستلزماتها وتحقيق الهدف من تشريعها.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي كركوك انتخابات مجالس المحافظات كركوكنا

إقرأ أيضاً:

أول ظهور إعلامي.. ريهام عبدالغفور تتحدث عن فقدان والدها

تحل الفنانة ريهام عبدالغفور ضيفة علي برنامج بالمايك والقلم، من تقديم عبدالعزيز أحمد، على يوتيوب، ويعد هذا أول ظهور إعلامي لها بعد أشهر من وفاة والدها أشرف عبدالغفور في ديسمبر الماضي.

برومو حلقة ريهام عبدالغفور في برنامج بالمايك والقلم

 

وشارك عبد العزيز أحمد، خلال الساعات الماضية، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، برومو حلقة ريهام عبدالغفور، وهي ضيفة أولى حلقات برنامج «بالمايك والقلم».

 أول ظهور إعلامي لـ ريهام عبدالغفور بعد وفاة والدها

 

وظهرت ريهام في البرومو الترويجي لحلقتها ببرنامج بالمايك والقلم، هي في حالة من البكاء الشديد على رحيل والدها، مرتدية إطلالة باللون الأسود، دون أي مساحيق تجميل.

ريهام عبدالغفور تتحدث عن فقدان والدها

 

وقالت ريهام خلال البرومو الترويجي للقاء: ضيعت من حياتي 4 سنين بعمل حاجة مابحبهاش، وماكنتش عايزة أمثل، وعن والدها الراحل، اتكسرت بمعنى الكلمة بعد وفاة والدي، حيث فقدت أكثر إنسان يحبني في الدنيا، وأكثر إنسان كان يمثل لي الأمان وصديقي المقرب وأعز إنسان لدي.

أحدث أعمال ريهام عبدالغفور

 

ومن ناحية أخرى، ارتبطت ريهام عبدالغفور بمسلسل إجازة وضع، ويشاركها في بطولته محمد شاهين، وتدور أحداث العمل في إطار اجتماعي تشويقي، ومن إخراج محمود عبدالتواب، وايضا انتهت خلال الفترة الماضية من تصوير مسلسل كتالوج، الذي يجمعها بـ محمد فراج، ومن المقرر عرضه في سبتمبر المقبل، على منصة نتلفيكس العالمية.

 أخر أعمال ريهام عبد الغفور

 

وكان أخر أعمال ريهام عبد الغفور هو فيلم ليلة العيد، والذي تدور أحداثه في إطار درامي، ويتناول العمل قضايا المرأة، ويشارك في بطولته عدد كبير من النجوم والنجمات، منهم: يسرا، سميحة أيوب، يسرا اللوزي، ريهام عبد الغفور، هنادي مهنا، نجلاء بدر، عبير صبري، وغيرهم، والفيلم من تأليف أحمد عبد الله، وإخراج سامح عبد العزيز، وايضا شاركت في مسلسل «الأصلي»، والذى عرض على سى بى سى ومنصة واتش ات وشاركها البطولة منال سلامة وأحمد بدير وأحمد الشامى تأليف أمين جمال إخراج أحمد حسن وتدور أحداث المسلسل حول «فاطمة الأصلي» التى تسعى للحفاظ على تركة والدها من الضياع.

مقالات مشابهة

  • صحيفة تتحدث عن مستقبل صلاح مع ليفربول
  • أول ظهور إعلامي.. ريهام عبدالغفور تتحدث عن فقدان والدها
  • بدء العد التنازلي لرحيل مجلس النواب.. ماذا عن الحكومة؟
  • خلال عام واحد .. أكثر من 3000 ضحية بالحوادث المرورية في العراق
  • رئيس لجنة الحكام السابق بالاتحاد المصري يكشف عن فضيحة تلاعب لصالح الأهلي
  • لأعلى نسبة مشاركة
  • ضبط تاجر بمشروع جمعيتي تلاعب في صرف سلع تموينية بعمليات بيع وهمية بالبحيرة
  • “الفاو” تتحدث عن تناول السودانيين أوراق الشجر
  • حزب بارزاني يتوعد لحزب طالباني بالتعامل معه بعد الانتخابات كتعامل السيد وعبده
  • النتائج الأولية للانتخابات الإيرانية.. الإصلاحي بزشكيان أولًا ويتبعه المتشدد جليلي